كيفية حماية الجهاز من الاختراق

29 يناير 2024
حماية الجهاز من الاختراق

نتحدث في هذا التقرير عن حماية الجهاز من الاختراق ، إذ قد يعاني مستخدمو جهاز الحاسوب من التهكير، وما يترتب على هذه العملية من أخطار متعلقة بالسيطرة على ملفاتهم وبياناتهم ومعلوماتهم.

كيفية حماية الجهاز من الاختراق

تأمين البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني الشكل الأساسي لتبادل المعلومات في الهواتف النقالة في الوقت الحالي، وفي الكثير من الأحيان يكون قد جرى تفعيله على الشبكة، مما جعل الشخص عرضةً للخداع الإلكتروني.

ويتنكر الهاكرز في تلك العملية من أجل سحب المعلومات الحساسة والمهمة بالنسبة للهاكر، ولمنع تلك الهجمات، يجب أن لا يفتح الشخص بفتح أية مرفقات، أو وصلات على الشبكة العنكبوتية، إلا في حال التأكد من شرعيتها، أو وجود عاملين من إثبات المصادقة على الأقل.

كما أن الشركات الحاصلة على تصريح خاص بها لا تطلب إكمال أي من النموذجات المرفقة عن المعلومات الخاصة بالعميل، أو أن تقدم روابط مباشرة للتنزيل بشكل مجاني فتلك الشركات تطلب المعلومات من الموقع الخاص بها فقط، والحذر من الأكونتات الوهمية، من خلال التواصل مع الأصدقاء عن طريق وسيلة أخرى لكي تتأكد من صحة الحساب.

تعطيل خاصية المصادر المجهولة

يجب أن نتأكد من أن خاصية المصادر المجهولة على الجهاز معطلة بعدما تنتقل إلى الإعدادات (Settings)، ثم الأمان (Security)، ثم انتقل إلى المصادر المجهولة وإغلاقها، وإذا جرى تحميل إحدى التطبيقات أو البرامج المهمة على الجهاز، يمكن ان يشغل المستعمل الخاصية للتطبيق فقط، بعدها أعد إغلاقة بعد التحميل.

حذف الرسائل النصية

يجب أن تحذف الرسائل النصية من المصادر المجهولة التي تطلب الحصول على بعض البيانات، ويجب أيضًا ألا تضغط على الروابط في الرسائل ، فبعض الهاكرز يقومون بإرسال رسائل قد تبدو على أنها من البنك الخاص أو أي مصدر آخر موثوق.

وإذا كان النقر على الرابط في الرسالة النصية، فإن الهاكر سيستطيع سرقة المعلومات الخاصة، بعدها تسطيب برامج ضارة على الجهاز، كما يجب عدم القيام بتحميل التطبيقات عن طريق الرسائل النصية، فتلك من إحدى الطرق المميزة والمستخدمة على نطاق واسع بين الهاكرز في عملية السيطرة على الهاتف والتهكير.

الحذر من شبكات الواي فاي المفتوحة

يجب على المستخدم أن يدخل إلى الشبكة العنكبوتية عن طريق  الجهاز الخاص، ومن خلال شبكات الإنترنت اللاسلكي آمنة فقط، إذ أن شبكات الواي فاي غير الآمنة تمكن الهاكرز من التعرض للبيانات الشخصية عند الدخول إلى الشبكة العنكبوتية.

كما يجب عدم التسوق من الإنترنت أو تنفيذ الأمور المصرفية، باستعمال شبكات واي فاي عامة، إذ أنه يمكن للهاكرز أن يسرقوا رقم الحساب البنكي أو معلومات مالية أخرى، كما تشتمل الرسائل الفورية وتطبيقات الاتصال الأخرى على ثغرات، تجعل الهاكرز قادرين على أن يصلوا إلى البيانات الشخصية وسرقتها.

تجنب فتح الراوبط الغريبة

يجب ألا يفتح المستخدم أية روابط غريبة، من الأشخاص الذين لا يعرفهم، حيث أنه في الإمكان وجود الروابط الضارة من أحد الأصدقاء بسبب تعرضهم للهاكرز، ومن ثم يجب أن تتأكد من موثوقية الرابط قبل فتحه، لكي تتجنب الأضرار المحتملة لعملية الهاكر.