حل مشكلة توقف الصوت في الكمبيوتر

29 يناير 2024
حل مشكلة توقف الصوت في الكمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن حل مشكلة توقف الصوت في الكمبيوتر إذ أن هناك عدد كبير من المشكلات الشهيرة التي قد تؤدي إلى عدم تشغيل الصوت على أجهزة الحواسيب التي تعمل وفق نظام التشغيل ويندوز، فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار مشكلة جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تكون بالغة الصعوبة، بحيث لا تستطيع أن تشخصها أو أن تصلحها بنفسك، ما قد يستدعي اصطحاب الجهاز لخدمة صيانة احترافية.

حل مشكلة توقف الصوت في الكمبيوتر

التحقق من مستويات الصوت

يمكن أن تتحقق من مستويات الصوت في أجهزة الحواسيب عن طريق اتباع الخطوات التالية، تأكد من عدم كتم صوت جهاز الحاسوب، وذلك عندما تنقر على زر رفع الصوت، كما يمكنك أن تتحقق من وصلات وأسلاك السماعات “مكبرات الصوت”، وتأكد من أنه جرى توصيلها بشكل صحيح في المنافذ التي تخصها، وأعد تشغيل جهاز الحاسوب؛ ليجرى عن طريق تلك العملية إعادة ضبط الصوت.

تفعيل مصحح الأخطاء

من أهم الأدوات والأساليب المتبعة لحل مشكلة توقف الصوت في الكمبيوتر هي أن تفعل مصحح أخطاء الصوت عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، افتح قائمة البدء Start، اكتب مصحح أخطاء الصوت audio troubleshooter في مربع السيرش، اختر اختيار البحث عن مشكلات تشغيل الصوت وإصلاحها Find and fix audio playback problems من قائمة النتائج، بعدها انقر على زر التالي Next.

تحديث برنامج تشغيل الصوت

قد يكون تحديث برنامج تشغيل الصوت مفيدًا في مسألة حل مشكلة توقف الصوت وذلك عن طريق اتباع الاجراءات التالية، اكتب عبارة مدير الأجهزة Device Manager في مربع البحث، بعدها اختره من قائمة نتائج السيرش.

اضغط مزدوجًا على اختيار Sound, video and game controllers، بعدها انقر على بطاقة الصوت sound card، واختر علامة تبويب برنامج التشغيل Driver، وانقر على اختيار تحديث برنامج التشغيل وألغي إلغاء تسطيب برنامج تشغيل الصوت وأعد تثبيته مرة أخرى، وابحث عن بطاقة الصوت في اختيار إدارة الأجهزة مرة ثانية، وانقر بزر الفأرة الأيمن عليها، واختر خيار إلغاء التسطيب.

إجراءات أخرى لحل المشكلة

من أبرز الاجراءات الأخرى التي جرى اتباعها في هذا الصدد هي أولًا، ضبط الإعدادات الافتراضية لأجهزة الصوت عن طريق الخطوات التالية، افتح قائمة Start، ثم اكتب كلمة Sound في مربع السيرش، واختياره من قبل النتائج التي بحثت عنها في مربع السيرش.

اختر الجهاز المطلوب من Playback، بعدها اضبطه إلى Set Default، أوقف تشغيل تحسينات الصوت، عن طريق اتباع الاجراءات التالية، افتح قائمة Start، واكتب كلمة Sound في مربع البحث، واختيار اختيار Sound Control Panel من نتائج البحث.

اضغط بزر الماوس الأيمن على Default Device الذي يوجد أسفل Playback،بعدها اختر اختيار Properties، وحدد خانة Disable all enhancements،التي توجد أسفل تبويب Enhancements، بعدها حاول أن تشغل جهاز الصوت، إذا لم تنجح العملية، يجرى الضغط على Cancel، واختر  جهازًا آخرًا، وكرر العملية لكل الأجهزة.