حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة

29 يناير 2024
حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة

نتحدث في هذا التقرير عن حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة ، إذ أنه بالرغم من تطور وسائل الأمان والحماية من المواقع غير الملائمة في الشبكة العنكبوتية، غير أنه لا يزال مكانًا غير آمن للأطفال.

حيث أن المحتوى الإباحي يوجد في كل جنبات الشبكة العنكبوتية تقريبًا، ومن ثم فإنه من الأهمية بمكان لكل الآباء أن يعرفوا المحتوى المشاهد من خلال الأطفال عبر الشبكة العنكبوتية.

حذف المواقع الاباحية من الراوتر مباشرة

أضرار المواقع الإباحية على الأطفال

مشاهدة الأطفال لأجساد بشكل غير ملائم تضعهم أمام مسألة لا يتمكنون من أن يدركوها، حيث أنها تجربة معقدة ومرعبة لأي طفل وللمراهقين أيضًا.

وقد يواجه المراهقين وحتى الأطفال شعورًا جنسيا لاإراديا عندما تراهم للمحتوى الإباحي، حيث يجرى توليد بداخلهم صراعًا بين دماغ متعجب وجسد يرغب في  شيء لا يدركونه.

كما أن مشاهدة تلك المواقع قد تقوم بدفع الأطفال إلى أن يخوضوا تجارب وسلوكيات جنسية مع أطفال آخرين، وحتّى الانخراط في تجارب جنسية عالية الخطورة مع المراهقين.

حذف المواقع الاباحية من الراوتر بتصفية العناوين

يجب أن تسير وق الاجراءات التالية، من أجل حذف المواقع الإباحية من الراوتر بشكل مباشر، وذلك يعد أمرًا في غاية الأهمية لكي نتجنب كل الآثار السلبية لهذه المواقع على الأطفال.

يجب أن تتحقق بشأن ما إذا كان الموقع الذي ترغب في حظره مشفرا أو لا، ولا يكون في الإمكان لغالبية أجهزة الراوتر ان تمنع الوصول إلى مواقع الويب التي جرى تشفيرها، ومن ثم فإنه يجب أن تحدد ما إذا كان الموقع جرى تشفيره أم لا، عن طريق رؤية رمز القفل على شمال عنوان الموقع، فإذا كانت المواقع التي تحاول حظرها جرى تشفيرها مسبقًا فيجب أن تبدأ من الخطوة الآتية بدلًا من تلك الخطوة.

يجب أن تفتح صفحة ضبط الراوتر، وإذاكان الموقع الذي ترغب في أن تحظره غير مشفر فيكون بإمكانك أن تحظر عن طريق صفحة ضبط الراوتر، ويمكن أن تصل الوصول إليها عن طريق تلك العناوين لأجهزة الراتور منتشرة الاستعمال، ولينكسس: http://192.168.1.1، وهناك دي-لينك: http://192.168.0.1، وبيلكين: http://192.168.2.1، وأسوس: http://192.168.50.1، وكومكاست: http://10.0.0.1.

ويجب أن تدخل معلومات تسجيل الدخول الراوتر، وإذا لم تقم بتعديل على بيانات التسجيل التي تخص بالراوتر بشكل مطلق، فيجب أن تدخل المعلومات الافتراضية بالنسبة إلى معظم أجهزة الراوتر، وهي في العادة admin لاسم المستعمل وكلمة السر، وهناك طريقة أخرى، وهي أنك يجب أن تبحث عن قسم تصفية عنوان URL أو الحظر، حيث يختلف موقع ذلك حسب جهاز الراوتر الخاص بك، قد تجده في قائمة جدار الحماية، أو في قسم الأمان.

وهناك أيضًا خاصية الحذف، حيث يجب أن تدخل كل عنوان URL الذي ترغب في أن تحظره على جهاز الموجه، ويجب أن تحفظ الإعدادات، واضغط على زر حفظ أو تطبيق لحفظ الإعدادات، وسيقوم جهاز الموجه الذي يخصك تطبيق الإعدادات وإعادة التشغيل، حيث قد تستغرق حوالي دقيقة.

وأخيرًا هناك الاختبار، وبعدما تحفظ الإعدادات، ويجب أن تحاول الدخول للمواقع التي قمت بإضافتها إلى القائمة الحظر، إذا كان لا يزال بالإمكان الوصول إلى تلك المواقع، فمن المحتمل أن تكون قد جرى تشفيرها وستكون في حاجة إلى استعمال الخطة الثانية.

حذف المواقع الاباحية من الراوتر بضبط DNS

عن طريق تغيير إعدادات DNS في قوائم الراوتر لكي يصفي بذاته محتوى الإنترنت ومسح المواقع الإباحية وحظرها قبل الوصول بمضمونها إلى أي أجهزة على الشبكة المنزلية، فيجب أن تدخل إلى موقع OpenDNS.

وبجب أن تشترك لكي تحصل على حساب DNS (هو بروتوكول يقوم بتخزين معلومات تكون متعلقة بأسماء نطاقات الإنترنت IP التي تكون أجهزة الحواسيب في حاجة لها، للاتصال بخادم ويب أو جهاز حاسوب كمبيوتر آخر عبر شبكة).

كما أن مزودي خدمة الإنترنت في العادة يعلنون عن خدمة DNS، ولكن يكون في إمكانك أن تختار أي خدمة تريد، ويجب أن تدخل إلى إعدادات DNS في جهاز الراوتر، ثم يجب أن تبحث عن علامة DNS في قائمة صفحة ضبط الراوتر.

وقم بالتبديل عن طريق وضع العنوان  208.67.222.222 في خانة سيرفر DNS الرئيسي Primary DNS Server، والعنوان 208.67.220.220 في خانة سيرفر DNS البديل Alternate DNS Server.

يجب أن تضغط على Save حفظ، وقد تكون في حاجة إلى أن تعيد تشغيل الراوتر لكي تحدث الإعدادات، بعدها ستقوم بالعثور على تعليمات مخصصة لجهاز الراوتر الذي يخصك على موقع OpenDNS، وقم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك على OpenDNS .

بعدها يجب أن تدخل إلى قسم الإعدادات، لكي تقوم باختيار مستوى التصفية الذي ترغب فيه، لكي تحظر المواقع الإباحية، إذ أن هناك مستوى منخفض لكي يجرى حظر المواد الإباحية دون غيرها والمستوى المتوسط لحظر النشاطات غير الشرعية.

أما إذا كنت تريد أن تحظر كل المواد الإباحية والنشاطات غير القانونية ومواقع الفيديو ومنصات التواصل الاجتماعي الاجتماعية ومواقع إضاعة الوقت، فيجب أن تحدد المستوى العالي. بعد التحديد، انقر فوق Apply أي تطبيق.

طرق أخرى لحذف المواقع الإباحية

يجب أن تحدد محرك البحث الذي يخصك على وضع البحث الآمن، حيث أنه لمستعمل متصفح جوجل كروم أن يعدل الاختيار الخيار الذي يرغب فيه، أما مستعمل محرك البحث بينج فيجب أن يهذب إلى رابط آخر.

وإذا كان الشخص يستعمل محرك بحث آخر، فيجب أن ينتقل إلى إعدادات الأمان وأن يبحث عن تلم الخاصية الميزة.

ويكون في الإمكان أيضًا استعمال أدوات أمان العائلة التي يقوم جهاز الحاسوب الخاص بك بتوفيرها، إذ أن كل من نظامي تشغيل ويندز و ماك يوفران إعدادات أمان العائلة، وأيضًا يمكن أن تستعمل خدمات وتطبيقات أداة أمان العائلة.

حيث أنها ذاتها عناصر تحكم الوالدين، وتسمح للمستخدم تصفية محددة لكي يستطيع أن يحظر أي محتوى يجده غير ملائم او مناسب أو شرعي، ولكي تصل إلى تلك الأداة يجحب أن تبحث عن المراقبة الأبوية أو أداة أمان العائلة.