كيفية حذف البرامج من جذورها

29 يناير 2024
حذف البرامج من جذورها

نتحدث في هذا التقرير عن حذف البرامج من جذورها إذ قد تشغل الكثير من البرامج غير الهامة مساحة كبيرة من الجهاز ويحتاج المستخدم إلى أن يحذفها.

كيفية حذف البرامج من جذورها

طريقة حذف برنامج من ويندوز

  • يمكن أن تحذف برنامج من على أي جهاز ويندوز (Windows)، بعدما يسير المستخدم وفق الاجراءات التالية، توجه إلى قائمة “ابدأ” (Start)، ثم انقر على “لوحة التحكم” (Control Panel).
  • اضغط على قسم “البرامج” (Programs)، بعدها اختر “إلغاء تثبيت البرنامج” (Uninstall a Program)، ثم انقر على البرنامج الذي تريد أن تقوم بحذفه، بعدها يظهر اختيار “إلغاء التثبيت” (Uninstall)، في الناحية العلوية من القائمة.
  • اضغط على اختيار “إلغاء التثبيت” (Uninstall)، ثم انقر على خيار “التالي” (next) من النافذة المنسدلة، ومن ثم تستطيع أن تحذف البرنامج بشكل نهائي من النظام، ونشير هنا إلى أنه إذا كان نظام التشغيل ويندوز 8 فيمكن أن تحذف البرامج بأحد الطرق التالية.
  • الطريقة الأولى، اكتب اسم التطبيق الذي تريد أن تحذفه في قائمة ستارت، من القائمة المنسدلة، يجرى تحديد البرنامج الذي تريد أن تحذفه عن طريق الضغط عليه بزر الماوس الأيمن، ثم اختر “إلغاء التثبيت” (Uninstall).
  • الطريقة الثانية، اضغط على مفتاح ويندوز وزر (X) على الكي بورد، حيث ستبدو قائمة المهام في الناحية السفلية الأيسر للشاشة، ثم انقر على اختيار الكنترو بانل (Control Panel)، ثم اختر الميزات والبرامج (Programs and Features)، ثم اضغط بشكل مزدوج على البرنامج المراد حذفه، بعدها يجب أن تتبع التعليمات التي ستبدو على الشاشة.

حذف البرامج من جهاز الماك

  1. يمكن أن تتخلص بشكل نهائي من البرامج التي توجد في كمبيوتر ماك (Mac)، عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، سجل الخروج من كافة البرامج، ثم اضغط على رمز القرص الثابت في الحاسوب، بعدها افتح مجلد “التطبيقات” (Applications)، بعدها اسحب رمز المجلد المراد الذي تريد أن تثبته إلى سلة المهملات، بعدها أفرغ سلة المهملات.

حذف البرامج من أجهزة سامسونج

يمكن أن تقوم بحذف برامج التطبيقات في نظام السامسونج (Samsung) عن طريق أسلوب من ثلاثة أساليب:

  1. الطريقة الأولى، انقر على زر القائمة، ثم انقر على الإعدادات (Settings)، بعدها اختر زر التطبيقات (Applications)، ثم انقر على إدارة التطبيقات (Manage applications)، بعدها اختر التطبيق الذي تريد أن تحذفه، ومن ثم الضغط على إلغاء التسطيب.
  2. الطريقة الثانية، انقر على رمز التطبيقات، ثم انقر مطولاً على التطبيق الذي يريد المستخدم أن يحذفه، اسحب التطبيق للشاشة الأساسية، حتى يصل للجزء العلوي الأيسر من الشاشة، إذ ستظهر سلة مهملات وكلمة إلغاء التثبيت (Uninstall).
  3. بعدها حرر الإصبع عند زر إلغاء التسطيب، ولكن في حالة عرض معلومات التطبيق في أعلى الشاشة، فإن ذلك دليل على أن التطبيق لا يمكن أن تحذفه.
  4. الطريقة الثالثة، اضغط على رمز التطبيقات الحديثة، ثم اضغط على إدارة المهام (Task manager)، بعدها انتقل إلى علامة التبويب التي تخص التحميلات (Download)، وابحث عن التطبيق الذي تريد أن تزيله، ثم اضغط على زر إلغاء التسطيب الذي يوجد إلى جانب التطبيق، ثم اضغط على اختيار موافق (OK).