أعراض ثقب القلب عند الأطفال

29 يناير 2024
أعراض ثقب القلب عند الأطفال

تعتبر مشكلة ثقب القلب عند الأطفال واحدة من المشاكل التي تواجه الكثير، والتي تؤدي إلى قلق الكثير من الأمهات، حيث إن هذا المرض أو المشكلة الصحية من الممكن أن تؤدي إلى وفاة الطفل أو الفرد، ويمكننا أن نعرف ثقب القلب لدى الأطفال على أنه فتحة خلقية غير طبيعية.

وينقسم عادة ثقب القلب لدى الأطفال إلى قسمين وهما: قسم بطيني، والقسم الآخر هو أذيني، ويمكننا أن نعرف القسم الأذيني على أنه ثقب يحدث عادة في الجدار الفاصل بيم أذيني القلب وهم الحجرتان العلويتان الخاصتان بالقلب.

ويمكننا أن نعرف الثقب البطيني على أنه ثقب يحدث عادة في الجدار الفاصل بيم أذيني القلب ولكن في الحجرتان السفليتان للقلب، ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعا في الأطفال.

كيفية عمل القلب

القلب عادة يكون هو الضامن على توفير الدم المحمل بالمواد الغذائية والأكسيجين الذي يحتاجهما الجسم، ليصلان للجسم بشكل صحيح دون أي مشاكل، وينقسم القلب عادة إلى جزئين حيث إن الدم القادم من الأعضاء والأنسجة يدخل الجزء الأيمن منه، ومن ثم يقوم بضخه للرئتين والتي تعمل على إزالة أي فضلات أو غاز ثاني أكسيد الكربون منه.

ومن ثم يدخل الدم بعد أن يصبح غني بالأكسيجين من الجزء الأيسر من القلب، ويبدأ القلب بضخه إلى جميع أجزاء جسم الإنسان مثل عضلة القلب نفسه.

أعراض ثقب القلب عند الأطفال الأذيني

عادة معظم الأطفال الذين يكونون أصحاء لا يشعرون بأي علامات أو أعراض، ولكن من لديهم ثقوب كبير تعتبر حالتهم صعبة ومن الممكن أن تظهر عليهم بعض الأعراض، ومن أبرز تلك العلامات:-

  • حدوث ضعف عام في النمو الخاص بالطفل
  • ضعف في الشهية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل بشكل واضح.
    حدوث بعض الالتهابات والمشاكل الرئوية منها التهاب الرئة.
  • شعور الطفل بضيق في التنفسِ، نتيجة أن الأكسجين لا يصل بشكل كامل.
  • وينصح الكثير من الأطفال بمعالجة هذا الثقب في سن مبكر حتى لا تظهر الكثير من المضاعفات على الإنسان في المستقبل
  • ويذكر أن الإناث يصابون بحالة من الضعف في حالة وجود أي ثقب في القلب، على عكس الذكور، وحتى الآن لا يعرف الأطباء ما السبب وراء ذلك.

أعراض ثقب القلب لدى الأطفال البطيني

وعادة هذا النوع من ثقب القلب لا يتسبب في أي أعراض، ومن الممكن أن يُسد من تلقاء نفسه وبالنسبة للأطفال والمراقين الأكبر سنا، الذي لا يُسد الثقب نفسه لديهم، أو لديهم بعض الثقوب الصغير، ففي الغالب يحدث لهم نفخة قلبية، ولكن يجب عليهم مراجعة الطبيب بشكل دوري حتى لا يكون هناك أي مشكلة أخرى أو ضرر آخر على جسم الإنسان.

وبالنسبة للثقوب البطينية فهي ثقوب متوسطة وكبيرة في الحجم وتؤدي إلى بعض الأعراض لدى الرضع، ومن أبرز تلك الأعراض:-

  • حدوث تسارع واضح في النفس.
  • شعور بالتعب عند الرضاعة، ويظهر ذلك حيث يبدأ الرضيع بالتعرق والبكاء كثير.
  • وقوف الوزن وعدم الازدياد بشكل طبيعي.
  • وتلك الأعراض تظهر أن الثقب الموجود في القلب لن ينغلق أو يُسد من تلقاء نفسه.