توقعات الأبراج عن البحرين لعام 2019

31 يناير 2019
توقعات الأبراج عن البحرين
توقعات الأبراج عن البحرين لعام 2019

توقعات الأبراج عن البحرين لعام 2019

جاء في توقعات الأبراج عن البحرين بعد تقرير ” الاقتصاد العربي” الصادر مؤخراً عن صندوق النقد العربي أن متوسط ​​الارتفاع في مستوى الأسعار العامة في البحرين خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 2019 كان حوالي 0.8 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2018.

وهذا كان بسبب ارتفاع الإسكان والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، مما يعكس التدابير التي اتخذتها السلطات لخفض مستويات الدعم على سلع الطاقة، فضلا عن الزيادة النسبية في أسعار النفط العالمية مع الحد من مستويات الإنتاج.

وأشارت التوقعات إلى أن معدلات التضخم في معظم الدول العربية خلال الأشهر الأولى من عام 2019 ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار مجموعات الإسكان والمياه والكهرباء والغاز والنقل والغذاء والمشروبات والتعليم والصحة، بالإضافة إلى تأثير حجم المعروض من السلع والخدمات بسبب التطورات المحلية في بعض الدول العربية.

مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الأسعار، حيث قامت بعض دول المنطقة بإلغاء الإعفاءات التي تتمتع بها بعض السلع، أو زيادة الضرائب والرسوم على العديد من السلع والخدمات، كما أشار إلى الانخفاض في إيصالات صرف العملات الأجنبية، والتي بدورها تضغط على سعر صرف العملة المحلية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الضغوط التضخمية في بعض الدول العربية.

وتوقع الأبراج أن معدل التضخم في الدول العربية كمجموعة خلال عام 2019 حوالي 15٪ ، وناتج التوقعات لعام 2018، من المتوقع أن يكون التضخم حوالي 10.3٪ .

تجدر توقعات الأبراج عن البحرين لعام 2019 إلى أن ارتفاع معدل التضخم في الدول العربية كمجموعة خلال عام 2019 و 2020 يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع معدلات التضخم المسجلة في كل من مصر والسودان والتي تجاوزت 30٪. وفي ضوء ذلك سيكون معدل التضخم في الدول العربية كمجموعة بدون مصر والسودان حوالي 5.2 ٪ في عام 2019 وحوالي 5.8 ٪ في 2020.

توقعات الأبراج عن البحرين بخصوص الطقس لعام 2019

تتوقع الأبراج مناخ دافئ نسبيا بالنسبة لدرجات الحرارة، مع انخفاض في الرطوبة النسبية وسرعة الرياح والأمطار مقارنة بالمتوسط العام وكان متوسط درجة الحرارة الشهرية 18.0 درجة مئوية، بزيادة قدرها 0.1 درجة مئوية مقارنة بفبراير.

ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في النصف الأول من العام أقل عموما من المتوسط العام بسبب تحكم الرياح الشمالية الغربية، ولكن في النصف الثاني من الشهر ستكون درجات الحرارة أعلى من المتوسط العام حيث تتراجع الرياح الشمالية الغربية وتتغير في بعض الأيام إلى الرياح المتقلبة بوجه عام باتجاه الجنوب الشرقي.

ومن المتوقع أن تكون متوسط درجة الحرارة 21.3 درجة مئوية، وتكون أعلى درجة حرارة 27.3 درجة مئوية، ومن المتوقع أيضاً أن تهب رياح الشمال الغربي وتكون الأكثر انتشارًا خلال شهر فبراير وذلك بنسبة 58٪، كما تتأثر المملكة بالضباب الخفيف في منتصف فبراير.

ومن المتوقع أن يكون إجمالي ساعات أشعة الشمس 248.8 ساعة للنصف الأول من العام، وبهذا سيكون خامس أكبر مجموع ساعات من سطوع الشمس لهذا العام منذ عام 1968.