كيفية تنظيم ضغط الدم

29 يناير 2024
تنظيم ضغط الدم
تنظيم ضغط الدم

تنظيم ضغط الدم واحد من أكثر الطرق التي يبحث عنها الناس عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لتجنب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، وما يحدث بسببه من أعراض مزعجة تجعل الإنسان غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي، لأنه من الممكن أن يتعرض للإغماء وفقدان الوعي، أو فقدان التركيز وغيرها.

كيفية تنظيم ضغط الدم

ويوجد العديد من الأمور والإجراءات التي يمكن للإنسان اتباعها في تنظيم ضغط الدم، والوقاية من الأضرار الناجمة عن ارتفاعه ومن أبرز تلك الإجراءات والنصائح:-

تخفيف الوزن

يساعد تخفيف الوزن بشكل كبير في تنظيم ضغط الدم، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث إن خسارة ما يقارب خمسة كيلو جرامات من الوزن، ويسهم في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، فضلا عن أن تخفيف الوزن يساعد الأشخاص على تخفيف المضاعفات الذين يعانون من انقطاع النفس النومي.

النظام الغذائي الصحي

ويجنب النظام الغذائي الصحي أن يتعرض الشخص لحالات ارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن اتباع النظام الغذائي الصحي من خلال بعض النصائح وهي:

  • الابتعاد عن تناول أطعمة تحتوي على دهون مشبعة.
  • الحرص على تناول أنواع متعددة من الفواكه والخضروات قدر المستطاع.
  • الحرص على تناول الحبوب الكامل والأطعمة الغنية بها.
  • الابتعاد عن تناول السكريات والدهون والكربوهيدرات.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.
  • الاعتدال في تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث إن الكافيين يساهم في رفع ضغط الدم بشكل كبير.
  • تجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالأملاح: وذلك بسبب أن الملح يساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم، حيث أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن كمية الملح التي يتناولها الإنسان تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير إن كانت كمية كبيرة.
  • تحضير الطعام في المنزل من أفضل الطرق التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، لأن الطاهي هو الذي سيكون متحكم في محتويات الطعام وكمية الدهون والأملاح الموجودة في الطعام.
  • إضافة كميات كبيرة من البهارات للحصول على النكهة المحببة بدلا من استخدام الملح.
  • تناول فواكه وخضروات تحتوي على البوتاسيوم مثل التوت والحليب والموز وغيرها من الفواكه.

ممارسة التمارين الرياضية

وتساعد التمارين الرياضية على الحفاظ على صحة الجسم بشكل كبير، وتحافظ على التخفيف من الوزن عند اتباع نظام غذائيئ صحي في الوقت ذاته، فضلا عن أهميتها في تقليل ضغط الدم، ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم الواحد، ويجدر بنا الإشارة إلى أن رياضة المشي والجري وركوب الدراجات من أبرز التمارين التي تساعد في تقوية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم.

الحرص على الراحة التامة

حيث إن الابتعاد عن أي مشاكل وتوتر يساعد في شكل كبير من تنظيم ضغط الدم وضمان بقائه ضمن المعدلات الطبيعية، ويساعد في الابتعاد عن تقليل الدم وأعراضه الكثيرة والمتشعبة.