تنظيف غسالة الملابس

29 يناير 2024
تنظيف غسالة الملابس

تنظيف غسالة الملابس لا تحتاج إلى وقت أو مجهود كبير، حيث أن غسالة الملابس بحاجة إلى عملية التنظيف بشكل دوري، وفي أغلب الأحوال تحتاج غسالة الملابس إلى تتظيف من مرة إلى مرتين كل ستين يوم تقريباً، ويمكنك زيادة عدد مرات التنظيف إذا كان استخدامها بشكل كبير، ويترتب على عدم الاهتمام بتنظيف غسالات الملابس تراكم الأوساخ والتعفن داخل الغسالة، هذا بالإضافة إلى تشكيل روائح كريهة نتيجة تراكم الماء ومسحوق الغسيل داخلها، وهذا بدوره يؤثر على رائحة الملابس المغسولة، لهذا نتناول في هذا المقال أسهل طرق تنظيف غسالات الملابس.

طريقة تنظيف غسالة الملابس ذات الفتحة الأمامية

يمكن أن تتوفر في غسالة الملابس الأوتوماتيك برنامج التنظيف الذاتي، وقد لا يتوفر هذا البرنامج في أنواع معينة من غسالات الملابس، فإذا كانت غسالة الملابس يتوفر بها برنامج التنظيف الذاتي، فيمكنك ملئها بالماء الدافئ، واختيار برنامج التنظيف الذاتي، أما في حالة توافر هذا البرنامج في غسالة الملابس، فيمكنك اختيار برنامج التنظيف العادي بعد ملئها بالماء الدافئ.

خطوات تنظيف الغسالة ذات الفتحة الأمامية:

  • ضعي كمية قليلة من المسحوق المبيض في غسالة الملابس، ثم ابدئي بتشغيلها على برنامج التنظيف الذاتي أو برنامج التنظيف العادي.
  • احضري قطعة قماش نظيفة وابدئي بتنظيف الجزء المطاطي الموجود عند باب غسالة الملابس، وذلك لأن هذا الجزء من أكثر الأجزاء الذي يتراكم به البكتيريا المسببة للتعفن، وذلك بسبب تراكم المياه في ذلك الجزء، ويمكنك أيضاً إضافة كمية قليلة من المنظف لتنظيفه بشكل جيد.
  • استخدمي قطعة قماش نظيفة لتنظيف غسالة الملابس من الخارج، للتخلص من أي أتربة أو أوساخ عالقة بها.
  • ابدئي بتنظيف الدرج الخاص بمسحوق الغسيل، وذلك من خلال استخدام المنظفات متعددة الاستعمالات، ويمكن تنظيف درج مسحوق الغسيل بالخل الأبيض بعد تخفيفه قليلاً بالماء.

طريقة تنظيف غسالة الملابس ذات الفتحة العلوية

تختلف غسالة الملابس ذات الفتحة العلوية عن غسالة الملابس ذات الفتحة الامامية في مكان التعبئة، بمعنى أن غسالة الملابس ذات الفتحة الأمامية يتم وضع الملابس من الأمام، أما غسالة الملابس ذات الفتحة العلوية يتم وضع الملابس من أعلى.

خطوات تنظيف الغسالة ذات الفتحة العلوية:

  • يتم ملأ غسالة الملابس ذات الفتح العلوية بالماء الدافئ وتشغيلها على برنامج التنظيف الذاتي او على برنامج التنظيف العادي حسب المتوفر.
  • أضيفي إلى الماء الكلور، واتركيها مدة تتراوح ما بين من 5 دقائق إلى عشر دقائق تقريباً، حتى يمتزج الكلور جيداً بالماء.
  • أوقفي الغسالة، واتركي مزيج الماء والكلور بالغسالة مدة لا تقل عن ستين دقيقة، للتخلص من أي أوساخ أو بقع عالقة.
  • بعد الانتهاء من دورة الغسيل يمكنك إضافة القليل من الخل الأبيض للتخلص من رائحة الكلور التي تعلق بالغسالة.
  • نظفي غسلة الملابس من الخارج باستخدام قطعة اسفنجية نظيفة.
  • نظفي الدرج الخاص بمسحوق الغسيل للتخلص من بقايا مسحوق الغسيل أو الماء العالق، وذلك من خلال استخدام الماء الساخن، ويمكنك اضافة الخل الأبيض.

عدد مرات تنظيف غسالة الملابس

يتساءل الكثير عن عدد مرات تنظيف غسالة الملابس، فإذا كان استخدام غسالة الملابس بشكل كبير أو بمعنى أوضح أكثر من مرتين في الإسبوع، فينصح بتنظيف غسالة الملابس مرة كل خمسة وأربعين يوم تقريباً، أما في حالة إذا كان استخدام غسالة الملابس عادي أو بمعنى أوضح من مرة غلى مرتين في الإسبوع، فينصح بتنظيف الغسالة مرة واحدة كل ستين و تسعين يوم.