تلخيص كيفية أداء الحج

29 يناير 2024
كيفية الحج

تلخيص كيفية أداء الحج ، يعتبر الحج الركن الخامس للإسلام، بعد أداء الشهادتين، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، فهو الركن الأكير من دعامات الإسلام الخمسة، وهو واجب لمن إستطاع إليه سبيل، والقصد هنا من الإستطاعة هو القدرة المادية والصحية، ومن يستطيع يصبح أداء الحج واجب عليه.

ما يقرب من 2 مليون حاج مسلم يتجمعون في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية للحج، هذا الحج لمدة خمسة أيام، وهو التزام مرة واحدة في العمر لجميع المسلمين الذين لديهم القدرة المادية والمالية للقيام بالحج.

يرتدي الرجال ملابس ليس بها خياطة، والنساء،  يرتيدين ملابس بسيطة فضفاضة، ويجب عليهم تغطية شعرهم، والسماح للوجه والكفين بالظهو، والفكرة هي إرتداء ملابس بسيطة لتحقيق المساواة بين جميع الأجناس، لافرق بين غني وفقير، وإظهار التواضع أمام الله.

كيفية أداء الحج

أثناء أداء الحجاج يجدد العبيد شعورهم بالتواضع والخضوع لله، من خلال التجريد من كل مظاهر الترف والثروة والفخر، ويجتمع المسلمون من جميع أنحاء العالم لإظهار الحب والتالف والود، لافرق بين عرق أو جنس أو لون، يجلب موسم الحج قدراً كبيراً من الخير حيث يجتمع المسلمون ويتعلمون من بعضهم البعض.

أول يوم للحج

يبدأ الحج بالمراسم التقليدية والتي تبدأ بالطواف حول الكعبة  7 مرات عكس اتجاه عقارب الساعة، مع قراءة الأدعية، الخاصة بكل طوافة، ثم يتجهون للسعي بين الصفا والمروة، قبل التوجه إلى مكة، يزور العديد من الحجاج مدينة المدينة المنورة ، ومسجد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وقبره.

 اليوم الثاني للحج

بعد قضاء الليل في مينا ، يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات، على بعد حوالي 20 كم شرق مكة ، لحضور الركن الأعظم من الحج وهو الوقوف بمنطقة عرفات.

وداخل منطقة عرفات يوجد جبل الرحمة، ومن هنا ألقى محمد خطبة أخيرة، داعياً إلى المساواة ووحدة المسلمين،  وذكّر أتباعه بحقوق المرأة وبأن كل حياة وممتلكات إسلامية مقدسة،  وعند غروب الشمس، يتوجه الحجاج إلى منطقة تسمى مزدلفة، على بعد 9 كيلومترات إلى الغرب من عرفات.

ويقوم بعض الحجيج بالمشي إلى منطقة المزدلفة، في حين أن آخرين يستخدمون الحافلات، إنهم يقضون الليل هناك ويلتقطون الحصى بالطريقة التي ستستخدم في رجم رمزي للشيطان في منى، حيث يُحي المسلمون ذكرى الشيطان عندما حاول التحدث مع إبراهيم لإلهائه عن الخضوع لإرادة الله.

الأيام الثلاثة الأخيرة من الحج

تميزت الأيام الثلاثة الأخيرة من الحج بثلاثة أحداث: بطواف الإفاضة، وإلقاء الأحجار في منى وإزالة الإحرام.

غالبًا ما يحلق الرجال رؤوسهم في النهاية في علامة على التجديد، ويسمى هذا التحلل من الإحرام، وفيه يحل للحاج ماكان ممنوعًا خلال الإحرام، وقبل التحلل ينبغي النحر والتضحية.

الأيام الأخيرة من الحج تتزامن مع عيد الأضحى

يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى اختبار إبراهيم للإيمان، خلال العيد الذي يستمر ثلاثة أيام ، يذبح المسلمون الماشية وقاموا بتوزيع اللحوم على الفقراء.

يقضي الكثير من الحجاج الأيام القليلة المقبلة في منى،  حيث يكررون بعض الطقوس، حيث يبدأون في الانتقال إلى حياتهم الدنيوية من خلال ارتداء ملابسهم اليومية، ومن خلال أداء الحج يرجو المسلمون فيه من الله التكفير عن الذنوب، والعفو عن أي خطايا سابقة.

ما الفرق بين الحج والعمرة؟

يمكن للحجاج الذهاب إلى مكة لأداء الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة في أي وقت من السنة، وتُعرف هذه بإسم العمرة، وخلافا للحج الذي يتم في مواعيد إسلامية ثابتة، مع ضرورة الإلتزام بالأركان والواجبات.