تعليم الصلاة الصحيحة

29 يناير 2024
تعليم الصلاة الصحيحة

الصلاة هي من أهم العبادات والمفروض أدائها على المسلمين، فهي العهد بين المسلم والكافر، ومن تركها يصبح كافرًا، فأداء الصلاة هي أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة، لذا يجب التأكد من القيام بها بشكل صحيح، لذا في المقال شرح بسيط لتعليم الصلاة الصحيحة

تعليم الصلاة الصحيحة

أداء الوضوء

الوضوء شرط أساسي لأداء الصلاة، عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “لاَ يَقْبَلُ الله صَلاَةً بِغَيْرِ طُهُورٍ وَلاَ صَدَقَةً مِنْ غُلُولٍ” رواه مسلم.

إتجاه القبلة

يجب على المصلي مواجهة القبلة (اتجاه الكعبة في مكة)، توجيه الوجه نحو القبلة (الكعبة في مكة) هو شرط حتمي لكل صلاة. ومع ذلك ، هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة.

النية

يجب أن يكون لدى المرء نية في قلبه قبل أن يبدأ الصلاة ، بحيث يكون على علم بالصلاة التي هو على وشك أدائها، بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليه أن يصلي الصلاة بإخلاص،علاوة على ذلك، لا يجب أن ينطق نية الصلاة على اللسان لأن النبي (ص) ورفاقه لم يفعلوا ذلك أبداً.

تكبيرة الإحرام

يبدأ الصلاة بالقول “اللَّهُ أَكْبَر” رافعا يديه في استقبال القبلة، يجب أن يوزع أصابعه قليلاً وأن يرفع راحتيه إلى مستوى كتفيه أو إلى مستوى شحمة أذنيه ولكن دون لمس الأذنين لأنه لا يوجد دليل على ذلك.

رفع الأيدي على الصدر والنظر على موضع السجود

ثم يجب وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى والمعصم والساعد على الصدر (للرجال والنساء)،وبينما هو واقف، عليه أن ينظر إلى المكان الذي يسجد جبينه فيه، لا ينبغي أن ينظر حوله، ولا ينظر إلى السماء.

دعاء الإستفتاح

يجب أن يبدأ بتلاوة واحدة من الأدعية الافتتاحية للصلاة، وهي “سُبْحَانَكَ اللّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلاَ إلَهَ غَيْرُكَ”.

قراءة الفاتحة

يجب عليه أن يقرأ بصمت في جميع الركعات “أَعَوْذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ” ثم يقرأ بصمت في كل ركعة ، ثم “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْم”، ثم قراءة سورة الفاتحة في جميع الركعات، وفي الركعتين الأولى يتم قراءة ماتيسر من القراءن ، في الركعتين الثالثة والرابعة من الصلاة ، ينبغي عليه فقط قراءة سورة الفاتحة ، يجب أن تكون سورة الفاتحة في كل ركعة من كل صلاة، وبمجرد انتهائه من التلاوة، يظل صامتا للحظة، ثم يرفع يديه كما فعل عندما بدأ الصلاة ، وينطق التكبّر قائلاً ، اللَّهُ أَكْبَر .

الركوع

ثم ينفذ الركوع بوضع راحتي يديه على ركبتيه، وينشر أصابعه وكأنه يمسكها بقوة، يجب أن يمتد ظهره يبقيه مستقيما ومستويًا لدرجة أنه إذا تم سكب بعض الماء عليه، فسوف يستقر هناك، وخلال الركوع يردد ” سبحان ربي العظيم”.

الإستقامة من الركوع

ثم يرتفع من الركوع ويستقيم ظهره مما يجعل نفسه في وضع مستقيم ، وعندما يأتي من الركوع يقرأ:سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ.

حالما يستقيم ، يرفع يديه كما فعل عندما دخل الصلاة لأول مرة إلى مستوى كتفيه، ثم يقول الله اكبر.

السجود

في السجود ، يجب على المصلي استخدام هذه الأعضاء السبعة، الجبين والأنف وكلا اليدين والركبتين والأجزاء الداخلية من أصابع القدم، هذه الأعضاء السبعة يجب أن تمس الأرض، إذا كان ذلك ممكنا له، إذا لم يكن كذلك ، يُسمح له بلمس الأرض باليد قبل ركبتيه، ويردد قائلا ” سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات على الأقل، ويفضل الدعاء في السجود كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم.

بين السجدتين

ويجلس على هذا النحو بحيث يضع قدمه اليسرى تحته ويجلس عليه ، ويحتفظ بقدمه اليمنى منتصبة بأصابع قدمه مشيرا إلى اتجاه القبلةبينما يجلس يقرأ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، وَارْحَمْنِي ، وَاجْبُرْنِي ، وَارْفَعْنِي ، وَعَافِنِي ، وَارْزُقْنِي”

السجدة الثانية

ثم يقول “الله أكبر” ويعود للسجود ثانية كما فعل هو الأول ، وتكرار نفس الكلمات،ثم يرفع رأسه ويجلس بينما كان يجلس قبل أن ترقد عظمته في مكانها ويظل ثابتًا للحظة قبل الوقوف في الركعة الثانية.

الركعة الثانية

يقرأ ما تلى في الركعة الأولى ولكن من دون دعاء الاستفتاح. لذا ، يبدأ بـ “بسم الله الرحمن الرحيم” متبوعًا بـ “سورة الفاتحة”، ثم يقرأ ما تيسر عليه من القرآن،الركعة الثانية يجب أن تكون أقصر من الأولى بعد هذه الركعة، يركع، ثم يعود إلى الوقوف، ثم يجعل السجدين كما فعل سابقا.

قراءة التشهد

بعد السجود مرتين، يجلس واضعا يده اليمنى على ركبته اليمنى، واليد اليسرى على ركبته اليسرى،يسكن قدمه اليسرى تحت ساقه اليمنى ، و قدمه اليمنى مستقيمة بجانب وركه الأيمن ، وتوجه أصابع قدمه إلى القبلة. وهذا ما يسمى وضع التورك

ثم يقرأ النصف الأول من التشهد، ويستكمل بقية الصلاة، أما إذا كانت الصلاة ركعتين، فقراءة التشهد كاملًا، ثم قراءة “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوْذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيْحِ الدَّجَّالِ”، ثم التسليم يمين وشمال.