تعريف تنظيم الأسرة

29 يناير 2024
تعريف تنظيم الأسرة

أصبحت مسألة تعريف تنظيم الأسرة من الأمور المهمة في كافة المجتمعات، خاصة أن الأسرة هي نواة بناء أي مجتمع. ومن الأهمية بمكان أن تكون المجتمعات على قدر كافي من الاهتمام بهذه القضية وتسهيل آلياتها.

تنظيم الأسرة

وتتقاطع قضية تنظيم الأسرة مع مجموعة من الأمور، خاصة أنها تعني بموضوع إنجاب الأطفال. وهناك مجموعة من العوامل المهمة التي تؤثر بشكل أو بآخر في تنظيم الأسرة، مثل مدى توافر الثقافة الجنسية بين الزوجين. أيضا تؤثر خلفية الزوجين الاجتماعية ومستوى وطريقة تفكيرهم، وخلفيتهم التعليمية على مثل هذه القضية.

وهناك العديد من الدول التي تفرض تنظيم الأسرة على المواطنين، وتشرع القوانين الخاصة بتنظيم إنجاب الأطفال، وذلك للحيلولة دون أي زيادة كبرى في التعداد السكاني، أو ما يطلق عليه الانفجار السكاني.

تعريف تنظيم الأسرة

بعض التعريفات الخاصة بتنظيم الأسرة تراه بإنه مجموعة من الخطوات التي يتخذها الزوجين من أجل تنظيم عملية إنجاب الأطفال، وهي خطوات طبية وقائية. وخلال هذه الخطوات، يتم تنظيم الإنجاب على أن يكون بين كل عملية إنجاب والتي تليها مدة من عامين إلى ثلاثة أعوام.

تعريف تنظيم الأسرة أيضا يقول إن المدة التي بين كل عملية حمل والأخرى، يحددها الزوجين بالاتفاق بينهما. والهدف من هذه المدة هو تقنين إنجاب الأطفال، وسط أسباب متعددة لهذا التقنين. وقد ارتفع الاهتمام بهذه القضية خلال الأعوام الأخيرة لأسباب عدة منها تزايد الوعي بين الأزواج، وهو ما تبعه بالضرورة تباين النظرة الخاصة بإنجاب الأطفال. وبسبب هذا الوعي، أصبحت نظرة الزوجين إلى عملية الإنجاب أكثر عقلانية ومنطقية. كما يدرك الأزواج حاليا دور قضية تنظيم الأسرة في مواجهة مصاعب الحياة الزوجية وما يثقل كاهلها من ناحية مستوى المعيشة وارتفاع تكاليفها.

أهمية تنظيم الأسرة

ذكرنا في الفقرة السابقة أن الاهتمام بقضية تنظيم الأسرة شهدت تزايدا كبيرا في الأعوام الأخيرة، نظرا لارتباطها بالوضع الاقتصادي للأسرة وتأثيراتها على الظروف الاقتصادية في المجتمع ككل. ولا نبالغ إذا قلنا أن مسألة تنظيم الأسرة باتت من أهم مظاهر التحضر من الناحية الثقافية والاجتماعية.

وكان إهمال قضية تنظيم الأسرة في السابق ينتج عنه أن تصبح عملية الإنجاب تتم بشكل غير محسوب العواقب، وهو أم بات صعبا في ظل التحديات التي تواجهها الدول فيما يخص ضعف الإمكانيات وقلة الموارد بالمقارنة بالتعداد السكاني المتزايد. وكانت الأسرة في السابق يتخطى عدد أبنائها الحد الذي يمكن رب الأسرة من تحقيق أفضل تنشئة لأولاده.

ولعل من أبرز الأمثلة على أهمية تنظيم الأسرة هو أن هذا الأمر يجعل من السهل حصول الطفل على حقوقه كاملة، أو على أغلبها. فمثلا الحق في التعليم، يصبح أسهل منه في حالة تنظيم الأسرة، من تلك الحالة التي لا تلتزم فيها الأسرة بتنظيم الأسرة. ففي حالة تنظيم الأسرة، يكون من المضمون لكل طفل أن يحظى بحقه في تعليم جيد. بينما في الحالة الأخرى، يكون من الصعب على الأسرة أن تحلق جميع البناء بالتعليم، وما ينتج عن ذلك من تسرب بعض الأطفال من التعليم، والتحاقهم بالعمل للمساعدة في توفير مصدر دخل جيد للأسرة.