ترتيب الدول من حيث السلام 2019

29 يناير 2024
ترتيب الدول من حيث السلام 2019
ترتيب الدول من حيث السلام 2019

بعض الناس يقولون إن السلام يبدأ بابتسامة، ولكن اسأل أي شخص يعيش في واحدة من أكثر الدول سلماً في العالم، وربما سيقول لك العكس. إن الدول التي تتمتع بأسعار فائدة أقل وعملة أقوى واستثمارات أجنبية أعلى ناهيك عن استقرار سياسي أفضل هي الأكثر سلمًا، وفي هذا الموضوع نستعرض ترتيب الدول من حيث السلام 2019.

اعتمد هذا المؤشر الذي وضعه معهد الدراسات الدولي للاقتصاد والسلام والذي يغطي 163 إقليمًا مستقلًا على 23 مؤشرًا مجمَّعًا في ثلاثة معايير هي (السلامة والأمن المجتمعيين، ومدى الصراع الداخلي والدولي المستمر ودرجة القوة العسكرية).

ترتيب الدول من حيث السلام 2019

أيسلندا

يمكن للأيسلنديين أن يناموا جيداً في الليل، إنهم يعيشون في أكثر البلدان سلماً في العالم، ولا توجد أخبار جديدة عندما يتعلق الأمر بأيسلندا الهادئة فهي للسنة العاشرة على التوالي تحتفظ بالمركز الأول في ترتيب الدول من حيث السلام 2019 ومع عدم وجود جيش وبحرية وقوات جوية على مستوى عال فتتمتع أيسلندا بمعدلات جريمة منخفضة قياسية، والتعليم والرعاية نظام تحسد عليها وتعد من بين أفضل الدول من حيث فرص العمل والأرباح والشعور الشخصي بالرفاهية.
كما فعلت أيسلندا المستحيل حيث وصف 97٪ من المواطنين أنفسهم بأنهم الطبقة الوسطى والطبقة العاملة، وغالباً ما يوصف التوتر بين الطبقات الاقتصادية بأنه “غير موجود”. هل من المدهش حقا أن تكون أيسلندا أيضا واحدة من أسعد البلدان في العالم؟

نيوزلندا

على مدى السنوات العشر الماضية، لم تتراجع نيوزيلندا قط عن المركز الرابع في ترتيب الدول من حيث السلام 2019 وتحرز علامات شبه كاملة في مجالات الصراع المحلي والدولي، والقوة العسكرية والسلامة المجتمعية، وتعتبر نيوزيلندا على نطاق واسع دولة رائعة تعيش فيها.
وهي في نفس حجم المملكة المتحدة، ولكن مع عدد سكان يبلغ 4.7 ​​مليون نسمة فقط، تحتل نيوزيلندا المرتبة الأولى في الحالة الصحية وفوق المتوسط ​​بين أعضاء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي عندما يتعلق الأمر بالتعليم والوظائف والأرباح.

النمسا

تسترد النمسا المركز الثالث في ترتيب الدول من حيث السلام 2019، وهو المركز الذي احتلته منذ عام 2014 باستثناء العام الماضي، عندما تراجعت مركزا واحدا، ومنذ نهاية الحرب الباردة، انتقل هذا البلد الصغير غير الساحلي البالغ عدد سكانه 8.7 مليون نسمة فقط من موقعه الهامشي على الخط الفاصل بين الشرق والغرب أقرب إلى وسط أوروبا الكبرى.

وباعتبارها عضوا شابًا في الاتحاد الأوروبي وخارج حلف الناتو، فإن النمسا تتميز في محاولة التوافق مع الكتل السياسية المتنافسة واعتماد أشكال جديدة من التعاون مع جيرانها.

البرتغال

تسير البرتغال في طريقها الصحيح عندما يتعلق الأمر بالسلامة والأمان، وتحتل المرتبة الرابعة في ترتيب الدول من حيث السلام 2019 وذلك في حين أن 61٪ من الدول الأوروبية قد تدهورت على مدار السنوات الثلاث الماضية، إلا أن هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة قد برزت كواحدة من أكبر الدول الصاعدة في هذا المجال، حيث انتقلت من المركز الثامن عشر في الفترة 2014-2015 إلى المركز الخامس في عام 2016، بل والقفز على المنصة في العام الماضي في المركز الثالث.

تتمتع البرتغال بمرتبة أعلى من متوسط ​​الدول الصناعية من حيث الإسكان، والتوازن بين العمل والحياة الشخصية والأمن الشخصي والجودة البيئية، كما تم تصنيف البرتغال كواحدة من الوجهات الثلاث المفضلة للوافدين من أجل الجودة الشاملة لتجربة أسلوب الحياة.