ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية

29 يناير 2024
ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية

لقد ازداد إنتاج النفط في جميع أنحاء العالم، مع اكتشافات جديدة للودائع النفطية كل عام تقريبًا، وتعتبر أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي من بين المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في العالم وتعد موطنا لبعض من أكبر احتياطي للنفط في العالم، ويوجد أكبر احتياطي نفطي مثبت في فنزويلا، وهي بلد في أمريكا اللاتينية، وفي هذا الموضوع نتناول ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية.

ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية

إنتاج النفط في فنزويلا

فنزويلا ليست أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية فحسب، بل أيضا بين أكبر منتجي النفط في العالم وعلى رأس ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية، حيث تنتج البلاد ما يصل إلى 135.2 مليون طن من النفط كل عام.

وفنزويلا جزء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكانت من بين الأعضاء المؤسسين للمنظمة، وتعتبر احتياطيات النفط المؤكدة في فنزويلا هي الأكبر في العالم وتقدر بحوالي 296.5 مليار برميل وهو ما يعادل 20٪ من احتياطي النفط العالمي، واستخدم النفط في فنزويلا لقرون، حتى قبل وصول المستوطنين الإسبان في القرن السادس عشر، ومع ذلك، بدأ أول إنتاج نفطي تجاري في أوائل القرن العشرين مع حفر أول بئر نفطية في عام 1910.

استمر التنقيب عن النفط وإنتاجه في فنزويلا خلال الحرب العالمية الأولى، وبحلول عام 1918، وأصبح النفط سلعاً أساسية للتصدير من فنزويلا، التي لديها طاقة إنتاج نفطية يومية تبلغ 2.39 مليون برميل مما يجعلها ثامن أكبر منتج للنفط في العالم.

إنتاج النفط في البرازيل

البرازيل هي البلد الثاني بين ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية، حيث يوجد إنتاج نفطي سنوي يقدر بنحو 131.8 مليون طن، واحتياطيات النفط المؤكدة في البرازيل هي ثاني أكبر احتياطي في كل من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث تجاوزت فنزويلا 11.2 مليار برميل فقط.

وتقع غالبية الرواسب النفطية الموجودة في البلاد في مواقع خارجية، وأحد هذه المواقع الخارجية هو حقل لولا النفطي الواقع على بعد 160 ميلاً من ساحل ريو دي جانيرو، ويعتبر حقل لولا النفطي الذي اكتُشف فقط في عام 2006 هو الأكبر في نصف الكرة الغربي، حيث تقدر احتياطاته من النفط القابلة للاستعادة بـ 7.5 مليار برميل، كما تظهر الدراسات الحديثة أنه يمكن أن تكون هناك رواسب نفط أكبر في المواقع الخارجية المجاورة، وإذا ثبت ذلك، يمكن أن تجعل البرازيل من بين أكبر

منتجي النفط في العالم

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للنفط في حقل النفط هذا 100،000 برميل يومياً، وتشمل حقول النفط الهامة الأخرى في البرازيل حقل إيارا للنفط وحقل إرا سيما النفطي.

إنتاج النفط في كولومبيا

كولومبيا هي بلد رئيسي منتِج للنفط وهي الدولة الثالثة بين ترتيب الدول من حيث إنتاج النفط في أمريكا اللاتينية وكذلك في منطقة الكاريبي، خلف فنزويلا والبرازيل، ويبلغ إنتاج البلاد السنوي من النفط 53.1 مليون طن، وتقوم كولومبيا بتصدير النفط منذ الثمانينيات، حيث تستأثر السلع بما يصل إلى 30٪ من إجمالي صادرات البلاد، ويتم تنفيذ معظم صادرات البلاد من النفط بواسطة شركة البترول الكولومبية المملوكة للدولة.

اتجاهات إنتاج النفط الحديثة

تراجع إنتاج النفط العالمي في السنوات الأخيرة بعد وصول العديد من الدول المنتجة للنفط إلى ذروتها، وعلى سبيل المثال، في كولومبيا، من المتوقع أن ينخفض ​​احتياطي النفط بمعدل سنوي يبلغ 16.8٪.