ترتيب الجيش الصومالي 2020 على مستوى العالم

29 يناير 2024
ترتيب الجيش الصومالي

تراجع ترتيب الجيش الصومالي 2020 على مستوى العالم بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي ظهر بعد تقرير مؤسسة جلوبال فاير باور الشهيرة والتي تهتم بإعداد التقارير العسكرية، كما تصدر في نهاية عام تصنيف لأقوى الجيوش على مستوى العالم، وتعتمد فيه على بعض المعايير الهامة والتي تستطيع من خلالها تحديد تصنيف وترتيب لأقوى الجيوش العالمية في هذا العام

وخلال هذا التقرير من موقع المصطبة سوف نقدم لكم تغطية خاصة للحديث عن ترتيب الجيش الصومالي 2020 بالمقارنة مع باقي الجيوش العربية والعالمية، كما نرصد لكم تقرير جلوبال فاير باور والذي تحدث فيه عن معدات الجيش الصومالي وكذلك عن تعداد الجيش السوداني 2020.

ترتيب الجيش الصومالي 2020

وصل ترتيب الجيش الصومالي في أخر ترتيب لمؤسسة جلوبال فاير باور إلى المركز ال130 من بين 173 دولة مشمولين في هذا التصنيف، وهو الأمر الذي جعل الصومال تحتل المركز الأخير على مستوى الوطن العربي في ترتيب قوة الجيوش هذا العام.

وكذلك تسبب المركز الذي تحصلت عليه الصومال في ترتيب جلوبال فاير الأخير إلى جعلها من بين أخر 3 جيوش أفريقية في الترتيب مع دول مثل ليبريا ووسط أفريقيا.

وأشار التقرير إلى كون الصومال سيتوجب عليها أن تحاول العمل من جديد على بناء الجيش، خاصة فيما يتعلق بمستوى التسليح والذخيرة، وكذلك زيادة عدد أفراد الجيش في الفترة المقبلة.

تصنيف القوات المسلحة الصومالية على مستوى العالم

أكدت التقارير العسكرية إلى كون التراجع الملحوظ في ترتيب الجيش الصومالي في الأونة الأخيرة يرجع إلى بعض العوامل التي جعلت القوات المسلحة الصومالية تصبح من بين أضعف ثلاث أو خمس جيوش موجودة في أفريقيا والوطن العربي.

وتحدثت التقارير الأخيرة عن معدات التسليح والذخيرة والمعدات العسكرية في الجيش الصومالي خلال الفترة الأخيرة، فقد جاءت على النحو التالي:

  • في البداية يجب أن ننوه إن التعداد السكاني الأخير في الصومال يقول إن عدد السكان هناك قد وصل إلى نحو 11 مليون شخص، منهم مليون ونصف المليون شخص قادرون على حمل السلاح وأداء الواجب العسكري، ولكن عدد أفراد القوات المسلحة في الصومال يصل إلى نحو 20 ألف جندي فقط.
  • يمتلك الجيش في الصومال نحو 20 طائرة ومقاتلة جوية، وهو الأمر الذي يجعلها في المركز 102 على مستوى العالم في هذه النقطة تحديدًا، وكذلك تمتلك القوات المسلحة في الصومال نحو 10 دبابات ومدرعات عسكرية فقط، وهو ما يجعل ضمن أول 100 دولة على مستوى العالم في هذه النقطة.
  • وكان الأسطول البحري في الصومال يضم نحو 3 قطع بحرية بالإضافة إلى 11 حاملة بترول وبعض السفن البحرية.