تحويل طرق بيع iPad في متاجر التجزئة

29 يناير 2024
طرق بيع iPad

نتحدث في هذا التقرير عن تحويل طرق بيع iPad في متاجر التجزئة ، إذ أنه جرى الكشف عن أجهزة iPhone و iPad، حيث اكتشف المستخدمون وقتها أكثر من طريقة رائعة من اجل استعمال تلك الأجهزة، ومع بلوغ موقع iOS 9 وهواتف iPhone الجديدة فهناك إحتمالات أن لا يؤدي هذا إلا للارتفاع.

وقامت شركة آبل بعرض أمثلة عن الأساليب المستعملة بها أجهزتها في كل المجالات، بداية من تحسين حياة الأشخاص عديمي القدرة على الإبصار وصولا إلى تطوير التعليم في المدارس، وبعد زيارة لإحدى متاجر آبل يمكن أن يستعمل الزائر الشاشات التفاعلية iPad Smart Signs، والتي توجد بجانب كل الأجهزة المتاحة في المتجر.

تحويل طرق بيع iPad في متاجر التجزئة

الشاشات التفاعلية

كانت تعمل شركة آبل على أن تدمج نظام iOS داخل متاجرها منذ زمن قصير، حيث قامت بإدخال شاشات iPad Smart Sign التفاعلية إلى كل متاجرها والتي قامت بحل محل البطاقات القديمة التي تُعرض في صندوق الأكريليك الواضح الموجود إلى جوار كل منتج، تماما مثلما هو الشأن مع شاشات iPad Smart Sign التفاعلية.

ووفقًا لشاشات iPad Smart Sign التفاعلية فهي يجرى استعمالها في كل متاجر آبل وتكون إلى جوار جميع منتجات شركة آبل في المتجر لكي يجرى الوصول إلى المعلومات حول تلك المنتجات، وليس فقط حول منتجات آبل ولكن حول الكثير من الأجهزة الأخرى مثل مكبرات الصوت سماعات الرأس.

الشاشات الثابتة محدودة للغاية فيما يتعلق بعرض المعلومات حول المنتجات للمستهلكين، كما أنها جامدة وليست تفاعلية مما لا يتيح للعملاء أن يعرفوا الكثير من المعلومات حول المنتجات التي توجد بجانبها على عكس شاشات iPad Smart Sign التفاعلية.

وخصصت شركة شاشات iPad Smart Sign لكي تتخلى بشكل جزئي عن السلك الموصل الذي يلتصق بالجزء الخلفي من الأجهزة المستعملة في المتاجر لكي تخفي الكابل وراء الجهاز، ويجرى تعطيل زر الرئيسية في شاشات iPad Smart Sign عن طريق وضع تلك الشاشات في صندوق زجاجي مغلق.

أخذ المدفوعات

هناك بعض متاجر التجزئة التي تستخدم أجهزة iOS في المتاجر لأخذ المدفوعات في المتجر، وعندما تستفيد من أنظمتها الخاصة أو خدمات الدفع المختلفة مثل Square، حيث أنها تخص لوحيات iPad تكون ممتلكة لقارئ بطاقات الدفع الإلكترونية الذي يتبع شركة Square مما يتيح للمستعلم بأن يقوم بإجراءات الدفع إنطلاقا من قاعدة الإرسال هذه بالمساعدة من جهاز iPad الذي يوجد فيها.

وإذا ذهبت إلى أي متجر يتبع شركة آبل، فإنك ترى الموظفين يستعملون iPod Touch مع قارئ بطاقات الدفع الإلكترونية الذي يكون مصحوبًا مع الجهاز، أو إذا كنت في بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فإن متاجر آبل تستعمل الكي بورد على الناحية الخلفية من الجهاز لكي يجرلى إتاحة إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بالعملاء.

ويميل عدد كبير من المستعملين إلى أن يستفيدوا من بطاقات الدفع الإلكترونية، ويكون في إمكان تجار التجزئة أن يبدأوا في أخذ المدفوعات من عملائهم باستعمال تلك الأجهزة، حيث صارت المدفوعات غير الورقية تتزايد على نحو مطرد، وخصوصا مع سماح كل من شركات آبل و Square من خلال إيصال الروشتات إلى عناوين البريد الإلكتروني ثم الحصول على الإيصالات الورقية.

مقاطع الفيديو

يجرى عرض مقاطع الفيديو على شاشات التلفزيون الكبيرة في مختلف المحال والمتاجر الكبرى وفي البيوت قبل أن يصل العميل إلى المتجر،  ويسمح تواجد لوحيات iPad في شتى أماكن المتجر للعملاء بأن يشاهدوا مقاطع الفيديو والعروض التوضيحية حول المنتجات دون أن نكون محتاجين إلى أن نجري البحوث المسبقة أو أن نستعين بالتلفزيونات الكبيرة.

نفذت شركة Ford التي تتخصص في صناعة السيارات، هذا الإجراء مع تطبيق Showroom والذي يقوم بالسماح للمستعملين بان يشاهدوا مقاطع الفيديو حول مختلف الميزات التي توجد في السيارات التي تصنعها الشركة، فمثلًا يكون في الإمكان أن نشاهد العروض التوضيحية حول كيفية ربط هاتفك iPhone مع السيارة، ما يسمح بأن تتعود على آلية عمل هذا بدلا من قراءة قائمة المميزات.

ثبتت شركة Burberry لوحيات iPad في أكثر من ثمانين لوحة من متاجرها الخاصة في شتى دول العالم كجزء من مشروعها الذي يعرف باسم مسرح متاجر بلوبيري أو urberry Retail Theatre، وذلك المشروع يتيح للشركة أن تبث المحتوى من مقرها، وذلك المشروع يتيح للشركة أيضا من البث الحي لغالبية العروض المباشرة في الوقت الحقيقي، وبعد هذا يكون في إمكان العملاء أن يضعوا الطلبات الخاصة بهم.

الإشتراكات

يستخدم تجار التجزئة على نطاق واسع، الأجهزة اللوحية iPad لكي تتيح للعملاء بان يتفاعلوا مع العلامة التجارية من خلال الشبكة العنكبوتية من المتجر، والسماح لهم بأن يبنوا العلامات التجارية على الشبكة العنكبوتية من المتجر بحيث لن يكون هناك حاجة لموظفين متخصصين في ذلك الصدد.

يكون في إمكان متاجر التجزئة أن يعرضوا منشوراتهم في الحسابات الخاصة عبر موقع فيس بوك وتويتر على لوحيات iPad التي توجد في متاجرهم، ما يتيح للعملاء بأن يعرفوا ما إذا كان لتلك المتاجر وجود على الشبكة العنكبوتية.

كما أن ذلك أن يجعل العملاء يعرفون قدرتهم على الاطلاع على أحدث الأخبار التي تخص بالمتجر، ويكون في الإمكان عن طريقه إتاحة الفرصة للعملاء بأن يتفاعلوا مع حسابك في فيس بوك وتويتر ومختلف المنصات الاجتماعية الأخرى أن تحصل على الكثير من الإعجابات والمتابعين للعلامات التجارية.

إذا لم يكن المستهلك يقوم باستعمال منصات التواصل الاجتماعي، فإننا نوفر توفر له اختيارًا بأن يشترك في النشرة البريدية الخاصة به ما يسمح للمستعملين بأن يتواصلوا مع العملاء عندما لا يكونون في المتجر.

أما شركة Make Up For Ever فهي تخصصت في مستحضرات التجميل، حيث أنها ركبت لوحيات iPad في المتاجر الخاصة بها بولاية لاس فيجاس ونيويورك.