بهذه الطرق يمكنك التخلص من الاكتئاب

29 يناير 2024
بهذه الطرق يمكنك التخلص من الاكتئاب

سنتناول في موضوع اليوم التخلص من الاكتئاب والإكتئاب هو أحد أشهر الأمراض النفسية التي يعاني منها الكثيرين حيث يدخلهم في حالة حزن شديدة يصعب الخروح منها كما أنه يفقدهم الاهتمام بكل من حولهم بالإضافة إلى التسبب في الشعور باليأس والتفكير دوما بطريقة سلبية. 

ومن الطبيعي أن يشعر كل إنسان بالحزن نتيجة للظروف القاسية التي مر بها ولكن يتم تجاوز هذا الشعور بمرور الأيام وفي حال استمراره لأطول من أسبوعين فهذه تعتبر علامة للإصابة بمرض الإكتئاب وحينها يجب الذهاب إلى الطبيب فورا لتشخيص الحالة. 

وليس الحزن وحده دليل على الإصابة بالإكتئاب فهناك أشياء أخرى تلازمه كالإحباط واليأس وعدم الإهتمام بالكثير من الأشياء واضطراب الشهية والنوم وغيره.

علاج الاكتئاب

يمكن علاج الاكتئاب حتى في المراحل الشديدة منه حيث يعالج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط بالعلاج الدوائي أو النفسي أو الاثنين معا بينما يتم علاج حالات الاكتئاب الشديد بالعلاج الدوائي والنفسي وإذا لم يأت بنتيجة فيستخدم العلاج بتحفيز الدماغ والذي يكون بالصدمات الكهربائية أو بالتحفيز المغناطيسي أو الكهربائي عبر الجمجمة.

أنواع العلاج النفسي 

وللعلاج النفسي أنواع منها:- 

العلاج المعرفي

العلاج المعرفي والذي يهتم بطبيعة الأفكار السلبية التي تأتي في الأذهان والتي تؤثر في العواطف وتتسبب في تدهور الحالة على عكس الأفكار الإيجابية التي تحسن من الحالة المزجية للمريض ويهتم العلاج المعرفي بتحويل الأفكار سلبية إلى إيجابية ويستمر العلاج به من 6 ل 18 أسبوعا 

العلاج السلوكي

العلاج السلوكي هو الذي يهتم بالسلوكيات الغير مرغوب بها والتي تصدر من الفرد وكيفية التخلص منها عن طريق السيطرة على المواقف الحزينة بتقنيات الاسترخاء.

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي والذي يتم فيه الدمج بين النوعين السابقين حيث يهتم بعلاج التفكير السلبي والسلوكيات الغير مرغوب فيها ويحتاج الطبيب في هذا النوع من العلاج إلى معرفة الأحداث اليومية التي يمر بها المريض ومتابعتها وذلك لتعليم المريض التفكير بطريقة إيجابية.

العلاج النفسي الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي وفي هذا النوع من العلاج يفترض بأن سبب الاكتئاب هو صراعات داخلية ربما يكون لها جذور من أيام الطفولة والهدف منه هو تعزيز الوعي التام بكل المشاعر المتناقضة والمُقلقة ومساعدة الشخص المصاب على تحملها.

 العلاج التفاعلي

 العلاج التفاعلي يركز ذلك النوع من العلاج على الحياة الاجتماعية السابقة والحالية للمريض وتحديد مدى تأثير علاقة الأهل والأصدقاء والزوج وغيرهم في حياة المريض.

العلاج الدوائي

العلاج الدوائي لايتم استخدام أدوية الاكتئاب إلا بوصف من الطبيب المعالج والذي يتم اخباره بالتاريخ المرضي للمصاب وأنواع الأدوية والأعشاب التي يتناولها لتجنب حدوث التدخلات الوائية وتعمل هذه الأدوية على تخفيف أعراض المرض من خلال  التحكم في النواقل العصبية المهمة في الدماغ ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية لايمكن ادمانها ولكن لايتم التوقف عن تناولها إلا بأمر من الطبيب حتى لا تنجم أثار سلبية نتيجة عدم أخذ الدواء وانسحابه من الجسم وفي هذا النوع من العلاج يظهر تحسن في حالة المريض بعد أخذ مضادات الاكتئاب لفترة من أربعة لستة أسابيع.

العلاج التحفيزي

العلاج التحفيزي للدماغ والذي يستخدم في علاج حالات الاكتئاب الشديدة والتي لم تنجح الطرق الأخرى في علاجها وتستخدم فيه تيارات كهرومغناطيسية لتحفيز مناطق معينة في الدماغ ويتم إجراء هذا العلاج في المستشفى ولا يأخذ فيه المريض مسكنات لإجراءة كما أنه لايتم تخديره أيضا.

التحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة

التحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة ويستخدم فيه منبها صغيرا يتم توصيله بأقطاب كهربائية تثبت على رأس المريض بحيث يرسل المنبه تيارا منخفض إلى الدماغ يخفف من أعراض الاكتئاب عن طريق تحفيز خلايا الدماغ.

 العلاج بالصدمات الكهربائية

 العلاج بالصدمات الكهربائية وهو إجراء فعالا وسريعا يخفف من أعراض المرض من خلال تمرير تيارات كهربائية صغيرة عبر الدماغ ويكون المريض فيه تحت تأثير المخدر ويعالج ذلك النوع الاكتئاب الحاد الذي يصاحبه الرغبة في الانتحار أو رفض تناول الطعام ويلاحظ المصاب بتحسن حالته بعد إجراء ست جلسات علاجية.

التخلص من الاكتئاب

وللتغلب على مرض الاكتئاب يجب تغير نمط الحياة ويتم ذلك بكثير من الطرق أهمها:-

ممارسة التمارين الرياضة

ممارسة التمارين الرياضة والتي تساعد في تحسين الحالة المزاجية للفرد والتقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب لأن زيادة النشاط البدني يؤدي  إلى إنتاج مواد كيميائية تعمل كنواقل عصبية مهمة في الدماغ لتحفيز جسم الإنسان كما أن الرياضة تعزز الثقة بالنفس وتنمي العلاقات الاجتماعية للمرء وتجعله يتواصل مع الاخرين بشكل جيد وينصح أيضا بالمشي لمدة 30 دقيقة لعدم الإصابة بالاكتئاب المزمن.

اتباع نظام غذائي جيد

اتباع نظام غذائي جيد بحيث يتناول المريض الأغذية الطازجة والحصول على كميات كافية من الكالسيوم وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك والتقليل من الدهون وشرب كميات وفيرة من الماء والابتعاد عن تناول المشروبات المحلاة والمواد الكحولية والحد من تناول  الكافيين لأن تناوله لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

الحرص على ممارسة التدريب العقلي

الحرص على ممارسة التدريب العقلي مثل التأمل والتفكير الإيجابي والتحكم في الاستجابة العاطفية للمواقف من خلال نقل تركيز الفرد من التفكير في الأشياء السلبية إلى كل ماهو إيجابي حيث يساعد ذلك في تخفيف أعراض الاكتئاب والشعور بالسعادة والهدوء والتقليل من المشاعر السلبية ولحظات اليأس التي يمر بها الإنسان حين تعرضه لبعض المواقف الصعبة.

 الحصول على الدعم الاجتماعي

 الحصول على الدعم الاجتماعي يجب على المرء أن يحرص على تكوين علاقات اجتماعية قوية لتجنب الشعور بالوحدة الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب لذا ينصح بضرورة الحفاظ على التواصل الدائم مع الأصدقاء والعائلة والانضمام إلى مجموعات اجتماعية والمشاركة في العمل التطوعي الذي يجعل صاحبه يشعر بالرضا نتيجة مساعدة الاخرين كما أن تربية الحيوانات الأليفة تساعد في تهدئة الفرد. 

الحصول على قسط كافي من النوم

الحصول على قسط كافي من النوم بهدف الحفاظ على توازن الدماغ وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق وذلك لأن الأشخاص الذين لايحظون بأخذ قسطا كافيا من النوم أكثر عرضة  للإصابة بالاكتئاب مقارنة بغيرهم ممن يحصلون على قسطا كافيا من النوم.