بم تشتهر مدينة صلالة ؟

29 يناير 2024
بم تشتهر مدينة صلالة ؟

توجد مدينة صلالة في الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، وهي تابعة إداريا لمحافظة ظفار، كما أنها تعتبر العاصمة الثانية لها، بحيث تعد عاصمتها السياحية والتجارية بسبب ما تحتويه من مواقع سياحية رائعة، كما أنها المركز التجاري والإداري للمحافظة، وتشتهر باللبان والبخور كما أنها تحتوي على عدد كبير من أشجار النارجيل الاستوائية.

وتعرف مدينة صلالة بكثرة أشجار الفافاي والموز وتعد ثالث أكبر مدينة على مستوى سلطنة عمان من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون شخص، بما نسبته 69% من إجمالي سكان ولاية ظفار.

أحياء المدينة وضواحي صلالة

هناك صلالة الوسطى، وصلالة الجديدة، وصلالة الغربية ، وصلالة الغربية، والحي التجاري، والحافة، وصلالة القوف، والوادي، والقرض الحصيلة، والدقم، والحصن، وعوقد الشمالية، وعوقد الجنوبية، وريسوت قلب، وامتداد عوقد، وعدونب الشمالية، وعدونب الجنوبية، ومرتفعات السعادة، ومدينة السعادة، والسعادة، والحي التجاري، وصحنوت الشرقية، وصحنوت الغربية، والدهاريز الشمالية، والدهاريز الجنوبية.

 الدين

يدين كل سكان مدينة صلالة بالدين الإسلام حيث يعتبر هو الدين الرسمي والوحيد هناك، حيث أن  كل سكان هذه المدينة الجميلة، من أهل السنة التابعين للمذهب الحنبلي، والمذهب الشافعي.

وتحتوي مدينة صلالة على عدد كبير من المساجد والجوامع، مثل جامع الشيخ عيسى المعشني، وجامع السلطان قابوس،

وجامع الشنفري، والمسجد الجامع، وجامع الحداد، ومسجد عقيل، وجامع البراعمة، وجامع الرحمن، ومسجد الشيخ أحمد عفيف البليد، وجامع بامزروع، ومسجد الهدى، وجامع السيدة عائشة، وجامع باقديرة، ومسجد الشروق، وجامع ابي داوؤد، وجامع معاذ بن جبل، ومسجد حبر، وجامع بيت فاضل.

أبرز الأماكن السياحية في مدينة صلالة

تحتوي مدينة صلالة على عدد كبير من الأماكن السياحية مثل مركز البلدية الترفيهي، وبرج النهضة، ومدينة البليد الاثرية، وسوق حصن الحافة، والسوق المركزي، وحديقة صلالة العامة، وشاطئ الحافة، وسهل اتين، ومنتزة اللبان، وجبل اتين، وسهل صحنوت، وضريح النبي عمران، وضريح النبي أيوب، وعين رزات، والدحقة، وشاطئ المغسيل، وعين صحلنوت، وعين جرزيز، والنافورات الطبيعية، وعين طبرق.

 الرياضة في مدينة صلالة

تمتلك مدينة صلالة ملعبين رئيسيين تقام بهما مباريات رسمية عالمية ومحلية، هما، مجمع صلاصة الرياضي ويعتبر من أقدم المجمعات في دولة عمان، وقد جرى بناؤه في سنة 1990م، حيث أدى إلى تطوير الرياضة العمانية بشكلٍ كبير في محافظة ظفار، لأنه يحتوي على الكثير من المرافق، حيث أنه يحتوي على ملعب كرة قدم يتميز بمواصفاته الأولمبية.

ويتسع هذا الملعب الرائع لما يزيد عن 500 شخص، ومنصة تتسع لما يزيد عن 50 شخصا من ذوي المناصب العليا، كما أنه يشتمل على صالة للعلاج الطبيعي وأخرى للإسعاف الأولي، وغرف للحكام والمعلقين، وغرف مخصصة لتغيير اللاعبين، كما يمتلك هذا الملعب مضمارين مخصصين لسباقات الجري وألعاب القفز.

كما أن هناك ملعب السعادة الرياضي الذي يشتمل على ملعب هوكي معشب وصالة رياضية مغطاة وحوض سباحة أولمبي وملعبي تنس وصالة رياضية مغطاة ومرافق للبنية التحتية المشتركة، ومواقف مخصصة للسيارات.