بم تشتهر دولة اليونان ؟

29 يناير 2024
 بم تشتهر دولة اليونان ؟

تشتهر دولة اليونان باسم الجمهوريّة الهيلينية، وهو اسمها التي كانت معروفة به منذ العصور القديمة، كما أنها كانت معروفة باسم هيلاس، وهي دولة موجودة في جنوب شرق أوروبا، فهي تحتل موقعاً استراتيجيا رائعًا على مفترق الطرق بين قارات أوروبا وإفريقيا وآسيا، حيث تقع على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان.

وتشترك دولة اليونان في حدودها البرية مع بلغاريا وألبانيا من الناحية الشمالية الغربية، وجمهورية مقدونية من ناحية الشمال، ومع دولة تركيا من الناحية الشمالية الشرقية، حيث أنه لا مفر من الإشارة إلى أنها تتكون من 9 مناطق جغرافية، وهذه المناطق هي تراقيا وكريت وثيساليا ومقدونيا والبيلوبونيز ووسط اليونان وإبيروس ووسط اليونان وجزر البحر الأيوني، وجزر بحر إيجه.

 بم تشتهر دولة اليونان ؟

تشتهر دولة اليونان بأنها تحتوي على جزيرة سانتوريني، التي تمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة، حيث أنها تحتوي على معبد الأكروبوليس الذي يوجد في العاصمة أثينا، ويعتبر من أهم آثار الحضارة اليونانيّة القديمة، بالإضافة إلى احتوائها على جزيرة ميكونوس، التي توجد في بحر إيجه، وجزيرة رودس، وغيرها من الأماكن الطبيعية الرائعة.

حري بالذكر هنا، أن دولة اليونان تشتهر بالتعدين وصناعة التبغ والصناعات الثقيلةكما أنها معروفة بتكرير البترول، وتصنيع الأجهزة الكهربائية والنفط وتصدير المنتجات الزراعية، مثل الذرة والشعير والقمح، كما تتميز تتميز بحضارتها العريقة التي تُستمد من الحضارة الإغريقية.

جبال اليونان

تشتهر دولة اليونان بأنها تشتمل على سلسلة من الجبال الرئيسية التي تسمى باسم بيندوس، حيث أن أعلى قمة قمة لها يبلغ أكثر من 630 متر، وتعد امتدادًا لسلسلة جبال الألب الدينارية، مع العلم أنها تنحدر جنوباً لتصل إلى جزيرة كريت.

ويعتبر جبل أوليمبيا، أعلى جبال دولة اليونان ، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 925 متراً فوق مستوى سطح البحر.

المناخ يقسم مناخ اليُونان إلى ثلاثة أنواع، وهي: مناخ البحر المتوسّط، الذي يتميّز باعتدال درجة حرارته شتاءً، وبحرارته صيفاً، والمناخ الألبي، والمناخ المعتدل، علماً بأنّها تتمتّع بمعدّل درجات حرارة ثابتة، ومعتدلة بشكلٍ عام، كما تسقط الثلوج فيها على المرتفعات خلال فصل الشتاء.

 اللغة

تعتبر اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية في دولة اليونان، حيث يرجع تاريخها إلى أكثر من  3 آلاف عام، مع العلم بأن اللغة التي يتداولها اليونانية اليوم هي النسخة الجديدة من اللغة اللاتينية.

 الديانة

تدين الغالبية العظمى من سكان دولة اليونان بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسية، مع العلم بأن الدستور اليوناني يتضمن حرية الأديان، حيث يوجد أي دين رسمي للبلاد، ويشكل المسلمون نسبة 3.1% من السكان الأصليين، والذين تعود أصولهم إلى الأصل البلغاري أو التركي، حيث أنهم يسكنون في منطقة تراقيا، كما يعيش فيها أكثر من مليون إنسان عربي بشكل شرعي وغير شرعي بسبب العوامل الاقتصادية.

الأماكن السياحية

تشتمل دولة اليونان على الكثير من المعالم السياحية، ومن أبرز المعالم التي توجد في العاصمة أثينا الأكروبولس، والملعب الأولمبي بمنطقة ايريني، والذي يتسع لأكثر من 90 ألف متفرج، وتمثال زيوس الي يعتبر من عجائب الدنيا السبعة  في العالم القديم.