بم تشتهر دولة الكويت ؟

29 يناير 2024
بم تشتهر دولة الكويت ؟

تعتبر دولة الكويت منن أصغر دول العالم، وتوجد في منطقة على الخليج العربي، ويحكمها الأمير من (آل الصباح) بالوراثة، وتمتاز بأن الدينار الكويتي هو عملتها والذي يعتبر الأغلى على مستوى العالمي.

بم تشتهر دولة الكويت ؟

وبالرغم من أن مساحة دولة الكويت صغيرة للغاية، غير أنها تمتاز بامتلاكها المرتبة الخامسة على مستوى العالم، بمعدل الاحتياطي في البترول، وجرى تصنيف دولة الكويت بأنها تاسع أغنى بلد عالميا من ناحية امتلاك البترول، حيث أنها تحتوي على حقل برقان، وهو أكبر حقول البترول على مستوى العالم، كما تُعرف دولة الكويت باقتصادها الذي يعتبر من أفضل الاقتصاديات على مستوى العالم، وزادت البورصة الكويتيّة الاقتصاد الوطني قوة، وهي من أقوى البورصات على مستوى العالم.

عُرفت دولة الكويت في العصور القديمة باسم القرين، وهذه الكلمة تصغير قرن، أي الأرض العالية، ثم جرى تسميتها بدولة الكويت تصغيرا لكلمة “الكوت”،  أي القلعة الحصينة، وأصلها بابلي، وقد ذُكرت الكويت في الإنجيل في العهد القديم.

الجغرافيا والمناخ في دولة الكويت

توجد الكويت في الناحية الشماليَّة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربية وتبلغ المسافة بين أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب أكثر من 150 كيلو متر، ويبلغ طول الشريط الساحلي حوالي 300 كيلو متر ماعدا الشريط الساحلي لجزر الدولة الكويتية، وتُقسم المنطقة الساحلية إلى جزئين،هما الجزء الشمالي الذي يمتد من رأس الأرض حتى أم قصر، والناحية الجنوبية التي تمتد من النويصب إلى رأس الأرض.

وتنحدر دولة الكويت تدريجيًا نحو اتجاه سواحل البحر من الناحية الغربية حتى الناحية الشرقية، ويقل ارتفاع المناطق الغربية عن 200 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتتكون دولة الكويت من عدد كبير من السهول الرميلة تحتوي على بعض التلال قليلة الارتفاع، ومن هذه السلاسل التلالية، تلال اللياح وتلال نمطقة برقان.

السياحة في دولة الكويت

تُعرف دولة الكويت بأبراجها المميزة من حيث التصميم والبناء، وتحتوي على عدد كبير من الأبنية المعمارية البرجية، بالإضافة إلى عدد كبير من الحدائق الفخمة.

كما تشتهر دولة الكويت بتطورها العمراني، كما أن اقتصادها متطور، ما أضفى عليها طابعا سياحيا رائعا وجعلها قبلة للسياح من مختلف دول العالم.

الثقافة في دولة الكويت

تهتم دولة الكويت باهتمامها بالثقافة والفنون والمسرح وتنظم عددا من المهرجانات الثقافية ذائعة الصيت على مستوى العالم العربي، كما تعتبر دولة الكويت منبر من لا منبر له، وقد شغلت مكانة مهمة في عالم الطباعة ونشر الكتب وتوزيعها كما تقيم الكثير من المعارض الفنية والثقافية.

الجامعات في دولة الكويت

تُعرف دولة الكويت بعدد جامعاتها الكبير، ومن أشهر الجامعات الكويتية، جامعة الكويت الشويخ التعليمية، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي التدريب، والجامعة الأمريكية في الكويت، وكليّة الكويت للتقنية، وكلية بوكس هل للبنات، وكلية تكنولوجيا الطيران، والكلية الاستراليّة في الكويت، وجامعة الشّرق الأوسط الأمريكيّة، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وكليّة ماسترخت لإدارة الأعمال.