بم تشتهر دولة إسبانيا ؟

29 يناير 2024
بم تشتهر دولة إسبانيا ؟

تعتبر دولة إسبانيا من أشهر دول قارة أوروبا، وتعرف باسم مملكة إسبانيا، حيث أنها واحدة من دولة قارة أوروبا، التي تطل على المحيط الأطلسي من الناحية الغربيّة، وعلى البحر المتوسّط من الناحية الجنوبية.

وتشترك دولة إسبانيا في حدود عدد من الدول هي فرنسا وأندروا والبرتغال والمغرب، كما أن عاصمتها الرسمية هي مدينة مدريد، التي تعد أكبر مدنها.

ويعتبر الكاستيبانو أو الأسباني هي اللغة الأساسية الرسمية فيها بجانب عدد كبير من اللغات المحلية مثل الكاتلاني والباسكى والجاليسى، ونشير هنا إلى أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية في الناحية الغربية من قارة أوروبا بعد دولة فرنسا.

كما أن دولة إسبانيا رابع أكبر دولة في القارة الأوروبية بعد كل دول روسيا، أوكرانيا، وفرنسا،كما أنها تعتبر خامس أكبر منطقة جبلية في القارة الأوروبية بعد كل من النمسا وسويسرا وليختنشتاين وأندروا.

 بماذا تشتهر دولة إسبانيا

مناخ دولة إسبانيا

تنقسم دولة إسبانيا إلى 4 مناطق من حيث المناخ، وهي، مناخ البحر المتوسط القاري، حيث يسود في الأقاليم الداخلية من شبة الجزيرة مثل مدينة مدريد، ومناخ البحر المتوسط، حيث يسود المنطقة بداية من الأندلس وصولا للسواحل الجنوبية والشرقية التابع لجبال البرينيه، كما يمتد لواجهة البحر من ناحية السلاسل الجبلية التي تعتبر القريبة من الساحل، وتعتبر برشلونة من أهم المناطق التي يسودها هذا المناخ.

 مناخ المحيطات

يسود مناخ المحيطات يسود في إقليم جاليسيا، بالإضافة إلى الشريط الساحلي الذي يعتبر قريبا من خليج بسكا، وتعد مدينة بلباو من أهم مناطق هذا المناخ.

 المناخ الشبه مداري

يسود المناخ شبه المداري في جزر الكناري، حيث تتميز هذه المناطق برطوبتة عالية وكبيرة، كما أنها غنية بأشجار النخيل، وبشواطئها الوفيرة.

 المناخ الماطر

يسود المناخ الماطر  المناطق الجبلية في النواحي الشمالية من دولة إسبانيا.

 اقتصاد إسبانيا

تعتبردولة إسبانيا خامس أكبر دولة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي، وتتميز بأنها بلد زراعية، وتعد من أكبر الدول الزراعية في أوروبا، بالإضافة إلى هذا فقد بدأ نموّها الصناعي بشكل سريع منذ خمسينات القرن الماضي، حتى وصل القطاع الصناعي لوزن وحجم يفوق القطاع الزراعي.

وتشتهر دولة إسبانيا بعدد كبير من الصناعات، مثل التعدين والمنسوجات والصلب وبناء السفن.

 أهم المعالم السياحية في دولة إسبانيا

بالاسيو ريال

يعتبر بالاسيو ريال هو المقر الأساسي والقصر الملكي لملك إسبانيا، حيث تقام فيه الاحتفالات الدولية، وقد جرى بناؤه في الفترة الزمنية التي تخللت عامي 1738م و1755م، حيث أقام الملك كارلوس الثالث فيه خلال عام 1764م.

 الجري لبولز

تقع مدينة الجري لبول في نافارا، حيث أنها معروفة بإقامة مهرجان سان فرمين، والذي جرى عقده في 06-14 يوليو سسنويا، وهو نشاط يقام بواسطة مئات الثيران التي تطوف شوارع المدينة.

 لاكونشا

هي منطقة تحميها المنحدرات الحادة والجزر من الرياح العاتية، وتعد واحدة من أبرز وأفضل الشواطئ في أوروبا، كما أنها تتميز بمكناظرها الجميلة والخلابة وركوب الأمواج والمشي على الكورنيش.