بماذا تشتهر مدينة فاس؟

29 يناير 2024
 بماذا تشتهر مدينة فاس؟

بماذا تشتهر مدينة فاس؟ نتحدث في هذا المقال عن مدينة فاس، التي تعتبر من أجمل مدن المغرب والعالم العربي، حيث أنها تتميز بموقع استراتيجي هام للغاية وتطل على البحر الأبيض المتوسط، كما تتميز أيضًا بتنوعها البيئي، بالإضافة إلى قيمتها التاريخية والحضاري وتتميز بحضارتها الإسلامية والعربية العريقة.

وتشتهر مدينة فاس المغربية بأنها موطن أعداد كبيرة من العلماء في العالمين الإسلامي والعربي في مختلف المجالات والميادين، كما أنها تسببت في ظهور دولتي الموحدين والمرابطين اللتين تسببتا في إطالة أمد التواجد الإسلامي العربي في الأندلس.

بماذا تشتهر مدينة فاس؟

أُعجب مصممو المدن بمدينة فاس، من فرط جمالها ومعمارها الهندسي الذي لا مثيل له على الإطلاق، حيث أنهم تأثروا ببناء هذه المدينة المغربية الرائعة في تصميم عاصمة مصر القاهرة، وهناك تشابه كبير بين الأبواب في الشوارع العمومية بين المدينتين، كما تحتوي فاس على جامعة القرويين بينما تحتوي مصر على جامعة الأزهر، التي تعتبر قائدة العالم الإسلامي.

تمتاز مدينة فاس بالكثير من المقومات مثل الأسوار والأبواب، مثل باب الدكاكين وباب المحروق وباب الفتوح وباب الخوخة وباب الكيسة وباب أبي الجنود وباب سيدي بوجيدة وباب شمس وباب زيات وباب السمارين وباب جبالة، وقد بنى المرينيون هذه الأبواب، وفي أسوار مدينة فارس هناك ما يقترب من 10 آلاف مبنى من المباني الأصلية الرائعة، بالإضافة إلى حوالي 70 كيلو متر من قنوات المياه، بالإضافة إلى أن مدينة فاس تحتوي على أعداد كبيرة من النوافير الضخمة، والتي تبلغ ما يزيد عن 4 آلاف نافورة وأعداد كبيرة جدًا من الأبواب المزخرفة والمنازل القديمة والبساتين المختلفة.

وتحتوي مدينة فاس على عدد كبير من المستشفيات بالإضافة إلى وجود الكثير من المساجد الأثرية الرائعة مثل جامع الأندلسيين وجامع القرويين وجامع الرصيف وجامع الحمراء.

ومن الأشياء الرائعة التي اشتهرت بها مدينة فاس المغربية، الحركة العلمية والثقافة المتنوعة والكبيرة، وهي بمثابة متحف مفتوح كبير للغاية، ما تزال أدواته تُستعمل إلى اليوم، حيث تعرض أعدادا كبيرًا من الآثار والرموز التي تعبر عن ماضٍ سحيق ممتد في العراقة.

دار البطحاء

بنى هذه الدار السلطان مولاي عبدالعزيز، في سنة 1897 من الميلاد، من أجل استقبال الحفلات الملكية في فصل الصيف، وفي عام 1915 من الميلاد إلى متحف جهوي للفنون والعادات، لذلك فهي من أجمل معالم مدينة فاس.

فندق وسقاية النجارين

يرجع تاريخ سقاية وفندق النجارين إلى القرن 18 من الميلاد، وقد بُنيت وفق أسلوب معماري جديد في الزخرفة والهندسة، وتتميز بهندستها المعمارية الفاسية، في عام 1997، حيث ضم الكثير من مظاهر فنون الخشب.

البرج الشمالي

يعتبر البرج الشمالي من أهم المعالم في مدينة فاس، حيث بُني بواسطة العديون في القرن السادس عشر من الميلاد، وقد أخذت تصميم هذا البرج من وحي القلاع البرتغالية العريقة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على متحف أسحلة، لذلك فهي من أجمل معالم مدينة فاس.

المدرسة البوعنانية

تعتبر هذه المدرسة من أهم معالم مدينة قاس، حيث أنها السلطان عنان المريني أسسها ما بين عامي 1350 و 1355 من الميلاد، وتعتبر من أعرق المدارس الفاسية، حيث تؤدي دورًا كبيرًا في تعليم الطلاب، وكانت تستضيف الصلوات الخمس وفيها صومعة فائقة الجمال، بالإضافة إلى ساعة مائية رائعة تقنيتها جميلة.