الهجرة إلى دولة فرنسا Immigration to France

29 يناير 2024
الهجرة إلى دولة فرنسا Immigration to France

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى دولة فرنسا، حيث تعد فرنسا من أكثر الدول التي تستقبل مهاجرين في العالم، وخاصة من عرب شمال أفريقيا، مثل ددول تونس والمغرب والجزائر، بسبب العلاقات التاريخية بينهم وانتشار اللغة الفرنسية عندهم.

وهناك ملايين من الفرنسيين ذوي أصول عربية ينتشرون في العديد من القطاعات الفنية والسياسية والرياضية وفي جميع قطاعات العمل المختلفة في دولة فرنسا، ويطلق على فرنسا دولة الهجرة واللجوء.

قوانين متعددة تسهل لك الهجرة إلى دولة فرنسا 

تتنوع قوانين الهجرة إلى دولة فرنسا، حيث أثار قانون الهجرة المقدم من الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي العديد من الانتقادات وقد أقدم الرئيس فرانسوا هولاند بوضع قانون يزيد من فرص اندماج المهاجرين إلى فرنسا وهو يمنح الطلبة والعاملين والعائلات فرص للإقامة لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات ويتيح القانون تسهايل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول إلى فرنسا.

نقاط هامة في المشروع الجديد لقانون الهجرة إلى دولة فرنسا

يمنح القانون الجديد بطاقة إقامة لمدة 12 شهرًا، ويُجرى التجديد بعد ذلك لمدة 24 شهرًا أو 48 شهرًا، ثم يكون من حق المهاجر المطالبة بإقامة لمدة عشرة سنوات، كما يعطي القانون فرصة كبرى للمواهب والعلماء الشباب من غير مواطني دول الاتحاد الأوروبي حيث يوفرون له كل السبل لكي تساعده وتستفيد منه في الكثير من المجالات المختلفة حيث يفضل هؤلاء الذهاب إلى دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا.

ولكن تعرض مشروع القانون للنقد من جمعية لاسيماد، حيث صرحت بأن اندماج المهاجرين إلى فرنسا لا يتوقف على إعطائه بطاقة إقامة لمدة ثلاث سنوات ولكن يجب توفير مكان لإقامته مع توفير فرص عمل مناسبة له.

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية

  • أن تكون الزوجة أو الزوج التي تحمل الجنسية الفرنسية يحب ويفضل جنسيته الفرنسية ويقدرها، وأن يكون قد مر على زواجهم عامان على الأقل ويكونوا لا يزالون متزوجين.
  • يجب أن يكون الراغب في أن يحصل على الجنسية الفرنسية دخل إلى البلاد بطريقة شرعية، وإذا كان هنا شخص يرغب في أن يحصل على الجنسية الفرنسية خارج الأراضي الفرنسية لمدة عام يجب أن تزيد الفترة إلى ثلاث سنوات حتى يحصل على الجنسية.
  • ألا  يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية، قد سبق له أن طُرد خارج دولة فرنسا من قبل أو تعرض لإجراءات تمنعه من حق طلب الجنسية.

الأوراق المطلوبة لإعطاء الجنسية الفرنسية للمتزوجين 

  • بطاقة الإقامة في فرنسا.
  • صورة من وثيقة السجل العدلي للشخص في فرنسا وهي تظهر خلو السجل القانوني للشخص طالب الجنسية من القضايا التي تعرضه للسجن.

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية من قبل المقيمين في فرنسا 

  • يجب أن يُجرى إحضار وثيقة الزواج وألا يقل سن الشخص عن 18 سنة، وأن يُجرى التأكد من عدم قيام الشخص بأية أعمال تنافي القانون الفرنسي.
  • عدم تعرض الشخص للاستبعاد أو الطرد من الأراضي الفرنسية، وطبعًا إتقان اللغة الفرنسية بشكل تام، لغةً وكتابة، وأن تكون الإقامة الدائمة لمدة 5 سنوات على الأراضي الفرنسية.