الهجرة إلى دولة إيطاليا

29 يناير 2024
الهجرة إلى دولة إيطاليا

نتحدث في هذا التقرير عن الهجرة إلى دولة إيطاليا وهو حلم يسعى إلى تحقيقه الكثير من الشباب العربي، حيث يحاول الكثيرون أن يعيشوا هناك وأن يعملوا في ظل بيئة متقدمة ومتحضرة تستطيع أن تؤمن له مستوى أفضل في الدراسة والعمل ومختلف مجالات الحياة، وتعد دولة ايطاليا من أهم الدول التي يتجه إليه الشباب بمختلف الدول العربية بسبب ما تتسم به من مزايا تجعل المسافات الفاصلة بينها وبين الدول العربية متقاربة إلى حد ما.

وعُرفت دولة إيطاليا عن غيرها من البلدان، بعلاقاتها القوية والممتدة عبر العصور مع العرب والمسلمين، لذا صارت الجالية العربية بهذا البلد الأوروبي من الجاليات التي ترتفع أعدادها وتنتشر بشكل ملحوظ بداخل الدولة، وسوف نعرض الطرق المتاحة لتحقيق حلم الهجرة إلى ايطاليا من خلال السطور التالية.

أهم طرق الهجرة إلى دولة إيطاليا 

السياحة

وهي من أبرز الطرق للهجرة إلى دولة إيطاليا، يشترط على من يسلك هذا الطريق توافر الأموال بحوزته من أجل مستلزمات السفر والإقامة بها، وتعد هذه الطريقة من الطرق الشرعية والقانونية المتبعة للهجرة إلى ايطاليا.

الدراسة

طريقة سهلة للهجرة إلى إيطاليا، حيث أن من أبرز مزايا الدراسة في دولة إيطاليا، أنها مجانية فضلا عن وجود اتفاقيات بين ايطاليا وبين بعض الدول التي تسمح بسفر البعثات العلمية من هذه الدول إليها ما يجعل من السهل الحصول على موافقة على طلبات الهجرة إليها من خلال الدراسة بها.

عقود العمل

هناك الكثير من الدول الأوروبية التي يستطيع المرء أن يسافر إليها بواسطة عقود العمل وتعتبر إيطاليا من أهم هذه الدول، فمن خلال إبرام عقد عمل مع شركة ايطالية رسمية يستطيع الشباب حينها الهجرة إليها بواسطة هذا العقد إلا أنه يجب أن يتوخى هؤلاء الحذر من المواقع التي تعمل كوسيط بين الأفراد وصاحب العمل.

وسائل الهجرة إلى دولة إيطاليا

تعتبر تقديم طلب لجوء لدولة ما، من أهم الطرق المتبعة للكثير من الأسر، خاصة أولئك الذين يعانون من ويلات الصراعات والحروب ببلادهم مثل سوريا وفلسطين وغيرها من الدول الأخرى، لذا فعن طريق تقديم أسباب جوهرية لإدارة الهجرة في دولة إيطاليا يتمكن الأفراد الدخول إلى ايطاليا والهجرة إليها من خلال الموافقة على تقديم طلبات اللجوء الإنساني إليها.

غير أن هناك الكثير من الشروط يجب أن تتوافر لمن يتقدم بطلبات اللجوء إلى دولة إيطاليا مثل:

  1. لا ينفع أن تُقدم طلبات اللجوء إلى دولة إيطاليا، في حال قيام الفرد باللجوء لدولة أخرى خلال تقديم الطلب أو إذا كان يقيم بدولة أخرى غير بلده الأصلي.
  2. أن تخلو الصحيفة الجنائية للمتقدم بطلب اللجوء من أية سوابق جنائية في دولة إيطاليا أو اتهامه في جرائم حرب.
  3. أن يقدم ما يثبت ما تعرض له من سوء معاملة واضطهاد ببلاده وإحضار مستندات تثبت هويته الشخصية ويستطيع حينها المرء تقديم طلبات اللجوء لشرطة الحدود أو بالمطارات.