المايساترو صالح سليم

29 يناير 2024
المايساترو صالح سليم

صالح سليم هو أحد أساطير النادي الأهلي المصري، سواء كان كلاعب في النادي أو رئيسًا له حيث حقق الأهلي الكثير من الإنجازات في عهده، كما شارك صالح سليم والذي يشتهر بالمايساترو في العمل السينمائي.

صالح سليم

ولد صالح سليم في عام 1930 بحي الدقي بمحافظة الجيزة، وقد انضم لأشبال النادي الأهلي وخاض أول مباراة ودية أمام النادي المصري البورسعيدي في عام 1948 وأحرز خلالها هدفًا لفريقه، ليبدأ مسيرته التاريخية في النادي الأهلي، وقد توفي صالح سليم مصابًا بمرض السرطان في عام 2002 عم عمر ناهز اثنين وسبعين عامًا، وليكون تاريخه يمثل الأساس الذس يسير عليه الأهلي من بعده، ويظل أيقونة النادي التي لا تتغير.

إنجازاته كلاعب

خلال مسيرة صالح سليم كلاعب في النادي الأهلي حقق مع الفريق الكثير من البطولات والألقاب، بالإضافة لإنجازاته مع المنتخب الوطني، فقد توج صالح سليم بعشرين بطولة مع النادي الأهلي وهي إحدى عشر بطولة دوري، وثمانية بطولات للكأس، بالإضافة لكأس الجمهورية المتحدة، كما أن صالح سليم هو صاحب الرقم القياسي في تسجيل أكبر عدد من الأهداف للاعب في مباراة واحدة حيث نجح في تسجيل سبعة أهداف في مرمى نادي الإسماعيلي في عام 1958، وكانت آخر مباراة للمايساترو مع النادي الأهلي أمام نادي الطيران في عام 1966.

إنجازاته كرئيس للأهلي

تم انتخاب صالح سليم عضوًا في مجلس إدارة النادي الأهلي في عام 1972، وفاز برئاسة النادي في عام 1980، وبذلك أصبح صالح سليم أول لاعب كرة يتولى رئاسة النادي الأهلي، وقد حقق النادي الكثير من الإنجازات في عهده فقد حقق الأهلي في وقت رئاسته للأهلي والتي كانت ما بين أعوام 1980-1988 و1990-2002 نحو 53 بطولة ومنها التتويج بالدوري المصري تسع مرات متتالية.

ويعرف عن صالح سليم أنه أكثر رؤساء الأندية ناجحًا، كما أنه يلقب بمؤسس مبادئ الأهلي، حيث يعلي من قيمة الأهلي فوق أي شئ آخر، ولذلك قرر في عام 1994 إيقاف حسام حسن لمدة عام وتغريمه ماليًا بعد خلع فانلة الفريق وإلقائها تعبيرًا عن استيائه، وتم وقف حسام حسن رغم حاجة الفريق إليه.

كما أن صالح سليم أحال اللاعبين للتحقيق قبل مبادرة دور الثمانية في بطولة كأس مصر عام 1987 التي كان الأهلي يواجه فيها الزمالك، بعد رفض اللاعبين خوض التدريبات بسبب تأخر مستحقاتهم المالية، وقرر صالح سليم خوض المباراة بفريق الشباب ونجح الأهلي بالفوز بالمبارة 3-2، ليقضي على تمرد اللاعبين ويؤكد ما عرف بعد ذلك بقيم الأهلي، ليكون صالح سليم رمزًا لا يكرر عند جماهير الأهلي، وصعب العمل والمسؤولية على رؤساء النادي من بعده.

عمله الفني

وبجانب عمله كلاعب كرة قدم بالنادي الأهلي فقد عمل صالح سليم أيضًا كممثل فقد شارك في عدد من الأفلام السينمائية مثل الشموع السوداء والباب المفتوح والسبع بنات.