القضاء على الإرهاق بطرق بسيطة

29 يناير 2024
القضاء على الإرهاق بطرق بسيطة

القضاء على الإرهاق بطرق بسيطة، تمتلئ الحياة بالكثير من الضغوطات النفسية التي يواجهها الفرد يوميا مما يعرضنا للشعور بالإعياء أو الإجهاد فنضطر لأخذ قسطا كافيا من النوم وبعدها نعود ثانية لنمارس حياتنا بشكل طبيعي ولكن ربما يصبح الإرهاق والتعب مستمرا عند بعض الأشخاص وبدون أسباب ويمكن أن يتحول ذلك لمشكلة كبيرة للغاية تؤثر على الحياة اليومية وتجعل الفرد لايستمتع بها مطلقا.

يصيب الإرهاق تقريبا واحدا من بين كل عشرة أشخاص وهو أكثر انتشارا في النساء دون الرجال وبين كبار السن عن الشباب وهناك أسباب كثيرة لحدوث الإرهاق ولكي نعرف ماهي الأسباب التي تجعلك مرهقا لفترات طويلة يجب أن تراجع روتين يومك واسال نفسك هل تمارس أنشطة متعبة أو هل واجهت مشاكل تسبب لك توتر نفسي أم لا.

أسباب الإرهاق

الإصابة بالسمنة أو النحافة المفرطة

إن السمنة تجعلك بطيئا في إنجاز أعمال يومك وقد تسبب لك إرهاقا على عكس النحافة المفرطة والتي يفتقر فيها الجسم لوجود عضلات قوية مما يشعره بالتعب والإعياء السريع وبعيدا عن الوزن فهناك بعض الأمراض التي تجعل جسم الإنسان ضعيفا مثل الأنيميا والأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض المناعة وانخفاض هرمون الغدة الدرقية وغيرها من الأمراض كما أن الإفراط في تناول الشاي أو القهوة أو تناول المشروبات الكحولية تسبب الإرهاق والتعب أيضا فيجب التقليل منهم قدر الإمكان.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي لها أثار جانبية وتسبب ضعفا عاما وارهاقا مستمرا لصاحبها مثل مثبطات البيتا ومسكنات الألم القوية أو إجراء العمليات الكبرى أو العلاج بالكيماوي.

الروتين اليومي

عندما يقوم الجسم بفعل أشياء بسيطة للغاية خلال اليوم فمن الطبيعي إن زادت هذه الأشياء يكون القيام بها أمرا صعبا ومرهقا للغاية ويجب أن تعلم أن الإفراط في النوم أيضا قد يسبب لك الشعور بالإرهاق والخمول والقيام بأنشطة تفوق المعتاد يسبب لك الارهاق و التعب .

العوامل النفسية

إن العوامل النفسية تؤثر كثيرا على حياة الإنسان وتجعله يشعر بالتعب فالإصابة بالتوتر النفسي أو القلق أو الأرق أو عدم أخذ قسطا كافيا من الراحة أو الإكتئاب أو التعرض لصدمات عاطفية شديدة يؤثر على الشخص ويجعله غير قادرا على القيام بأعماله اليومية كما أنه يفتقد الرغبة في القيام بأي نشاط كان يحبه في وقت سابق مما يمنعه من الاستمتاع بالحياة  .

عدم السيطرة على الأمور

قد تشعر في بعض الأحيان أنك لم تستطع السيطرة على بعض الأحداث المختلفة في حياتك مما يجعلك تصاب بالإحباط أو اليأس وبالتالي تفقد الرغبة في فعل أي نشاط وتشعر بالتعب والإرهاق .

العمل في الليل

ربما تشعر بالتعب عندما تذهب إلى العمل ليلا وقد يسبب ذلك لك إرهاقا كبيرا خاصة إن كانت مواعيد العمل متغيرة باستمرار مما يجعلك غير قادرا على ضبط نومك هذا ابالإضافة إلى أن ضغوط العمل وحدها قادرة على أن تسبب ارهاقا كبيرا للفرد.

الإصابة بمتلازمة الإرهاق المزمن

يعاني بعض الأشخاص من متلازمة الإرهاق المزمن حيث يستمر فيها الارهاق لحوالي ستة أشهر هذا بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى مثل تضخم الغدد الليمفاوية أو الشعور بألم في الحلق أو الإصابة ببعض ألام المفاصل والعضلات أو غيرها من الأعراض الأخرى.

أعراض الإرهاق

وقد يتسبب الإرهاق في ظهور الكثير من الأعراض على صاحبه مثل الإصابة بفقدان الشهية أو عدم وضوح الرؤية أو حدوث مشاكل في الجهاز المناعي أو حدوث مشاكل في الذاكرة أو ضعف في التركيز أو انخفاض القدرة على الإنتباه أو الشعور بالتعب والإعياء لفترة مستمرة أو الإصابة بالصداع أو الشعور بالنعاس.

القضاء على الإرهاق بطرق بسيطة

وبالرغم من أن هناك أسبابا كثيرة قد تسبب لك الإرهاق إلا ان هناك الكثير من الطرق أيضا لعلاج هذا الشعور مثل:-

  • يمكنك أخذ قسطا كافيا من النوم وتنظيم مواعيد العمل والنوم والتقليل من تناول المنبهات.
  • يمكنك أيضا ممارسة التمارين الرياضية فالرياضة تعمل على تحسن الحالة المزاجية للفرد وتجعله بصحة جيدة.
  • اتبع نظام غذائي صحي من أجل الوصول للوزن المثالي وعدم الإصابة بأي أمراض تتعلق بالسمنة مثل السكر أو القلب أو السرطان أو العقم أو ألم الظهر أو ارتفاع مستويات الكولسترول.
  • اكتب في يومياتك الأشياء المهمة التي يجب أن تفعلها كل يوم وحاول أن لا ترهق نفسك وتتوقع أكثر مما يمكن تحقيقه وحاول أيضا أن تنظم جدول مواعيدك.
  • يجب أن تعرف جيدا أنه لايوجد علاج سحري للتغلب على الإرهاق لأن حل هذه المشكلة يبدأ بتحديد أسبابها ومعالجتها.
  • وفي النهاية عليك أن لاتجعل الإرهاق يسيطر على حياتك ليجعلها مليئة بالمتاعب والضغوطات النفسية التي تعرقلك عن تحقيق أحلامك وطموحاتك وتجعلك غير قادرا على الاستمتاع بها ومن الضروري أن تذهب إلى طبيب مختص كي تعالج هذا الأمر  خاصة إذا  كنت حاولت علاج الإرهاق ولكنك لم تستطع الخروج من هذه الحالة.