العناية بأظافر القدم

29 يناير 2024
العناية بأظافر القدم
العناية بأظافر القدم

يبحث عدد كبير من الناس عن طرق العناية بأظافر القدم، والتي يجب على أي شخص سواء كان رجل أو مرأة الاهتمام بها، خاصة للحفاظ على المظهر العام، وتعتبر العناية بأظافر القدم بشكل عام واحد من الأمور التي تهم السيدات كثيرا، وتشغل حيز كبير جدا في حياتهن، حيث ترغب الكثير من السيدات العناية بالأقدام بشكله هام، وتحديدا بالأظافر، حيث إن الأقدام الخشنة والأظافر الهينة والهشة لا يحبها الكثير من الناس، وتشعر دائما المرأة بعد الراحة.

ونستعرض من خلال هذا التقرير الشيق أبرز الطرق والخطوات التي يمكن استخدامها في العناية بأظافر القدم، وذلك من خلال استخدام بعض المواد الطبيعية المفيدة جدا، ومن خلال طرق سهلة للغاية وبسيطة لأي شخص، ولا تحتاج لمجهود كبير أو صرف الكثير من المال عليها.

طرق وخطوات العناية بأظافر القدم

ويوجد الكثير من الخطوات والطرق التي يمكن أن يستخدمها أي شخص في العناية بأظافر القدم، ومن أبرز تلك الطرق:

قص أطراف الأظافر بشكل مستقيم ومتوازن.

تنظيف الأظافر

حيث إن تنظيف الأظافر من أكثر الخطوات الهامة في العناية بأظافر القدم، ودائما ما يجعل شكلها جميل جدا، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بغسل القدمين بشكل يومي قبل الذهاب والخلود في النوم، ويفضل استخدام غسول مضاد للبكتيريا.

التقشير

ويساعد التقشير عادة في إزالة أي شوائب أو جلد ميت والذي يظهر في الأقدام بشكل شائع جدا بين الناس، ويجعل مظهرها مثل الجاف أو المتسخ، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بوضع المقشر الطبيعي على الأقدام مع التدليك لبضع دقائق أثناء الاستحمام، وهو ما يساعد في تقشير الجلد الميت وإزالته تماما.

الترطيب

  • يعد الترطيب خطورة ضرورية وأساسية في العناية بأظافر القدمين، من أي جفاف أو استخدام زيت الزيتون، وذلك لتدليك الأظافر والقدمين بعد غسلهما جيدا، وهو علاج فعال جدا لهشاشة الأظافر أو تقشرها.
  • الابتعاد عن وضع أي طلاء للأظافر في فترة العناية، حيث إنه يسبب الجفاف للأظافر، وهو ما يعود بالضرر عليها.
  • إزالة الطبقة الخارجية عن أظافر القدمين.
  • تنظيف المناطق حول القدمين من خلال استخدام إبرة خاصة بالتنظيف فضلا عن الحرص بأن تكون الإبرة نظيفة ومعقمة.
  • قص أظافر القدمين بشكل مظم كل أسبوعين مرة واحدة على الأقل.
  • استخدام طلاء واقي في طلاء أظافر القدمين.
  • تناول فيتامينات وحبوب البيوتين، والتي تساعد في تقوية الأظافر بشكل كبير، وهي من أفضل طرق العناية بأظافر القدمين، وفقا للدراسات والأبحاث العلمية.
  • الابتعاد عن استخدام مزيل طلاء الأظافر وهو ما يسمى بالأسيتون، حيث إنه يؤدي إلى جفاف أظافر القدم.
  • استشارة الطبيب الخاص بالجلد في حالة وجود أي اصفرار على الأظافر، حيث إنه يعد إشارة لوجود مشكلة صحية داخل الجسم، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو الإصابة بالصدفية، أو غيرها من الأمراض المزعجة للإنسان.