العشر الأوائل من ذي الحجة والاستعداد لها

29 يناير 2024
العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة والاستعداد لها ويعتبر شهر ذي الحجة أحد أهم الشهور في الإسلام، هذاهوشهر عيد الأضحى وشهر الحج، في هذا الشهر الكريم يذهب المسلمون إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج ويحتفلون بعيد الأضحى من خلال التضحية من أجل الله تعالى.

ولكن أولئك الذين لا يستطيعون الذهاب للحج يمكنهم القيام ببعض الأعمال الخاصة في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، هذه العشر الأوائل من ذي الحجةهي الأفضل في العام بأكمله، ومن المهم للغاية أن نستفيد منها إذا لم نتمكن من أداء فريضة الحج هذا العام،

ليس لدينا أي ضمان بأننا سنعيش هذه الأيام المباركة العام القادم، لذلك استغل هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة للقيام بالأعمال الصالحة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام، العمل الصالح فيها أحب إلى الله، من هذه الأيام، يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه، وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.

تمامًا مثل الليالي العشر الأخيرة من رمضان ، فهي أفضل عشر ليالٍ من العام ، وهذه الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة والأكثر حبًا لله لأنها تجمع بين أعمال العبادة بطريقة لا مثيل لها وقت آخر.

لذا ، فإن الأسئلة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا هي ، “كيف يمكننا الاستفادة القصوى من الأيام العشر من ذي الحجة؟” ، “ما هي الأعمال التي يمكنني القيام بها لتحقيق رضا الله؟”، فيما يلي بعض الأمثلة على أعمال العبادة التي ستساعدنا على الحصول على رضا الله وبركاته إن شاء الله.

العشر الأوائل من ذي الحجة والاستعداد لها

فيما يلي بعض الأعمال الصالحة أو العبادات التي يجب على المرء القيام بها في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة بالتأكيد فإنها ستساعد على كسب رضى الله تعالى وكسب مزيد من الحسنات المضاعفة الأجر بإذن الله.

أداء الحج والعمرة

لا شك أن أفضل ما يمكن للمرء فعله في هذه الأيام المباركة هو أداء العمرة والحج، أفاد أبو هريرة (RA) أن: “سُئل النبي (صلى الله عليه وسلم) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ “رضي الله عنه ” قال سُئِلَ النَّبِيُّ “صلى الله عليه وسلم ” أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «إِيمَانٌ بِالله وَرَسُولِهِ »قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «جِهَادٌ فِي سَبِيلِ الله ( قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «حَجٌّ مَبْرُورٌ»” (مسلم).

الصوم

الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة هي وقت جيد للصيام، يجب أن نحاول الصيام طوال الأيام التسعة حتى يوم عيد الأضحى، لأن الصوم في يوم العيد غير مسموح به، إذا كان يجب ألا يصوم المرء هذه الأيام التسعة، فلا يجب أن يفوت صوم يوم عرفة وهو يوم التاسع من ذي الحجة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالقيام بأعمال حسنة خلال هذا الوقت ، والصيام هو واحد من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها.

روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال في أيام العشر: “يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر” رواه الترمذي وابن ماجة والبيهقي

إخراج الصدقات

هناك بركات إضافية في العشر الأولى من ذي الحجة، اغتنم هذه الفرصة وقم بإخراج الصدقات، لا يهم كم سنتبرع دائمًا، تذكر دائمًا أن كل من يقدم في سبيل الله، يضاعفها عندما يعيدها إليك، استخدم هذا الشهر للوصول إلى عادة إخراج الصدقة، بغض النظر عن صغر حجمها.

تلاوة التهليل والتكبير والتحميد

من السنة تلاوة التكبير (الله أكبر)، والتحميد (الحمد لله)، والتهليل (لا الله إلا الله) خلال الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، يجب أن تتلى هذه الكلمات بوفرة في المسجد والمنازل والشوارع وفي كل مكان يجوز فيه ذكر الله تعالى.

روى الطبراني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير” أي أكثروا فيهن من قول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر..

قراءة القرآن

لقد حان الوقت لنفض الغبار عن نسختك من القرآن، أنشئ علاقة جديدة جميلة مع كتاب الله الذي يبدأ في هذه الأيام العشرة من ذي الحجة، تلاوة آياتها وسوف تجني بركاتها، فهم رسالتها، نفذ وصايا هذا الكتاب في حياتك، هذه العلاقة بالقرآن ستفتح لك أبواب الحكمة والسعادة في حياتك، سيؤدي هذا في النهاية إلى التوجيه والنجاح في هذه الحياة والآخرة.

الكثير منا لا يفهمون تمامًا أهمية ذي الحجة وعيد الأضحى، إذا أراد شخص ما معرفة أهمية هذه المناسبة المقدسة، فيجب أن يعود إلى مصدر معرفتنا وهو القرآن الكريم، اقرأ قصة إبراهيم عليه السلام وذكرك بتضحيته، حاول أن تفهم أهمية تضحيته لفهم سبب تضحية الحيوانات وما أهمية هذا العيد بشكل أفضل.

أداء التضحية

واحدة من الأعمال الصالحة التي ستقرب الشخص من الله سبحانه وتعالى خلال هذه الأيام العشرة المباركة هو أداء الأضحية، التضحية بحيوان تحيي سُنة الرسول إبراهيم عليه السلام، كان عليه السلام على استعداد للتخلي عن كل شيء من أجل الله سبحانه وتعالى وقدم دون قيد أو شرط لأوامر الله من خلال تقديم ابنه الحبيب كذبيحة. في الحديث ، قال نبينا محمد الحبيب (صلى الله عليه وسلم): “((مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلًا أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ))

جعل التوبة الصادقة

الله يحب أولئك الذين يتوبون له مع الخضوع الكامل، في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعود إلى الله بالتخلي عن كل الأفعال التي لا تُرضي الله، كن آسفًا على خطاياك وعصيانك وعزمك على عدم العودة إلى الخطيئة أبدًا والتمسك بحزم بالمسار الذي يرضي الله.

أداء جميع الأعمال الصالحة

إذا كان الشخص غير قادر على أداء فريضة الحج هذا العام، فينبغي عليه القيام بكل عمل صالح خلال هذه الأيام المباركة من ذي الحجة، كل فعل يتم بإخلاص لرضا الله تعالى سوف يجعلك أقرب إليه.

مسامحة الأخرين

الله هو الأكثر تسامحًا وهو سبحانه وتعالى ليس الوحيد الذي يمكن أن يغفر، يجب أن نسامح الآخرين من أجل الله سبحانه وتعالى، استغل هذه الأيام المباركة بمسامحة الأخرين وابدأ بيداية جديدة وقلبًا نظيفًا من خلال مسامحة أولئك الذين أخطأوا فيك. الله يحب أولئك الذين يسامحون ، لذا سامحوا الآخرين.

قيام الليل

إن طلب مغفرة الله وتواضعنا أمامه في الدعاء والصلوات خلال الجزء الأخير من الليل هو عمل عبادة محبوب جداً لله سبحانه وتعالى.

(( عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ؟))

حضور صلاة العيد

حضور صلاة العيد من سنة نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم، يجب أن نكون حريصين على ممارسة هذه السنة وأداءها وفق تعاليم نبينا صلى الله عليه وسلم، العيد هو وقت فرح وسعادة ، ويجب أن يكون شاملاً لجميع إخواننا وأخواتنا الذين قد لا يحالفهم الحظ في التمتع بهذه المناسبة المباركة.

شكر الله

أحد أكبر أشكال عبادة الله سبحانه وتعالى هو أن يشكره بعمق وإخلاص وبشكل مستمر، بعد كل شيء، هو الذي باركك بكل ما لديك، في الواقع ، لن تكون هنا حتى لو لم تكن لرحمة خالقك، نشكره على كل ما قدمه لك، نعمة الإسلام ، نعمة الحياة وكل نعمة تمتلكها. نشكره على هذه الفرصة لتجربة هذه الأيام العشرة. أسأله عن رحمته وغفرانه وتوجيهاته

باختصار ، هناك الكثير من النعم لهذه الأيام العظيمة العشرة من ذي الحجة ذكر بعضها أعلاه، استفد من هذه الفرصة التي تقدمها هذه الأيام العشرة التي لا تقدر بثمن والتي لا يمكن تعويضها، شارك في فعل الخير واستفد من بركات هذه الأيام.