السلطان قابوس بن سعيد

29 يناير 2024
السلطان قابوس بن سعيد

قابوس بن سعيد هو سلطان عمان، ويعد هو الأطول حكمًا بين الحكام العرب في الوقت الحالي، وهو ثالث أطول حكام العالم عمرًا في الوقت الحالي.

قابوس بن سعيد

قابوس بن سعيد بن تيمور بن أحمد بن سعيد آل بوسعيدي وينتهي نسبه للمهلب بن أبي صفرة، من مواليد الثامن عشر من نوفمبر عام 1940، وهو سلطان سلطنة عمان ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ويعد قابوس بن سعيد هو الحاكم الثاني عشر في أسرة آل بوسعيد ومن قبل كان يطلق على الحاكم لقب إمام.

وقابوس بن سعيد هو الابن الوحيد لوالده السلطات سعيد بن تيمور، وتلقى تعليمه في مدينة صلالة، وتم إرساله في عام 1958 للمملكة المتحدة لمواصلة تعليمه في إحدى المدار الخاسة، والتحق في عام 1960 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها بعد عامين برتبة ملازم ثان، وتزوج السلطان قابوس بن سعيد من السيدة نوال بنت طارق آل سعيد ولكنه انفصل عنها بعد سنتين من الزواج ولم ينجب منها.

وفي بريطانيا تلقى السلطان قابوس بن سعيد تدريبات في الإدارة الحكومية وتنظيم الدولة، وقام بجولة حول العالم لمدة ثلاثة أشهر للتعرف على دول العالم ليعود بها ويقيم بمدينة صلالة، وتعمق السلطان قابوس بن سعيد في دراسة الدين الإسلامي، بالإضافة لتعليمه الغربي والعسكري بما ساعد على تكوين رؤية جيدة في قيادة الدولة وإدارة شؤونها على المستوى الداخلي والدولي.

توليه حكم السلطنة

تولى السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في سلطنة عام في الثالث والعشرين من يوليو عام 1970 عقب انقلاب ناعم قام به على والده السلطان سعيد بن تيمور، وعاش بعدها والده منفيًا في لندن حتى وفاته في التاسع عشر من أكتوبر عام 1972، وسمى انقلاب السلطان قابوس بن سعيد بيوم النهضة المباركة، وليس للسلطان قابوس بن سعيد وريث للعرش ولذلك سيتم اختيار أحد أبناء أعمامه لخلافته بعد موافقة مجلس العائلة الحاكمة وفق الكتاب الأبيض الذي يختص بشؤون الحكم والإدارة.

وحرص السلطان قابوس بن سعيد على تطوير عمان لتواكب التطور العالمي مع الحفاظ على ثقافتها الأصلية حاى لا تفقد هويتها ولذلك كان لديه اهتمام كبير بالثقافة العمانية ولذلك فهناك العديد من المشروعات الثقافية التي تحمل اسمه بالإضافة لدعمه لمنظمة اليونسكو وعدد من المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، كما أن هناك عدد من الجوائز التي تحمل اسمه.

الأوسمة التي حصل عليها

وحصل السلطات قابوس بن سعيد على العديد من الجوائز الدولية مثل جائزة السلام الدولية والتي منحتها له ثلاثة وثلاثين جامعة ومركز أبحاث أمريكيين في عام 1998، كما حصل على جائزة الجمعية الدولية الروسية في عام 2007، بالإضافة لجائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي في عام 2007 أيضًا، كما أنه حصل على العديد من الرتب العسكرية من القوات البريطانية والجيش العماني والتي وصلت لرتبة مشير، كما حصل السلطان قابوس بن سعيد على العديد من الأوسمة كوسام القديس جورج من المملكة المتحدة في عام 1976.