الرئيس جمال عبد الناصر

29 يناير 2024
الرئيس جمال عبد الناصر

الرئيس جمال عبد الناصر هو أحد الرموز المصرية في العصر الحديث فهو قائد الضباط الأحرار في 1952 لتأسيس الجمهورية وإنهاء الملكية.

نبذة عن جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر واسمه جمال حسين عبد الناصر من مواليد عام 1918 بحي فلمنج بمحافظة الإسكندرية، وتنتمي عائلته لمحافظة أسيوط بصعيد مصر، ولكن استقر والداه بالإسكندرية نظرًا لعمله في مكتب بريد، وبسبب ظروف تنقل والده انتقل جمال عبد الناصر مع إخوته وهم “الليثي وعز العرب وشوقي” للإقامة في القاهرة مع عمهم خليل لتوفير الرعاية لهم بعد وفاة والدتهم، وعاد جمال عبد الناصر للإقامة مع والده بعدما صار مأمورًا للبريد بحي الخرنفش بالقرب من العباسية بالقاهرة.

وفي عام 1937 التحق جمال عبد الناصر بمدرسة النهضة المصرية ليحصل علي شهادة الثانوية، وقد التحق جمال عبد الناصر بعد إتمام دراسته الثانوية بكلية الحقوق ولكنه لم يستمر بها سوى بضعة أشهر حيث تركها والتحق بالكلية الحربية والتي خرج منها ليعمل ضابطًا بالجيش المصري، وقد حصل جمال عبد الناصر على دبلوم في كلية أركان الحرب في عام 1951 وتم تعيينه مدرسًا فيها.

حياة جمال عبد الناصر

نشأ جمال عبد الناصر في ظل الاستعمار الإنجليزي لمصر والمشهد السياسي في مصر عقب أحداث ثورة 1919، وهو ما أثر على فكره وجعله يبدأ العمل السياسي مبكرًا بالمشاركة في المظاهرات الطلابية ضد الاحتلال الإنجليزي وسياسات الحكومات المصرية المتعاقبة، وقد دفعت الأوضاع السيئة في مصر خاصة بعد الهزيمة في حرب فلسطين عام 1948 لتأسيس تنظيم الضباط الأحرار.

وقاد تنظيم ضباط الأحرار الذي تزعمه جمال عبد الناصر التغيير في عام 1951 حيث تم إجبار الملك فاروق على الرحيل من مصر وتحويل مصر من الملكية إلى الجمهورية ليكون محمد نجيب أول رئيس للجمهورية ليكون من بعده جمال عبد الناصر هو قائد مجلس قيادة الثورة ورئيس الجمهورية في الاستفتاء الشعبي الذي جرى في يونيه 1956 واستمر في منصبه حتى سبتمبر عام 1970 حيث كانت وفاة الرئيس جمال عبد الناصر بعد إصابته بنوبة قلبية.

إنجازات جمال عبد الناصر

حقق الرئيس جمال عبد الناصر العديد من الإنجازات كتوقيع اتفاقية الجلاء مع بريطانيا في عام 1954، كما اتخذ قرار تأميم قناة السويس، وأنشأ السد العالي، كما اتخذ القرار بتأميم البنوك الأجنبية والخاصة، وأصدر قوانين الإصلاح الزراعي وتحديد الملكية الزراعية، كما كان داعمًا للحركات الثورية في إفريقيا والعديد من الدول.

كما حقق لفترة مؤقتة الوحدة بين مصر وسوريا، وتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية بهدف تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، كما ساهم في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، وعمل على إرساء مبادي السلام في الحرب الباردة من خلال إنشاء منظمة عدم الانحياز، وأصدر العديد من القوانين الخاصة بدعم الطبقات العاملة، كما قام جمال عبد الناصر بإنشاء التلفزيون المصري، وكذلك معرض الكتاب الدولي وأستاذ القاهرة.