الذكريات وكل ما تريد معرفته عنها

29 يناير 2024
الذكريات وكل ما تريد معرفته عنها

الإنسان منذ ولادته يتعرض للعديد من المواقف والتجارب والأحداث تصبح عندما يكبر في الماضي وعندما يسترجعها تكن بمثابة ذكريات له، لذا يمكن أن نقول أن الذكريات هي عملية ترميز وحفظ التجارب والأحداث السابقة في الدماغ ثم بعد ذلك استرجاعها.

الذكريات

وتبرز أهمية الذكريات كونها تعد المؤثر الأساسي على سلوك الفرد العام، كما أن الذكريات تتشكل نتيجة الاهتمام بحدث معين ثم تقوم الدماغ بإعادة تصويره، كما يكن للذكريات تأثيرًا واضحًا لكل من عملية الإدراك والتعلم والانتباه، فكل النشاطات التي يقوم بها الفرد كحل المشكلات والتفكير والاعمال الروتينية هي مجرد نتائج منعكسة عن عملية التذك.

ويذكر أن عملية تذكر التجارب السابقة وإحالتها للوعي يتطلب تزامن كل من التجربة وإشارة الاسترجاع التي تسهل عملية التذكر.

تخزين الذكريات 

بعدما تتكون الذكريات تبدأ تخزينها على عدة مستويات في الدماغ:-

  • في المستوى الأول يتم تخزين الذكريات على المستوى الحسي لمدة جزء من الثانية.
  • تنتقل بعد ذلك ليتم تخزينها على مستوى الذاكرة قصيرة المدى، وهذا المستوى يتميز بأن الذاكرة قصيرة المدى لا تستطيع تخزين أكثر من سبعة عناصر دفعةً واحدة لمدّة أكثر من 20-30 ثانية، ولكن من الممكن تدريب هذا الجزء من الذاكرة لتقويته وزيادة قدرته على الاستيعاب بشكل أكبر باتباع عدّة استرتيجيّات.
  • ولاحقًا وبشكل تدريجي يتم ترحيل المعلومات الهامة التي يميل الناّس لاستخدامها بشكل متكرر إلى الذاكرة طويلة المدى، حيث تتميّز هذه الذاكرة بأنها تحتفظ كم هائل من الذكريات ولمدة غير منتهية، مقارنةً بمحدوديّة وتحلّل الذكريات المحفوظة على المستوى الحسي أو قصير المدى.

مواقع تخزين الذكريات

  • تخزين الذكريات في الدماغ يتم في عدة مناطق مترابطة، وذلك وفقًا لنوع الذكرى التي يتم إنشاؤها وحفظها.
  • فنجد أن الذكريات المحددة أو الصريحة التي تنتج عن التعرض لحدث معين بجانب المعلومات العامة والحقائق يتم حفظها في 3 مواقع بالدماغ وهي “قشرة المخ، اللوزة الدماغية”.
  • بينما نجد أن الذكريات الضمنيّة المتعلقة بالحركة  يتم حفظها في المخيخ، والعقد القاعديّة.
  • أما الذكريات الموجودة في الذاكرة قصيرة المدى فيتم تخزينها على القشرة الجبهية للدماغ.

كلام عن الذكريات

مهما حاول الفرد أن ينسى بعض الأشياء، ستظل بعض الذكريات محفورة بداخل، تذهب به لعالم جميل يتذكر فيه أجمل اللحظات، ومهما بدت مؤلمة سيظل لها بالقلب رونقها الخاص، ففي الدنيا قد نجتمع أشخاص، أو ربما نمر بأماكن لم نعتبرها هامة في بداية الأمر ولكننا نشعر بقيمتها وبمدى تأثيرها عندما نبتعد عنها، فنعيش بذكريات، وعلى أمل أن تعود من جديد، لهذا نورد ونكتب أجمل الكلمات عن ذكريات مضت لكنها ما زالت تنبض بالحياة.