الدول المطلة على المحيط الأطلسي

29 يناير 2024
الدول المطلة على المحيط الأطلسي

تغطي المحيطات الخمسة حوالي 70٪ من سطح الأرض، والمحيط الأطلسي هو ثاني أكبر محيط بعد المحيط الهادئ يمثل 20 ٪ من سطح الكوكب و29 ٪ من المياه على الأرض، ويمتد المحيط الأطلسي من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى المحيط الجنوبي في الجنوب ويغطي مساحة تقدر بحوالي 41،100،000 ميل مربع ويحتوي على 74،471،500 ميل مكعب من المياه، وبصرف النظر عن المحيط المفتوح، يشمل أيضًا خليج المكسيك وبحر البلطيق والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الكاريبي، ويمتد ساحل المحيط بالكامل لمسافة 69510 ميلاً، وتحدها أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية من الغرب وأوروبا وآسيا وأفريقيا من الشرق، وفي المجموع، 133 دولة وإقليم على الحدود مع المحيط الأطلسي، وهنا نقدم بعض الدول المطلة على المحيط الأطلسي.

الدول المطلة على المحيط الأطلسي

ألبانيا، أوروبا.

أنغولا، أفريقيا.

أنتيغوا وبربودا، أمريكا الشمالية.

الأرجنتين، أمريكا الجنوبية.

أروبا، أمريكا الشمالية.

جزر البهاما، أمريكا الشمالية.

بربادوس، أمريكا الشمالية.

بلجيكا، أوروبا.

بليز، أمريكا الشمالية.

بنين، أفريقيا.

البوسنة والهرسك، أوروبا.

البرازيل، أمريكا الجنوبية.

بلغاريا، أوروبا.

الكاميرون، أفريقيا.

كندا، أمريكا الشمالية.

الرأس الأخضر، إفريقيا

كولومبيا، أمريكا الجنوبية.

كوستاريكا، أمريكا الشمالية.

كرواتيا، أوروبا.

كوبا، أمريكا الشمالية.

قبرص، أوروبا.

جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفريقيا.

الدنمارك، أوروبا.

دومينيكا، أمريكا الشمالية.

جمهورية الدومينيكان، أمريكا الشمالية.

مصر، أفريقيا.

القارات المحيطة بالمحيط الأطلسي

يحد المحيط الأطلسي خمس قارات؛ آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وفي المجموع، هناك 133 دولة وإقليمًا على الحدود مع المحيط والتي تعد من الدول المطلة على المحيط الأطلسي بما في ذلك أربعة من أكبر خمس دول في العالم، ويوجد ثلاثة وثلاثون دولة في أوروبا وستة وعشرون في إفريقيا وسبعة في آسيا و9 في أمريكا الوسطى والشمالية و7 في أمريكا الجنوبية و13 في الكاريبي.

تقع إحدى عشرة دولة على حدود المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ بينما تعد جنوب إفريقيا الدولة الوحيدة التي لها سواحل في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

وتلتقي مياه المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ في كيب هورن، تشيلي، بينما قناة بنما في أمريكا الوسطى عبارة عن ممر مائي اصطناعي طوله 51 ميل يربط المحيطات.

وخط الاستواء يقسم المحيط الأطلسي إلى شمال الأطلسي وجنوب الأطلسي، وتُعرف المنطقة الواقعة بين شمال غرب إفريقيا وأمريكا الشمالية بوسط المحيط الأطلسي ويُعتقد أنها النقطة التي بدأ فيها بانجيا في الانقسام ليشكل المحيط الأطلسي.

فوائد المحيط الأطلسي للدول المتاخمة

يساهم المحيط الأطلسي بشكل كبير في اقتصاد الدول المجاورة، وبخلاف توفير وسيط للنقل عبر المحيط، فإنه يحتوي أيضًا على كميات هائلة من احتياطي النفط والغاز، وتمر معظم البضائع التي تنتقل بين أمريكا الشمالية وأوروبا عبر المحيط الأطلسي، وكذلك البضائع بين أمريكا الشمالية وشمال غرب إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا.

المحيط يستضيف أيضا مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية، وكل عام توفر ملايين الأطنان من الأسماك، ويؤثر المحيط الأطلسي على المناخ العالمي بما في ذلك مجاري المياه والرياح، إنه خزان كبير لثاني أكسيد الكربون ويساعد في تقليل الغاز في الغلاف الجوي وبالتالي يساعد في التحكم في ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يجعله ذو أهمية كبيرة بالنسبة لبعض الدول المطلة على المحيط الأطلسي.