الدول الجزرية في المحيط الهادئ

29 يناير 2024
الدول الجزرية في المحيط الهادئ

المحيط الهادئ هو أكبر وأعمق محيط في العالم، وتمتد حدوده من المحيط المتجمد الشمالي إلى المحيط الجنوبي، ويمس الحدود الغربية للمحيطات آسيا وأستراليا بينما يمس الحدود الشرقية أمريكا الشمالية والجنوبية، كما يشغل المحيط الهادئ 33.3٪ من سطح الأرض بمساحة 63.6 مليون ميل مربع، والمحيط أكبر من كامل مساحة الأرض على الأرض، وأعمق نقطة في المحيط الهادئ لديها عمق 36201 قدم، وتنتشر منطقة المحيط الهادئ الشاسعة مع الدول الجزرية مثل كيريباتي وبالاو وفانواتو وميكرونيزيا وساموا وفيجي وجزر سليمان وتوفالو وناورو وتونغا، وهنا نستعرض الدول الجزرية في المحيط الهادئ.

الدول الجزرية في المحيط الهادئ

فيجي

فيجي هي دولة جزرية موجودة في الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ، كما إنها تحتل مساحة 7056 ميلا مربعا، وفيجي هي موطن لعدد يقدر بحوالي 912،000 نسمة، وتتألف البلاد من سلسلة من أكثر من 330 جزيرة صغيرة، ومن بين العديد من الجزر، هناك 110 فقط من السكان الدائمين، والجزيرتان الرئيسيتان هما فانوا ليفو وفيتي ليفو، وهي تستوعب 87 ٪ من سكان فيجي.

وعاصمة فيجي سوفا وهي في جزيرة فيتي ليفو، كما يعيش معظم سكان الجزيرة في المنطقة الساحلية، وتعتمد فيجي إلى حد كبير على السياحة لتوليد إيراداتها، وتعتبر عاصمة البلاد بمثابة ميناء الرحلات البحرية الرئيسي، وفيجي هي واحدة من الاقتصادات المتقدمة في منطقة المحيط الهادئ، ولديها كميات هائلة من الموارد الطبيعية مثل الرواسب المعدنية والغابات الأصلية وموارد الأسماك.

كيريباس

جمهورية كيريباتي هي من الدول الجزرية في المحيط الهادئ وتقع في وسط المحيط، وهي تتألف من سلسلة من الجزر المنتشرة في جميع نصفي الكرة الأرضية الأربعة، وبعض الجزر السلسلة هي: جزر الخط، جزر جيلبرت، جزر فينيكس، وبنابا، وتحتل البلاد مساحة إجمالية قدرها 313 ميل مربع، ويبلغ عدد سكان كيريباتي أكثر قليلاً من 110،000 شخص، كما أن كيريباتي هي واحدة من الدول المعرضة للآثار السلبية للاحتباس الحراري.

ولقد تأثرت بالفعل بعض جزر كيريباتي، ويذكر تقرير صادر عن برنامج البيئة الإقليمي للمحيط الهادئ أنه في عام 1999، اختفت جزيرتان من جزيرة كيريباتي تحت الماء، وتجارب البلد المناخ الاستوائي المحيطي، وكيريباتي تفتقر إلى الموارد الطبيعية، ويعتمد بشكل رئيسي على تبرعات الدول الأجنبية والمنظمات الدولية.

ولايات ميكرونيزيا الموحدة

ولايات ميكرونيزيا الموحدة هي دولة ذات سيادة في غرب المحيط الهادئ، ومن أهم الدول الجزرية في المحيط الهادئ، ويتكون البلد من أربع ولايات تشكلها حوالي 607 جزيرة، وتحتل البلاد مساحة مشتركة تبلغ 271 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها 104000 شخص، والمصدر الرئيسي للدخل في البلاد هو الصيد والزراعة، وتتلقى البلاد أيضًا مساعدة مالية من الولايات المتحدة، ويجعل موقع البلاد البعيد من الصعب تطوير صناعة السياحة فيها.

ناورو

ناورو بلد ذو سيادة في منطقة وسط المحيط الهادئ، وأقرب جار لها هو جزيرة بانابا، على بعد 190 ميل، وناورو بلد صغير، إنها تحتل مساحة 8.1 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 11200 شخص، والدولة الجزيرة لديها ثالث أصغر مساحة في العالم، وهي أيضًا أصغر ولاية في منطقة المحيط الهادئ، وكانت الدولة تعتمد ذات مرة على استخراج الفوسفات كمصدر للدخل، ومع ذلك، انخفضت مستويات الفوسفات، وحاليا، تعتمد ناورو إلى حد كبير على المساعدة المالية من أستراليا لإدارة عملياتها.

ساموا

ساموا هي دولة ذات سيادة من الدول الجزرية في المحيط الهادئ، ويتكون البلد من جزيرتين رئيسيتين وثماني جزر صغيرة، ومساحتها 1097 ميلا مربعا، وتستحوذ الجزيرتان الرئيسيتان على 99 ٪ من إجمالي مساحة الأرض، وهما أبولو وسافاي، وساموا يبلغ عدد سكانها أكثر من 195000 نسمة، كما أن ساموا تجارب المناخ الاستوائي، وكانت البلاد ذات مرة غابات مطيرة واسعة في جميع أنحاء المناظر الطبيعية.

ومع ذلك، تم تدمير الكثير من الغابات الطبيعية لإنشاء مستوطنات بشرية، وتم تصنيف دولة ساموا بجنوب المحيط الهادئ كدولة نامية، وبعض القطاعات الرئيسية في البلاد هي الزراعة والسياحة والخدمات المالية والتصنيع.

جزر سليمان

جزر سليمان بلد مستقل يتكون من ست جزر رئيسية وأكثر من 900 جزيرة صغيرة تعتبر جميعها من الدول الجزرية في المحيط الهادئ، وتبلغ مساحة جزر سليمان مجتمعة 11000 ميل مربع، وتستوعب البلاد ما يقرب من 600000 نسمة، وتتمتع جزر سليمان بمناخ استوائي رطب جدًا على مدار السنة، وكان لجزر سليمان غابات كثيفة ذات مرة، لكن قطع الأشجار المفرط قلل إلى حد كبير غطاء الغابات في البلاد.

وتمتلك الجزر وفرة من الرواسب المعدنية مثل الزنك والذهب والنيكل والرصاص، وتشارك جزر سليمان أيضا في صناعة صيد الأسماك في مياه المحيط الهادئ.

تونغا

تعتبر مملكة تونجا من الدول الجزرية في المحيط الهادئ وتقع في المنطقة الجنوبية من المحيط الهادئ، ويتكون من اتحاد أكثر من 169 جزيرة، والمملكة تبلغ مساحتها الإجمالية 290 ميل مربع، وتونغا هي موطن لحوالي 100650 نسمة، وهناك 36 جزيرة فقط من 169 جزيرة لها سكان دائمون، وتصنف الجزر إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي: تونجاتابو وفافاو وهااباي

Tongatapu هي أكبر جزيرة في Tonga وتبلغ مساحتها 99 ميل مربع، وتتمتع تونجا بمناخ استوائي، وتعتمد تونغا بشكل أساسي على مجتمع الشتات للحصول على الدخل، والقطاع الزراعي هو أيضا صناعة رئيسية في تونغا، ويعمل معظم السكان في تونغا في صناعة الزراعة التي تزرع المحاصيل مثل البن، القلقاس، جوز الهند، البطاطا الحلوة، وحبوب الفانيليا.

التحديات التي تواجهها الدول الجزرية في المحيط الهادئ

هناك العديد من الدول الجزرية المنتشرة في أجزاء مختلفة من المحيط الهادئ، ويقدر عدد سكان الدول الجزرية بحوالي 2.3 مليون نسمة، وهذه البلدان تواجه بعض المصاعب.

أولاً، تقع دول جزر المحيط الهادئ في أماكن نائية للغاية حيث يمثل الوصول إليها تحديًا، ونتيجة لذلك، التنمية في مثل هذه المناطق محدودة للغاية.

ثانياً، البلدان الجزرية صغيرة جداً فيما يتعلق بمساحة الأرض وبالتالي فهي لديها موارد طبيعية قليلة، وهذا ما يفسر سبب كون معظم بلدان منطقة المحيط الهادئ فقيرة.

ثالثًا، بلدان المحيط الهادئ معرضة بشدة لظروف مناخية قاسية مثل العواصف والأعاصير المدارية والأعاصير وتأثيرات الاحتباس الحراري أكثر وضوحًا في منطقة المحيط الهادئ، وتحتاج البلدان باستمرار إلى دعم من شركاء التنمية الدوليين لتنمية اقتصاداتهم.