الخوف من طبيب الأسنان .. إليك هذه النصائح 

29 يناير 2024
الخوف من طبيب الأسنان

الخوف من طبيب الأسنان ، يخشى الكثير من طبيب الاسنان وهي فوبيا تتطور في العموم بعد التجارب الغير سارة في عيادة طبيب الأسنان، وهذا الخوف قد يكون ضارًا إذا وصل ومنعك من أن تحصل على العناية اللازمة لاسنانك، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن أسباب الخوف من طبيب الأسنان ونرصد بعض النصائح لكيفية التغلب على هذا الخوف.

خطورة وعواقب الخوف من طبيب الأسنان

يمنع الخوف من طبيب الأسنان “رهاب طبيب الأسنان” الكثير من الأشخاص بالبحث عن رعاية مناسبة لأسنانهم، وهذه المشكلة عواقبها قد تؤدي إلى آلام الأسنان أو فقد الأسنان، فمثلاً إذا ان الشخص يخاف من طبيب الاسنان ويهمل الرعاية الصحية المناسبة للفم والأسنان، فربما يؤدي ذلك لتطور أمراض اللثة وهي من الحالات الخطرة التي قد تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، والدراسات الآن تربط أمراض اللثة بأمراض خطرة أخرى كالسكتة الدماغية والقلب والسكري.

أسباب الخوف من طبيب الاسنان

  • يعاني كثير من الأشخاص من الخوف من طبيب الأسنان، وهناك أشخاص يعانوا من القلق والخوف تجعلهم لا يذهبون لطبيب الأسنان إلا عند الضرورة القصوى.
  • وخوف الكثير من الأشياء يرتبط لدى الكثير من الأشخاص بتجارب سيئة عند طبيب الاسنان، حيث يرى خبراء النفس أن الخوف من أطباء الأسنان لا يأتي لمجرد خوض تجربة الألم فحسب، بل يأتي بسبب عدم تحكم المرضى وهم يجلسون على كرسي طبيب الأسنان، فالشخص يكن مستلقي ويحوم طبيب الاسنان فوقه ويجعله في موقف لا يمكنه التحدث أو الرد عليه، وهو ما قد يخلق القلق لدى الكثيرين لأنهم لا يشعرون بأي تحكم.
  • وعلى جانب آخر ربما يخلق العديد من أطباء الأسنان قلق غير ضروري لدى المرضى ويصابون بحالة من الخوف الشديد من طبيب الاسنان، حيث يعتقدون أن جميع المرضى لديهم نفس الدرجة في تحمل الألم ويعملونبنفس الطريقة على علاج أسنان الجميع.
  • وينصح خبراء علم النفس أطباء الأسنان بأن يكونوا أكثر حزنًا فيما يتعلق بالتحكم بالألم، ويستغرقوا وقتًا أطول ليكي يتاكدوا من أن المرضى في راحة، ولا يستكملوا أي إجراء علاجي إلا عنما يتأكد بأن المريض لا يشعر بألم، فهذه الخطوات كلها من شأنها قد تساعد في تقليل عدد المرضي الذين يشعرون برهاب طبيب الأسنان.

علاج الخوف من طبيب الأسنان

بعض أطباء الأسنان الذين يعالجون المرضى الخائفين أو الذين يعانوا من فوبيا طبيب الاسنان أو الخوف من طبيب الأسنان قد يخلقون بيئة غير مهددة للمري ويخلقوا أجواء مريحة للعيادة وخالية من أي ملصقات تصور أهوال مرض اللثة، كما يتحدث البعض منهم مع المريض بهدوء شديد قبل أن ينتقلوا بهم لكرسي الأسنان ويخبروهم عن إمكانية المغادرة في أي وقت يريدونه من أجل طمأنتهم، وبالفعل يستخدم أفضل الأطباء الأسنان مجموعة من الطرق البسيطة لكي يعززوا شعور المريض بالتحكم حتى يتغلب على خوفه مثل..

  • يشرحون بلطف شديد ما يشعر به المريض، ويوضحون له لأي مدى سوف يستغرق ذلك.
  • يعطون الفرصة للمريض لكي يقف العملية في أي وقت يشعر المريض بعدم الارتياح، كما يخصصون أثناء الإجراء وقت للراحة.
  • ويجب على أطباء الأسنان بالتحلي بالصبر خلال علاج المرضى الخائفين ويعتنوا بهم ويعطوهم الرعاية التي يستحقونها.

نصائح للتغلب على الخوف من طبيب الاسنان

  • لا تكن زيارة طبيب الأسنان مؤلمة كما يتوقعها البعض، فكثيرًا ما نجد المرضى يتوقعوا مزيد من الانزعاج أكثر مما يشعرون به في الحقيقة، وهناك بعض النصائح التي من شأنها قد تساعد الشخص في التغلب على مخاوفه من طبيب الأسنان وهي..
    اذهب مع شخص تثق فيه خلال زيارتك لطبيب الأسنان، فمثلاً يمكنك الذهاب لطبيب الأسنان مع أحد الأقارب أو الاصدقاء الذين لا يخشون الأطباء لكي يرافقوك خلال العلاج ويدعموك نفسيًا.
  • بينما أنت تجلس في كرسي طبيب الأسنان ابحث عن اي مصدر إلهاء، مثل مشاهدة جهاز التليفزيون أو الاستماع لموسيقاك المفضلة، وغيرها من مصادر الالهاء الأخرى التي قد تتوفر في غرفة العلاج.
  • يمكنك أيضًا تجربة تقنيات الاسترخاء مثل تقنيات التنفس التي تساعد على إبطاء نبضات قلبك وترخي عضلات، كما يوجد طرق أخرى تتمثل في استرخاء العضلات التدريجية وهي تقنية تعلم ضبط وتراقب حالة الشد العضلي، وهذه التقنية تشمل على تعلم كيفية ضبط الشد في مجموعة محددة من العضلات في الجسم.
  • راجع المهدئات المتاحة والمناسبة مع طبيب الأسنان الخاص بك، وهذه الخيارات تشمل مخدر موضعي وأسيد النيتروز “غاز الضحك”، ومهدئات فموية، وتخدير عن طريق الوريد، لكن يجب أن تعرف جيدًا بأن الإفراط في التخدير قد يكون خطيرًا.
  • إذا لم تستطع التغلب على مخاوفك وتتجه لطبيب الاسنان، ربما ترغب في تجربة طبيب نفسي والتحدث معه، فاكثر طريقة حقيقية ومجربة لعلاج فوبيا الخوف من طبيب الأسنان وغيرها من أنواعا لرهاب هي ما يطلق عليه العلاج بالتعرض الذي يحث المريض بالتعرض على الأشياء التي يخافها بشكل تدريجي وخاضع للرقابة.