الحصول على فيزا شنغن

29 يناير 2024
الحصول على فيزا شنغن

نتحدث في هذا التقرير عن فيزا شنغن التي تعد من أبرز أنواع التأشيرات في العالم لما توفره من حرية الحركة بين العديد من البلاد الأوروبية، وحتى خارج أوروبا، حيث تستطيع التجول بين 26 دولة أوروبية وتعتبرهم كدولة واحدة لا يفصل بينها أي حدود.

وفي البداية يجب أن تعلم، أن الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها أو كما يصدرها البعض لك، كل ما في الأمر هو إتباع الخطوات بشكل دقيق لعدم حدوث أي خطأ، وكل ما يجب أن تتابع هذا التقرير بشكل دائم لأنه يحمل عنك عبأ متابعة التغييرات التي تخص الحصول على فيزا شنغن، ويقوم بنقلها لك بشكل مختصر الخطوات والخطوات، وللعلم سيتم التحديث أيضا بيناير القادم.

دول فيزا شنغن

يمكن أن يحصل مواطني الكثير من الدول على فيزا شنغن، وهذه الدول هي فنلندا، استونيا، هولندا، بلجيكا، السويد، إسبانيا، النمسا، لاتفيا، اليونان، فرنسا، التشيك، ليتوانيا، سلوفاكيا، آيسلندا، ، المجر، ، النرويج، رومانيا، بلغاريا، البرتغال، سلوفينيا، مالطا، الدنمارك،  ألمانيا،  سويسرا،  إيطاليا،  بولندا .

أنواع فيزا شنغن الأوروبية

فيزا شنغن A

وهي تمكن المسافر من العبور في المطارات الدولية دون أن يخرجوا إلى أية منطقة من مناطق الشنجن (على المسافرين من الصومال والعراق أن يتقدموا لهذا النّوع من التّأشيرات عند العبور في مطارات مناطق الشنجن) .

فيزا شنغن B

وهي عبارة فيزا إقامة قصيرة تسمح للمسافر أن يتنقل في مناطق الشنجن حتى 5 أيام على أقصى تقدير، في القطار أو السيارة أو المطارات للسّفر إلى منطقة خارج مناطق الشنجن.

فيزا شنغن C

تسمح هذه الفيزا للمسافر بأن يقيم في منطقة الشنجن بهدف السّياحة، والزيارة للعائلة والعمل إلى حدّ أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا من صدور التأشيرة .

تأشيرة تداول C

تسمح هذه الفيزا للمسافر بأن ينتقل لمدة 12 شهرًا بغرض العمل، أو بدعوة خاصّة من بلدان الشنجن، وهي عبارة عن تأشيرة إقامة طويلة.

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنجن

يجب أن تحمل جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر بعدما تؤدي الزيارة المطلوبة، ويجب عليك الانتباه لوجود صفحتان فارغتان على الأقل، كما يجب أن تحضر صورتين شخصيتين واضحتين، ذات خلفية بيضاء وانتبه لأن تكون ألوانها طبيعية وتنظر للكاميرا في اتجاه مستقيم.

يجب عليك أن توضح سبب زيارتك للبلد الأوربي، كما يجب أن تشرح التفاصيل كلما كان ذلك متاحا، وقم بارفاق الدعوة المقدمة من الجهة المراد زيارتها او الأوراق الخاصة بسبب الزيارة، وتقدم شهادة تحركات السفر من وإلى البلاد في فترة زمنية لا تقل عن نصف سنة بها تواريخ الدخول والخروج اياً كانت برية أو بحرية أو جوية.

أحضر نسخة من حجز الرحلة أو تذكرة الطيران، ومن الأفضل ارفاق معهم تذكرة الفندق وموعد العودة، كما احضر حساب بالرصيد البنكي وحركة السحب والإيداع من البنك التابع لجهة العمل او الحساب الشخصي، وايضاً في آخر نصف السنة.

تقدم بشهادة تأمين صحي بمدة فترة الإقامة في البلد الأوروبي الذي تريد أن تسافر إليه، على أن تكون صالحة لجميع دول الاتحاد الأوروبى، و يكون الحد الأدنى للتغطية 30 ألف يورو، وتحصل عليه من إحدى شركات التأمين في بلدك، وقدم إضافة لإحضار خطاب من جهة العمل بتاريخ التعيين وقيمة الراتب الشهرى والدرجة الوظيفية ،ويتطابق مع اسمك بجواز السفر، وتكون مترجمة باللغة الإنجليزية.

أوراق أخرى للحصول على فيزا شنغن

*وبالنسبة لأصحاب الاعمال الخاصة ، فإن عليهم أن يتقدموا بأصل البطاقة الضريبية والسجل التجارى، وأيضًا تترجم هي الأخرى، وإذا كنت طالب عليك تقديم شهادة قيد من الجامعة، مع شهادة الميلاد وموافقة من الأب والأم على سفر الطالب إذا كان بالمدرسة، ولا تنسى الترجمة.

*سجل بسفارة الدولة التي ترغب في  السفر اليها، وتعبئة البيانات على الموقع الإلكتروني للسفارة، مع دفع التكلفة المطلوبة من خلال فيزا او كريديت، ثم حدد موعد مقابلة بالسفارة الأوروبية المراد الحصول علي فيزا شنغن منها. (بعض السفارات وفي بعض الأحيان).

*ثم يتبقى أن تطبع الرسالة الواردة من السفارة الأوروبية علي البريد الإلكتروني  الشخصي بك ليكون محدد به الموعد الخاص بمقابلتك في السفارة.