الحب في سن المراهقة

29 يناير 2024
الحب في سن المراهقة

يعتبر الحب في سن المراهقة من أكثر التجارب التي يمر بها الفرد خلال الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، وهي المرحلة التي يبدأ المراهق فيها باكتشافِ التغييرات التي تحدثُ على جسمِه ونفسيته وعواطفه ويحاول التفاعل معها، كما تظهر أثناء مرحلة المراهقة مجموعةٌ من المشاكل مثل: التمرّد والمزاجيّة والتهور، وسنناقش هنا مسألةِ الحب في سن المراهقة.

الحب في سن المراهقة

يحاول الكثير من المراهقين من خلال عدة أساليب تساعدُهم في عمليّة الاندماج الاجتماعيّ، البحث دومًا عن التقديرِ والاهتمام، وعن طريق هذا الاندماج يختلط كلا الجنسين مع بعضهما بعضًا، وكل الخطورة نجدها في عدم تأهيل أولياء الأمور لهؤلاء المراهقين في كيفية التعامل مع الآخرين، ومن هنا كان واجبا لازما على الآباء توعية أبنائهم المراهقين بكيفية فهم العواطف والمشاعر أولًا، ثمّ التعبير عن تلك المشاعر والعواطف بالطريقة الصحيحة.

يعتقد بعض الآباء أنه يمكنه التخلص من مشاكل الحب في سن المراهقة عن طريق إقناع أولادهم أنّ الحب في سن المراهقة هو عبارة عن مشاعر غير صادقة وأنّه شيء والزواج شيء آخر، إن هذا يعد فهما خاطئا، لأن تلك المشاعر هي مشاعر حقيقية وصادقة لأنها تلقائيّة وفطرية، ويتوجب على الآباء في مثل هذه الحالات توجيه تلك المشاعرِ بالطريقة التي تخرج فيها المشاعر بصورتِها الصحيحة.

مشاكل الحب في سن المراهقة

يواجه الحب في سن المراهقة مجموعة من المشكلات، حيث أنه السن الذي تبدأ فيه مشاعر المراهق بالتطور، ويشعر دائما برغبته في الاستقلالية وإثبات الذات، كما يريد دائما أن يكون محبوبا من الجميع وأن يكون لديه معجبون من حوله، ومن هذه المشاكل:

  • شعور الكثير من المراهقين بالولعِ الشديد بالطرف الآخر، وتظهر هذه المشكلة أكثر لدى الإناث لأنها عادةً تكون أكثرَ ولعًا؛ ويرجع السبب إلى إعجابها بمراهق وسيم حَسَن الشكل، فتعيش في الأحلام والخيالات وترسم له صورة فارس الأحلام وفي النهاية تبوءُ كلّ أحلامها بالفشل.
  • ومن أكثر المشاكل التي يقع بها المراهقون الحبّ من طرف واحد، وتظهر هذه المشكلة أيضا بصورة واضحة لدى الإناث لأنهن لا يستطعن التعبير عن مشاعرهنّ بفسحةٍ أكبرَ لِضوابطَ اجتماعيّة، في الوقت الذي يتمتع فيه المراهقون الذكور بالقدرة على إقامة علاقات متعدّدة مع أكثر من فتاة.
  • ومن أخطر المشاكل التي يقع بها المراهقون الغيرة غير المبرّرة والتي تكون بشكلٍ مبالغ فيه عند الطرفين؛ وذلك عندما ترتبط بالخيالات الجنسية، والتي قد تؤدي إلى بعض الجرائم في بعض الأحيان.

التعامل مع الحب في سن المراهقة

من منطلق أهمية الطريقة التي يتم التعامل بها مع المراهقين هذه القترة وتأثيرها الشديد عليهم، وأنها تمثل تحديا كبيرا للآباء خاصة إذا كان أحد الأبناء في علاقة عاطفية، أوجد الباحثون طريقة للتعامل مع المراهقين الذين يشعرون بالحب، وهي كما يلي:

  • الابتعاد كل البعد عن فرض الاختلاط على الأولاد خاصة إذا وجدناهم مشغولين عن أمور الحب بأشياء أخرى ولا يهتمون بالجنس الآخر.
  • التعامل مع مشاعر الإناث بهدوء وعدم التعامل معها على أنها جريمة أو فضيحة، وتجنب الحديث عن أسرار المراهقين العاطفية.
  • التقرب من المراهقين ومصاحبتهم والاستماع لمشاعرهم وأفكارهم والاهتمام بميولهم.
  • ومن أهم الطرق في التعامل مع المراهقين والتي تؤمنهم من الوقوع في الخطأ تعليمهم كيفية وضع الحدود لأي علاقة وأن تكون مبنية على الاحترام المتبادل.