الجراح العالمي مجدي يعقوب

29 يناير 2024
الجراح العالمي مجدي يعقوب

مجدي يعقوب هو أحد أشهر وأهم الأطباء المصريين في الوقت الحالي فقد حقق الكثير من الإنجازات في مجال الجراحة وأنشأ مركز مجدي يعقوب للقلب بأسوان.

مجدي يعقوب

مجدي يعقوب هو مجدي حبيب يعقوب، من مواليد السادس عشر من شهر نوفمبر عام 1935، وهو بروفيسور وطيبب جراح، وولد مجدي يعقوب في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية وتعود أصوله لعائلة قبطية أرثوذكسية من محافظة المنيا، وقد حقق الكثير من الإنجازات خلال حيانه المليئة بالنجاح في عمله حيث نجح بشكل كبير في عمليات نقل الأعضاء وحصد نظير تفوقه علي العديد من الجوائز والأوسمة كحصوله علي زمالة كلية الجراحين الملكية في لندن.

وبدأ مجدي يعقوب مسيرته التعليمية بدراسة الطب في جامعة القاهرة، ثم اتجه إلى شيكاغو بالولايات المتحدة للعمل هناك في عام 1962 ثم غادرها في نفس العام إلى لندن حيث أصبح أخصائيًا في جراحة القلب والرئتين وذلك في مستشفى هارفيلد في الفترة ما بين 1969-2001، كما كان أستاذًا بالمعهد القومي للقلب والرئة.

وقد حصل الدكتور مجدي يعقوب على وسام قلادة النيل العظمى مقابل جهوده الوافرة المخلصة في مجال جراحة القلب، وقد تسلم الجائزة في حفل خاص في يناير عام 2011.

حياة مجدي يعقوب

اهتم مجدي يعقوب بالبحوث وتطوراتها في مجال القلب، وفي عام 1980 نجح في إجراء عملية نقل قلب لمريض وافته المنية في عام 2005 ليصبح بذلك صاحب أطول عملية نقل قلب يتمكن صاحبها من العيش لأطول فترة في أوروبا، كما نجح مجدي يعقوب في إجراء عملية جراحية ناجحة للفنان البريطاني الشهير إيريك موركامب.

ويعرف مجدي يعقوب بملك القلوب في بريطانيا منذ حصوله على لقب الفارس من ملكة بريطانيا إليزا بيث الثانية، وعلى الرغم من تقاعده عندما بلغ الخامسة والستين من عمره، فقد عمل مجدي يعقوب كاستشاري للعمليات الجراحية الخاصة بنقل الأعضاء، ورغم ذلك استطاع مجدي يعقوب في عام 2006 إجراء عملية جراحية معقدة قام خلالها بنزع قلب مزروع في إحدى المريضات بعد شفاء قلبها الطبيعي من مرضه.

الخلايا الجذعية

ولم تتوقف إنجازات مجدي يعقوب على جراحة القلب والرئة التي تميز فيها بل إنه متميز أيضًا في تخصص الخلايا الجذعية فقد قاد مجدي يعقوب فريقًا طبيًا للبحث والتطوير وذلك لاستخدام الخلايا الجذعية في صمامات القلب، واكتشف مجدي يعقوب خلال البحث أنه من الممكن أخذ أجزاء من قلب الإنسان لزراعته بالطريقة الاصطناعية في فترة تقدر بثلاث سنوات عبر وجود بيئة تتكون من الكولاجين وهي المادة التي تتكون من منطقة صمام القلب، ويسعى مجدي يعقوب للنجاح في زراعة قلب كامل من خلال الخلايا الجذعية.

ويجري الدكتور مجدي يعقوب زيارات لمصر كل فترة لإجراء عدد من العمليات الجراحية الخاصة بالقلب المفتوح ويجري الدكتور مجدي يعقوب هذه العمليات بالمجان، وقد نجح في إنشاء مركز مجدي يعقوب للقلب في مدينة أسوان في عام 2009.