الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري

29 يناير 2024
الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري

نتحدث في هذا التقرير عن الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري حيث تعتبر مصر من أجمل بلدان المنطقة، التي استطاعت أن تستقطب عدد كبير من السياح على مستوى العالم خلال السنوات الأخيرة، بعد تحسن الحالة الأمنية والاقتصادية، وبعدما قامت الحكومة المصرية ببناء شبكة الطرق وعددا كبيرا من المشروعات القومية التي سهلت من مهمة انتقال السياح إلى الأماكن والمنتجعات والقرى السياحية.

إذا تفقدت الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، في حالة سفرك لقضاء عطلة ترفيهية أو للسياحة أو للعمل، فالأمر لن يختلف كثيرًا، فالأوراق المطلوبة واحدة ولا علاقة لها بدواعي السفر ذاته.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري

هناك الكثير من الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، أهمها بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، والتي يظهر من خلالها هويتك وبياناتك المسجلة لدى الدولة، وذلك للاطلاع عليها، ولا يجب نسيان حمل صورتين ضوئيتين من بطاقة الرقم القومي، فالموظف المسؤل سوف يحتاج إليها لإرفاقها مع الطلب الخاص بك.

*يجب أن تقوم بحمل 3 صور شخصية لك، ومن المهم أن تنتبه جيدًا لوضوح الصورة ، وأن تكون الخلفية بيضاء تمامًا ، حتى يتمكن الموظف المسؤل من سحبها بواسطة الماسح الضوئي ليضعها بجواز السفر، كما يجب عليك حمل صورة وأصل من شهادة أداء الخدمة العسكرية، وهذا أمر ملزم بالنسبة للذكور.

خطوات استخدام الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لأول مرة

الآن أنت أيها القارئ تجهزت بشكل تام إلى كل ماهو مطلوب منك، يمكنك الذهاب إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية ، المتاحة في محافظتك والقريبة على الأقل من مقر سكنك ، ومعك الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، والبدء في الإجراءات.

  1. يجب أن تقدم طلبا لاستخراج جواز السفر، وذلك بعد التوجه إلى مصلحة الجوازات، وهو عبارة عن طلب مجاني يعطيه لك الموظف دون أي مقابل مادي يذكر، وهو عبارة عن ورقة كرتونية تشبه طلب استخراج بطاقة الرقم القومي.
  2. ثم قم بالبدء في ملء بياناتك بتركيز شديد، واحرص على كتابة اسمك باللغة الانجليزية بطريقة صحيحة، وراجع البيانات جيدًا قبل أن تنتهي، وتأكد من ملء كافة الخانات المطلوبة.
  3. سلم طلب استخراج جواز السفر، إلى الموظف المسؤل ومعه عدد 2 صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي، و3 صور شخصية، بعدها يجب أن تذهب لختم الأوراق من الضابط المسؤل، بعد أن يقوم بمراجعة بياناتك المكتوبة في الطلب جيدًا، ولا تنس منحه بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، للتأكد من شخصيتك.
  4. يجب أن تعيد التوجه إلى الموظف المسؤل عن مراجعة البيانات مرة ثانية، وأن تحصل على إذن منه من أجل سداد رسوم الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر، ثم توجه اذهب إلى الخزانة المالية الموجودة في مصلحة الجوازات، وقم بتسديد المبلغ المطلوب (يبلغ قيمته حاليًا 365 جنيهًا مصريًا فقط لا غير) ، ثم احصل على إفادة بالسداد.
  5. سلم إفادة السداد إلى الموظف الذي منحك الإذن، وسلمه الإفادة، ثم احصل منه على إيصال استلام جواز السفر الخاص بك، يستغرق الأمر لاستلام جواز السفر، حوالي 7 أيام عمل حتى تتمكن من الحصول عليه.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للأطفال

أما إذا كنت ولي أمر، وتريد في السفر برفقة عائلتك ولديك أطفال صغار، فلا شك أنك سترغب في التعرف على الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لطفلك، وإليك الخطوات التالية للحصول على جواز سفر طفلك.

*يجب عليك تقديم صورة من بطاقتك الشخصية كأب وزوج، مع وجود الأصل حتى يطلع عليها الموظف المسؤل، وقدم صورة وأصل شهادة ميلاد طفلك، الذي تستخرج له جواز سفر، ويجب أن تكون مميكنة بشكل حديث، ثم قدم 3 صور للطفل ، مقاس 4×6 على أن تكون خلفية الصورة واضحة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة

إذا ذهبت لإنهاء الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لزوجتك، يجب عليك أن تقوم بتسليم الاوراق التالية:

*بطاقة الرقم القومي خاصة بالعروسة، حيث يجب أن يكون مثبتا فيها الحالة الاجتماعية لها، واحرص على تواجد صورتين ضوئيتين منها برفقتك، و3صور شخصية للزوجة، مقاس 4×6 ملونة وخلفية بيضاء.

*يجب أن تتقدم الزوجة بمستند لإثبات الحالة الاجتماعية الخاصة بالزواج، ويمكنها الاستغناء عن تلك الخطوة إذا أثبتت ببطاقة لرقم القومي، وفي حالة إذا جددت جواز السفر السابق، يجب أن يكون مع الزوجة جواز السفر القديم ، حتى لا تكون الأوراق المطلوبة حتى تستخرج جواز سفر غير كاملة فيتم تأخير الطلب.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر بدل فاقد

  • قد تتعرض لموقف تفقد فيه جواز السفرك الخاص بك سواء، في بلدك أو خارجها، لكن المشكلة الكبرى تتمثل في أن تكون خارج بلدك الأم بالفعل، ولهذا نقدم لك خطوات إتمام الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر بدل فاقد، وذلك كما يلي:
  • إذا فقدت جواز سفرك في البلد الذي تقيم فيه، يجب أن تقوم بعمل إبلاغ فوري بفقدان جواز السفر، حيث أنه وثيقة إثبات شخصيتك، والخطوة السابقة ستجعلك قادرًا على منع الغير، من استخدام جواز سفرك حال أن يجده أي شخص آخر.
  • قم بطلب استخراج بدل فاقد لجواز سفرك، وقم بملء البيانات الشخصية لك، وقم بسداد الرسوم المطلوبة، وجهز الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، كما ذكرناها بالأعلى، وإذا فقدت جواز سفرك وأنت خارج بلدك، يجب عليك أن تتوجه على الفور إلى السفارة الخاصة بوطنك الأم، وعمل إخطار فوري بفقدام جواز السفر، ليتم إيقاف التعامل به.
  • زود القنصلية أو السفارة بالأوراق المطلوبة لإثبات شخصيتك، من أجل إتمام كافةالاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، مع الحرص على تزويدهم بصورة شخصية حديثة، وعناوين وأسماء لأقاربك المقيمين في بلدك الأم بشرط أن تكون مفصلة، واعلم أن استخراج جواز سفر بديل لجوازك الأصلي، يُجرى تغيير رقم جواز السفر الجديد، وذلك لدواعٍ أمنية.

حالات يعد فيها جواز السفر تالفًا

  • إذا واجهتك إحدى الحالات التي سنذكها في الموضع التالي من المقالة، فاعلم أنه من الأفضل أن تعمل على تجهيز الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، بديلاً لجوازك القديم التالف، والحالات التي تضطر فيها إلى ذلك هي:
  • إذا تعرضت التأشيرة الخاصة بك إلى التلف بالاحتراق أو التمزق أو الكشط، أما إذا حدث ضرر لصفحات جواز السفر الخاص بك، فهذا الأمر يتطلب منك أن تقوم فورًا بالتوجه إلى مصلحة الجوازات أو القنصلية إذا كنت بالخارج، واستخراج بدل تالف فورًا.
  • إذا استخرجت جواز سفر بدل فاقد، فإنك تحتفظ بنفس رقم جواز سفرك دون تغيير، واعلم أنه إذا استخرجت  تأشيرة جديدة، يجب أن تحضر  جوازي السفر الحديث والقديم، إلى جوار  الأوراق المطلوبة حتى تستخرج جواز سفر ، وسوف يستكمل الموظف باقي الإجراءات معك.

نصائح لاستخراج جواز سفر في بعض الحالات المختلفة

  • إذا كان مستخرج الجواز من الكهول وكبار السن أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لا تختلف الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، لهم عن الأشخاص الآخرين.
  • أما إذا استخرجت جواز سفر لطالب جامعي، فيجب عليك القيام بإتمام الخطوات الأساسية المذكورة في بداية التقرير، يجب على الطالب إحضار شهادة لإثبات قيده الدراسي، وتحديد موقفه من التجنيد العسكري، وهذا بالنسبة للذكور.
  • وبالنسبة للطالبات من الجنس اللطيف، فإنهن ملزمات بإحضار إحضار كارنيه الدراسي الحالي، وإذا كان مستخرج جواز السفر، مولودًا بالخارج فيجب عليه إحضار شهادة ميلاد المواليد بالخارج.