إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

29 يناير 2024
إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر حيث عندما يمر مدى من الزمن على استخدام جهاز الحاسب الآلي، تبدأ المشكلات بالظهور، وذلك بسبب كثرة العمليات التي تمت فيه.

إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

بالإضافة إلى تنزيل برامج متعددة ومختلفة عليه، وبالتالي تزيد المساحة المستعملة على الجهاز، وقد يتعرض إلى التلف، أو هجوم بواسطة الفيروسات، مما قد يسبّب مشاكل متعددة له تؤثر سلبا على سرعته وفعاليته، ولذلك فإنّ جهاز الحاسب الآلي يحتاج إلى إعادة ضبط حتى يصير أداؤه أفضل.

أمور يجب مراعاتها قبل البدء بعملية إعادة ضبط المصنع

يجب أن نتأكد من نوعية الجهاز الذي نمتلكه، وإذا كان من جهازا قديما فإنه يحتاج لإسطوانة لإعادة ضبط المصنع، وإذا كان من الأجهزة الجديدة فإنه يشتمل على خاصية إعادة ضبط المصنع بشكل ذاتي.

أي من الجهاز نفسه من دون الحاجة لإسطوانة، حيث يجب أن نراعي الاختلافات التي تكون في الخطوات بين أنواع الأجهزة المختلفة خلال القيام بعملية إعادة الضبط، وأن نعمل نسخ احتياطية للأشياء الهامة الموجودة على الجهاز، مثل ملفات وصور وفيدوهات، وغيرها.

يجب أن نضع كل الملفات التي نرغب فيها على الأسطوانة الذي لا يجرى الإقتراب منه خلال عملية إعادة ضبط المصنع، وفي الكثير من الأحيان يكون القرص D، حيث تبقى الملفات فيه محفوظة، ثم يجب أن توصل جهاز الحاسوب بالكهرباء في حالة كان لاب توب، وأن نتجنب الاعتماد فقط على بطارية الجهاز، وذلك لأّن عملية إعادة ضبط المصنع تحتاج إلى كم كبير من الطاقة.

كيفية عمل إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

جر المؤشر إلى الناحية اليمنى العلوية من الشاشة، وبالتالي ستظهر كلمة Settings، ثم اضغط عليها، بعدها اضغط على Change PC settings، بعدها انقر على General، بعدها اختار Get Started والتي تكون في الناحية العلوية من الشاشة، بعدها انقر على Get Started والتي تكون في الناحية السفلية من الشاشة، ثم اضغط على Get Started، لتظهر نافذة مكتوب فيها your PC without affecting your files، ومن ثم ستبدأ عملية إعادة ضبط المصنع، بعدها اضغط على كلمة NEXT، وسيبدأ الجهاز في عملية إعادة التهيئة.

فوائد إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

تزيد عملية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر من سرعة عمل الجهاز، كما أنها تعمل على إعادة تقوية الشبكة على الجهاز، وزيادة سرعة الإنترنت. كما يجرى التخلص من الصور الشخصية، والملفات الخاصة بشكلٍ نهائي في حال الرغبة ببيع الجهاز.

يعيد ضبط تجهيزات الجهاز، حيث يعود كأنه جديد، ما يجعله مريحا للاستعمال، كما يُجرى التخلص من كل الفيروسات التي توجد على الجهاز، ويزيد حجم المساحة الفارغة في جهاز الحاسب الآلي، وبالتالي ستزيد مساحة التخزين.

أمور يجب مراعاتها قبل إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

هناك الكثير من المسائل التي يجب ان تراعيها عند إعادة ضبط برمجة الجهاز لتجنب الكثير من المشكلات، منها: أن تتأكد من نوعية الجهاز الذي في حوزتك، وإذا كان من الأجهزة القديمة فيجب أن تدخل إليه قرصا صلبا لإعادة ضبط البرمجة للجهاز، وإن كان من الأجهزة الحديثة فهو لديه خاصية إعادة ضبط البرمجة دون الحاجة إلى استخدام أسطوانة.