إضافة الموقع إلى جوجل

29 يناير 2024
إضافة الموقع إلى جوجل

نتحدث في هذا التقرير عن إضافة الموقع إلى جوجل إذ يعد أمر إضافة الموقع الإلكتروني إلى محرك بحث جوجل ليظهر ضمن نتائج البحث أمراً متاحًا للجميع بمنتهى السهولة، إذ يبحث براوزر جوجل عن مواقع الويب بشكل ذاتي، ويعمل على أن يضيفها، إلى فهرس قائمة نتائج بحثه.

ويجرى ذلك الأمر بشكل آلي عن طريق الذي يعرف ببرامج زواحف الويب (web crawlers)، حيث أن كل المواقع الإلكترونية التي تظهر في نتائج بحث جوجل، لم يجرى التقدم بطلب يدوي من أصحابها لإضافتها إلى جوجل، وإنما جرى العثور عليها بشكل تلقائي عن طريق برامج زواحف الويب.

طريقة إضافة الموقع إلى جوجل

انتقل إلى صفحة بحث جوجل كونسول على الويب (Google’s Search Console page) من خلال الرابط التالي، اضغط هنا، سجل الدخول من خلال إدخال البريد الإلكتروني، وكلمة السر، بعدها اضغط على اختيار التالي (NEXT).

أدخل عنوان الموقع الذي تريد أن تضيفه إلى براوزر جوجل في الخانة التي جرى تحديدها (URL)، بعدها انقر على المربع الذي يوجد إلى جانب اختيار أنا لست روبوتاً (I’m not a robot).

بعدها يمكنك أن تضغط على اختيار إرسال الطلب (Submit Request)، لتستطيع أن ترسل طلب الإضافة إلى جوجل وقد تستغرق العملية الكثير من الأسابيع قبل أن يظهر الموقع الذي يخص المستعمل في نتائج المقترحة لبحث جوجل.

إنشاء موقع على جوجل

انتقل إلى صفحة جوجل سايتس من خلال الرابط التالي، اضغط هنا، بعدها سجل الدخول، ثم اضغط على اختيار مواقع جوجل الجديدة (New Google Sites).

اضغط على الاختيار الأحمر الذي يشتمل على إشارة (+)، لكي تستطيع أن تنشئ موقع جديد، اكتب عنوان الصفحة الرئيسية للموقع في الخانة المخصصة لذلك.

اضغط على اختيار إدخال اسم الموقع ، بعدها أدخله، وسيكون ذلك الاسم موجوداً في رابط الموقع، ويجب أن يكون الاسم غير موجود في وقت سابق، وإلا سيطالب المستعمل بأن يغيره، ارفع صورة غلاف  للموقع، من خلال اختيار تغيير الصورة ، ثم اضغط على اختيار نشر ثم اضغط على اختيار نشر مرة ثانية، ليجرى بهذا تدشين موقع ويب يخص المستعل وسيكون نطاقه يتبع موقع جوجل.

تعديل اسم الموقع

ادخل إلى الصفحة الرئيسية في جوجل سايتس من خلال الرابط التالي، اضغط هنا، حدد الموقع الذي تريد أن تعدل اسمه، بعدها اضغط على النقاط الرأسية الثلاث، بعدها اضغط على اختيار إعادة تسمية، ثم أدخل الاسم الجديد، بعدها انقر على اختيار موافق .

خيارات إضافية للموقع

يسمح جوجل سايتس للمستعملين بأن يخصصوا ويضيفوا الكثير من الخيارات إلى موقع الويب الذي يخصهم، مثل إدراج صفحات إضافية إلى الموقع وفق رغبة المستعمل، بالإضافة إلى تبديل سمة الموقع، إذ يتاح 6 سمات يمكن أن تختار بينها، وأيضًا  إدراج جوجل شيت وإدراج تقويم إلى الموقع وإدراج الرسوم البيانية.