أين تقع آثار الرجاجيل ؟

29 يناير 2024
أين تقع آثار الرجاجيل ؟

نتحدث في هذا التقرير عن آثار الرجاجيل حيث تمتلئ الصحراء السعودية بالعديد من الاثار التاريخية التي خلفتها الحضارات القديمة، فالمملكة العربية السعودية هي أيضا محطة من محطات الحضارات القديمة التي سكنتها.

أين تقع آثار الرجاجيل ؟

وتركت خلفها آثارا كثيرة، كالقصور والمقابر والمعابد والأضرحة كشاهد على تلك الحضارات الرائعة، فإلى شمال شرق المملكة العربية السعودية سنختار منطقة الجوف، وهي منطقة صحراوية شهيرة وهناك الكثير من المناطق والآثار التي يقصدها الزوار لزياراتها واكتشافها، ومن أهم تلك الآثار هي آثار الرجاجيل.

موقع آثار الرجاجيل

توجد آثار الرجاجيل في منطقة جنوب شرق، منطقة سكاكا بمسافة اثنين وعشرين كيلو مترا تقريبا، وهي من أقدم الآثار التاريخية في صحراء الجوف بالمملكة العربية السعودية، وآثار الرجاجيل عبارة عن أعمدة حجرية متناثرة ومنتصبة على شكل مجموعات.

وهي عبارة عن خمسين مجموعة كل مجموعة تشتمل على 3 إلى 10 أعمدة حجرية مختلفة في الطول والعرض، فبعض الأعمدة يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر تقريبا ويبلغ عرضها أو سماكتها ستين سنتيمترا، وسميت هذه الاثار بهذا الاسم تشبيها للعامود بالرجل الواقف، والأعمدة كثيرة تماما كالرجاجيل باللهجة المحلية.

تاريخ آثار الرجاجيل

أشارت الحفريات التي اكتشفت ذللك الموقع التاريخي بأن تاريخ هذه الاثار يعود إلى عصر الحضارة التشالكوليثية التي قامت في عام 4 الاف قبل الميلاد، حيث يغلب عليها العصر الحجري المعدني.

فهناك كتابات منقوشة على هذه الأعمدة الحجرية المنحوتة من الصخر الرملي وترجع إلى الكتابة الثمودية وبعض النقوش المبهمة الأصل لا يمكن ترجمتها، ويمكن تشبيه هذه الأعمدة باثار ستون هينغ الموجودة في قرية أفيبري جنوب بريطانيا.

شكل آثار الرجاجيل

كما ذكرنا، فإن تلك الاثار عبارة عن مجموعة من الأعمدة الحجرية في دائرة غير منتظمة، يبلغ قطرها ثمانمائة متر تقريبا، ومنها المنتصب فوق الأرض والبعض منها محطم وملقى على التراب.

ويبقى سر تلك الأعمدة الحجرية من الأسرار التي لا يمكن تفسيرها، ولكن هناك فرضيات تحدثت عن هذه الأعمدة، حيث ذكر البعض إن اثار الرجاجيل هي عبارة عن شواهد لقبور أحد الأقوام القديمة.

ويذهب آخرون، إلى أن الموقع عبارة عن مكان مخصص لتقديم القرابين للالهة، مثلما هو سائد في الحضارات القديمة كطقوس عقائدية، والبعض اعتقد أنها بقايا أسوار لقرية قديمة مكشوفة الأجزاء.

ومن الفرضيات الأخرى، أنها بنيت لغايات الرصد الفلكي ودلالات مواقع النجوم، ومنهم من رأى بأنها مجمع أو مركز ديني تجتمع فيه كل قبيلة أو شعب في مجموعة واحدة من الأعمدة الحجرية لممارسة طقوسها الدينية، فالتكهنات كثيرة، ولكن سيبقى سرها مبهما إلى القيام بأعمال حفريات وتنقيبات جديدة حول هذه الاثار القديمة.

أعمدة الرجاجيل

وتعتبر أعمدة الرجاجيل، مكانا أثريا جميلا يوجد في المملكة العربية السعودية، في منطقة الجوف، في ضاحية قارا جنوب سكاكا، بين مجموعة من المزارع هناك، وعلى هضبة منخفضة منذ آلاف الأعوام، وتعد موقع أعمدة الرجاجيل من أقدم المواقع الأثرية في الجوف.

ويتكون من خمسين مجموعة من الأعمدة الحجرية، التي تدعى بالرجاجيل، إلى جانب عدد من الأعمدة الحجرية التي تم نحتها من الحجر الرملي، ويتراوح عدد هذه الأعمدة من ثلاثة إلى سبعة أعمدة، وبالعموم قد يزيد ارتفاع الرجاجيل أو الأعمدة عن الثلاثة أمتار، أما سماكتها فتبلغ حوالي 60 سنتيمترا تقريبا، فيما توجد بعض الأعمدة المهدمة على أرضيات الموقع.