أهم المعلومات عن مدينة بكين

29 يناير 2024
مدينة بكين

تعد مدينة بكين عاصمة الصين وأهم وأكبر مدن البلاد من مختلف النواحي الاقتصادية والإدارية كونها مركو الحكم ومقر جميع السلطات، وإلى جانب هذه المميزات، تمتلك المدينة العديد من أهم المعالم السياحية البارزة والمؤثرة في تاريخ البلاد مثل المتاحف والمازارات وكذلك التماثيل الوطنية لزعماء الصين القديمة.

وتمتلك جمهورية الصين الشعبية بعض المدن والمحافظات الأكثر زيارة في العالم من قبل السائحين على مدار العام، وهي شنغهاي وقوانغدونغ وقوانغتشو، ومدينة بكين، مع ذلك، من الدوري مختلفة تماما، وعلى الرغم من أنها احتضنت الحداثة والحضارة بعد أن أصبحت العاصمة، خاصة بعد أن فتحت البلاد نفسها لبقية العالم قبل حوالي 50 عامًا، إلا أنها حافظت بشكل جميل ليس فقط على مبانيها القديمة ولكن أيضًا على ثقافتها وتراثها الطويل الممتد منذ آلاف السنين، وبالتالي، فإن رحلة إلى بكين هي نظرة شاملة لماضيها وحاضرها ومستقبلها.

جغرافية مدينة بكين

بكين هي حاليا العاصمة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية وكذلك المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان من بين جميع المدن في البلاد، وهي تحتل المرتبة الثانية من حيث حجم المدينة، بجانب شنغهاي، واسمها مشتق بالفعل من عبارة “العاصمة الشمالية”، والتي من الواضح أنها إشارة إلى موقعها، ويبعد حوالي 100 كيلومتر عن بحر بو هاي وقريبًا من مقاطعتي هيبي وتيانجين.

بكين هي واحدة من المدن في العالم التي شهدت أكبر عدد من التغييرات الاسم، وكان يستخدم ليكون دادو خلال عهد أسرة يوان وتشونغدو في عهد أسرة جين، والسجلات التاريخية المشار إليها أيضا باسم Beiping وبعد ذلك بكين.

تعتبر المدينة في الواقع أرضًا مستوية، وهي جزء من سهول شمال الصين، وتحيط بها سوى بضعة تلال وسلسلة جبلية من Yanshan وXinshan، توجد في شمالها، ومن أشهر الأنهار التي تمر عبر بكين Chaobai وYongding.

وهي تتألف بشكل رئيسي من مقاطعتين و14 مقاطعة، تقع بعض الضواحي بعيدًا عن النقطة المركزية للمدينة، حيث يحدث الكثير من التطور الاقتصادي في البلاد، وعلى مدى آلاف السنين، تغير حجم كل مقاطعة داخل المدينة، اعتمادًا على الأسرة الحاكمة التي حكمت الفترة الزمنية، وعندما تم بناء المدينة المسورة، كانت بكين تبلغ مساحتها حوالي 24 ميل مربع، واعتبارا من الوقت الحاضر، نمت بشكل كبير إلى أكثر من 4000 ميل مربع.

تاريخ مدينة بكين

ميدان تيانانمن بالنسبة لكثير من الخبراء، بدأ تاريخ بكين حتى قبل وجود السلالة الأولى التي حكمت المدينة لقرون من الزمن، ومنذ أكثر من 25000 عام مضت، عاش بعض من أول منتصب هومو في العالم بين كهوف فانغشان، ومن أهم المعلومات عن مدينة بكين أنه لا شك أن المدينة أكثر ارتباطًا بالسلالات المختلفة التي حكمت الأرض في فترات مختلفة من التاريخ.

كما أن واحدة من أوائل السلالات المعروفة في بكين كانت سلالة تشين، التي بدأت في عام 226 قبل الميلاد، وتمكن الإمبراطور تشين من التغلب على جين ولم شمل المناطق الريفية داخل المدينة الكبيرة، توبع ذلك في وقت لاحق من سلالة سوي، في الوقت الذي ارتفع عدد السكان إلى أكثر من 100،000 نسمة، وبحلول عام 1215، نشر زعيم منغولي يدعى جنكيز خان مملكته داخل الصين، بما في ذلك تشونغدو، ثم جاء جين ويوان السلالات.

أما بحلول عام 1368، فقد ازدهرت أسرة مينغ في المدينة؛ واختار الإمبراطور وعائلته وبعض المسؤولين المنتخبين المدينة المحرمة لتكون مجمعهم الرسمي، وحول هذا الوقت، تم تغيير اسم المدينة إلى بكين، وبعد مرور أكثر من مائة عام، اتبعت أسرة تشينغ حذوها وعدة حروب، مدنية ودولية.

دور المدينة في الحرب العالمية

خلال الحرب العالمية الأولى، تضررت مدينة بكين بشدة حيث لم يعد الإمبراطور قادرًا على العمل بشكل صحيح، ووجد الغزاة طريقهم إلى المنازل والمباني ودمروا كل شيء تقريبا، وكان هناك الكثير من عمليات النهب والمنشآت المحروقة والموت داخل المنطقة، ولفترة طويلة، ناضلت المدينة بعد أن تحولت إلى انقسام سياسي إقطاعي تقريبًا.

تمكنت بكين من استعادة مجدها في عام 1949 عندما تأسست جمهورية الصين الشعبية، واختيرت كعاصمة للبلاد، وتبقى بكين اليوم تحت السيطرة المباشرة للحكومة الشيوعية الحاكمة للبلاد، وليس للمقاطعة.

اقتصاد المدينة

مدينة بكين لديها تاريخ مثير للاهتمام للغاية لاقتصادها، وعلى عكس المهود الأخرى للحضارة، مثل مصر والهند، تقع بكين بعيدًا عن الأنهار الرئيسية مثل Huang He ومع ذلك، لا يزال بإمكانها بناء نفسها كمركز للاقتصاد منذ العصور القديمة القديمة أيضًا بسبب موقعها: تحتاج القوافل التجارية إلى المرور عبر السهول الموجودة في المنطقة، حيث تقع المدينة، قبل أن يتمكنوا من التنقل في الجبال.

وعلى الرغم من الاضطرابات السياسية التي مرت بها المدينة في أوائل القرن العشرين، لا تزال بكين قادرة على النهوض وتصبح واحدة من أهم الاقتصادات في العالم وآخذة في النمو على مدار السنوات، وفي وسط المدينة، يوجد أكثر من 750 مركزًا أو شركة تمويل استثمارية، تحقق أرباحًا تتجاوز 125 مليار يوان صيني، كما أنها واحدة من عواصم العالم في مجال العقارات والسيارات، والمنطقة التجارية المركزية، التي تغطي عدة آلاف من الأميال المربعة، مليئة بمراكز التسوق وخيارات الإقامة الفاخرة والمساكن الراقية.

وفي الآونة الأخيرة، أشارت التقارير إلى أن بكين تعاني من بطء في النمو الاقتصادي، على الرغم من أن الأرقام لا تزال مرتفعة مقارنة بأرقام البلدان الأخرى، وخاصة في آسيا، علاوة على ذلك، يفضلها بعض المحللين الماليين في المدينة لأنهم يريدون التركيز بشكل أكبر على الناتج المحلي الإجمالي الجيد.

السياحة في بكين

تعد بكين واحدة من أكثر المدن زيارة في العالم من قبل السائحين على مدار العام، نظرا لما تتمتع به من مناظر طبيعية ومعالم أثرية رائعة، وفي عام 2011 وحده، كان لديها أكثر من 90 مليون زائر، وتزداد السياحة الداخلية (أو السياحة التي يجلبها الوافدون المحليون) إلى أكثر من 9 في المئة كل عام، كما أن السياحة الخارجية مرتفعة للغاية أيضًا، وهذا دليل على أن الحياة أفضل في المدينة.