أهم المعلومات عن فرس النهر

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن فرس النهر

هناك 54 نوعًا مختلفًا من أنواع فرس البحر، وسميت بهذا الاسم لتشابهها الكبير مع الحصان البري، وفي هذا الموضوع نقدم لكم أهم المعلومات عن فرس النهر.

أهم المعلومات عن فرس النهر

الانتماء والعائلة

من أهم المعلومات عن فرس النهر أنها هي الأسماك البحرية الصغيرة التي تنتمي إلى عائلة Syngnathidae ويطلق على الجنين اسم Hippocampus  وهي كلمة قديمة (يعني الحصان المتوحش، كما أن هناك 54 نوعًا مختلفًا والعديد من الأنواع الفرعية الأخرى من فرس البحر وسميت بعد تشابهها مع الحصان، كما أنه من الصعب التمييز بين أفراد الأنواع المختلفة في معظم الأحيان، وبسبب نقص الأدلة، تتوفر معلومات قليلة حول معدلات التكاثر السكاني وحالة حفظ هذه الحيوانات البحرية.

ومع ذلك، بالنظر إلى المناخ المتغير باستمرار، هناك احتمالية أكبر بأن ينخفض ​​عدد سكانها بسبب انخفاض الموائل القابلة للحياة مثل مصبات الأنهار، والشعاب المرجانية، وأحواض الأعشاب البحرية، كما أن الملايين من فرس البحر يقتلون سنويا لتجارة الأدوية التقليدية، وهناك خطر آخر مهم يتمثل في صيد ملايين من قطعان الخيول إلى جانب نجم البحر الذي يتم تجفيفه وبيعه كتذكارات للسائحين.

الوصف المادي

يمتلك فرس البحر مظهر الفروسية مع الرؤوس الطويلة العنقودية والرقبة المنحنية وهي من أهم المعلومات عن فرس النهر، وهذه الأسماك العظمية تفتقر إلى المقاييس ولكن لديها طبقة رقيقة من الجلد تمتد عبر سلسلة من الصفائح العظمية، ويتم ترتيب هذه اللوحات العظمية في حلقات في جميع أنحاء جسم الحيوان، كما أنها تعرض السمة الفريدة للسباحة منتصبة وتستخدم زعانفها الظهرية والصدرية للمناورة مع نفسها في الماء.

كما يفتقر فرس البحر إلى زعنفة ذيلية بخلاف معظم الأسماك الأخرى، ولديهم ذيل عال جدا يستخدم في الظروف القاسية، وهم يسبحون فقراء وواحد من أبطأ أسماك السباحة في العالم، وغالبا ما يستخدمون ذيلهم قبل الإطاحة لرفعه حول جسم ما للراحة أثناء السباحة، كما أن الأسماك لديها القدرة على زراعة أطراف شوكية وامتصاصها لتمويه نفسها عندما تتطلب الظروف.

سلوك فرس النهر

أثناء التزاوج يستخدم فرس النهر الذكر حقيبته الأمامية المواجهة للجهة الأمامية على جانب الذيل لحمل أكثر من 1500 بيضة مودعة من قبل الأنثى، ويحمل الذكر البيض لمدة 9 إلى 45 يومًا، وبمجرد أن ينضج فرس البحر الصغار، يتم إطلاقهم في الماء ويتركون ليتدربوا على أنفسهم وهذه أيضا من أهم المعلومات عن فرس النهر.

وقبل التكاثر يحبس فرس البحر لعدة أيام والتي يعتقد أنها تنسق حركات الحيوانات والحالات التناسلية بحيث يكون الذكر جاهزًا لقبول البيض عندما تكون الأنثى جاهزة لتسليمها.

وتتراوح فترة الحمل في فرس البحر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وفي هذه الفترة، يحيط بالبيضة المخصبة نسيج إسفنجي في كيس فرس البحر الذكر ويتم تزويده بالأكسجين، كما يتم توفير المغذيات الهامة مثل الدهون الغنية بالطاقة، والبرولاكتين وكذلك الكالسيوم للبيض من قبل فرس البحر الذكور، وهذه العناصر الغذائية تساعد في التنظيم وتبادل الغازات ونقل النفايات والحماية المناعية.

ويفقس فرس البحر حيث يتم تنظيم ملوحة المياه، وفرس البحر لا يعتني بالأطفال الصغار بعد الولادة، لذلك، هم عرضة لمجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة والموجات القوية.

النظام الغذائي

يستخدم فرس النهر التمويه والصبر بامتياز كأدوات لتفادي كمين الفرائس التي تقترب منها، وأثناء التغذية تنتج نقرة مميزة في كل مرة يتم فيها تناول مادة غذائية، كما يمكن سماع أصوات مشابهة أيضًا أثناء التفاعلات الاجتماعية وهي من أهم المعلومات عن فرس النهر.