أهم المعلومات عن حرب القرم

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن حرب القرم

صراع أوروبي كبير في القرن التاسع عشر، شهدت حرب القرم (1853-1856) تحالفًا تقوده بريطانيا وفرنسا يتحدان التوسع الروسي، وهنا نجيب على العديد من الأسئلة: لماذا اندلعت حرب القرم؟ وأين خاض الصراع؟ ما هي المعارك الكبرى في حرب القرم؟ هل كانت الحرب على شبه جزيرة القرم أول “حرب حديثة”؟ إليكم الحقائق المطلوبة حول حرب القرم، من التوترات الدينية التي حفزت الصراع إلى معركة بالاكلافا في أكتوبر 1854، تحت عنوان أهم المعلومات عن حرب القرم.

أهم المعلومات عن حرب القرم

ساعدت التوترات الدينية في إشعال الحرب

في حين أنه تم تذكره كصراع للإمبراطوريات، إلا أن حرب القرم نشأت بسبب نزاع ديني بسيط، ولسنوات، كان المسيحيون الأرثوذكس والكاثوليك يتشاجرون حول الوصول إلى الأماكن المقدسة داخل حدود الإمبراطورية العثمانية ذات الأغلبية المسلمة، كما زعمت كل من فرنسا وروسيا أنهما المدافعين عن هؤلاء المسيحيين العثمانيين – دعمت فرنسا الكاثوليك وروسيا الأرثوذكس – وفي عام 1852 بدأوا في التنافس من أجل اعتراف الحكومة العثمانية، ولكن عندما تجاهل الأتراك بعض مطالبه، قام القائد الروسي نيكولاس الأول بتعبئة جيشه واحتلال الأراضي العثمانية في ما يعرف الآن باسم رومانيا.

وخوفًا من أن القيصر كان يبحث عن تفكيك الإمبراطورية العثمانية – وهو نظام ضعيف سماه “رجل أوروبا المريض” – ألقى كل من فرنسا وبريطانيا الكثير مع الأتراك وأعلنوا الحرب على روسيا في مارس 1854، وسرعان ما تحولت حرب القرم إلى الكفاح الإمبراطوري من أجل التأثير على الإمبراطورية العثمانية المريضة، لكنه لم يفقد أبعادها الدينية، وقد ندد المسيحيون البريطانيون والفرنسيون بشدة بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية في الصحافة، وجاء كثير من الروس والأتراك ينظرون إلى النزاع على أنه حرب مقدسة بين المسيحية الشرقية والإسلام، وهذه من أهم المعلومات عن حرب القرم.

لم يجر الصراع في شبه جزيرة القرم

على الرغم من اسمها، فإن حرب القرم كانت صراعًا عالميًا شمل العديد من مسارح المعركة المختلفة، وقد وقعت اشتباكات مبكرة في البلقان وتركيا، وانتقل التركيز فقط إلى شبه جزيرة القرم بعد أن شن الحلفاء غزوًا لشبه الجزيرة في سبتمبر عام 1854، وفي حين أن معظم المعارك الأكثر شهرة في الحرب ستحدث في نهاية المطاف في القرم، والأعمال البحرية والقتال المتقطع، واندلعت أيضا في أماكن بعيدة مثل القوقاز، البحر الأسود، بحر البلطيق والبحر الأبيض على الساحل الشمالي الغربي لروسيا، ومن أهم المعلومات عن حرب القرم أنه في أغسطس عام 1854، شنت القوات الفرنسية والبريطانية هجومًا فاشلاً على بتروبافلوفسك، وهي مدينة ساحلية على ساحل روسيا المطل على المحيط الهادي بالقرب من سيبيريا.

قوات الحلفاء لم تكن مولعة جدا ببعضها البعض

من أهم المعلومات عن حرب القرم أنه رغم توحيدها ظاهريًا ضد روسيا، فإن قوات بريطانيا وفرنسا والإمبراطورية العثمانية لم تكن حليفة طبيعية، وكان البريطانيون والفرنسيون أعداء قديمين كانوا قد تشابكوا خلال حروب نابليون قبل بضعة عقود، وقضوا معظم حملة القرم في تشاجر على الاستراتيجية والتكتيكات الميدانية، ومن المعروف أن القائد الأعلى للقوات البريطانية اللورد راجلان، الذي فقد ذراعه في معركة واترلو، كان يشير إلى الفرنسيين – وليس الروس – بوصفهم “العدو”، وفي الوقت نفسه، ضمنت الأحكام المسبقة الاستعمارية أنه قد أساء البريطانيون معاملة حلفائهم العثمانيين، الذين وصفوا بأنهم غير موثوق بهم وغالبًا ما يتعرضون للضرب والسخرية أو الهبوط إلى العمل اليدوي.

ووفقًا لأحد الروايات التي قدمها مترجم بريطاني، فقد أجبرت بعض القوات الأوروبية الأتراك على حملهم على أكتافهم كلما ساروا عبر طرق أو طرق موحلة.

قضى معظم المحاربين حصارا دام 11 شهرًا

بعد غزو شبه جزيرة القرم في خريف عام 1854، حققت قوات الحلفاء النصر في معركة ألما ثم حاصرت المحور البحري الروسي الحيوي في سيفاستوبول، ولقد اعتقدوا أن المدينة ستسقط في غضون أسابيع، ولكن بعد سلسلة من الهجمات المضادة الروسية الدموية في معارك بالاكلافا وInkerman، استقرت الحرب في طريق مسدود، وفي ما أصبح معاينة للجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى، حفر الجانبان خطوط خنادق واسعة حول سيفاستوبول، وأجبر الجنود على المعاناة خلال فصل الشتاء الروسي الوحشي، وسقط الكثير منهم ضحية “جنون الخندق”، أو صدمة القصف، بسبب القصف المدفعي المستمر والتهديد بغارات العدو، واستغرق الأمر 11 شهرًا قبل أن يجبر هجوم فرنسي الروس على إخلاء سيفاستوبول.

كان سقوط المدينة هو النهاية الرمزية لحرب القرم، لكن القتال المتواصل استمر حتى اعترفت روسيا في النهاية بالهزيمة في العام التالي.

الحرب الأولى التي تضم مراسلي الأخبار والمصورين

بفضل التقنيات الجديدة مثل الباخرة والتلغراف الكهربائي، كانت حرب القرم أول صراع كبير أرسل إليه الصحفيون المدنيون من ساحة المعركة، وهذه من أهم المعلومات عن حرب القرم، وكان أبرز المراسلين الحربيين هو ويليام هوارد راسل، وهو مراسل لصحيفة التايمز اللندنية فاز بجحافل من القراء – وكراهية العديد من الجنرالات – بسبب وصفه لأخطاء الجيش البريطاني والظروف المروعة لمعسكرات ومستشفيات الجيش، وساعدت تقارير راسل في إقناع الحكومة البريطانية بالسماح للممرضات مثل فلورنس نايتنجيل بالانضمام إلى المجهود الحربي، كما أن تغطيته لـ “تهمة اللواء” الكارثية في معركة بالاكلافا ألهمت ألفريد تينيسون بقلم قصيدته التي تحمل الاسم نفسه، وكما تم إحياء الحرب بواسطة مصورين مثل روجر فنتون وجيمس روبرتسون، الذين أنتجوا مئات الصور المبللة لساحات القتال والجنود يرتدون الزي العسكري، وفي حين كانت صورهم غالبًا ما تكون — فنتون نقل كرات المدفع الشهيرة في طريق لصورة بعنوان “وادي ظل الموت” – أصبح يتمتع بشعبية كبيرة على الجبهة الداخلية.

ببيع ألاسكا إلى الولايات المتحدة

هناك عدة عوامل متضمنة في قرار روسيا تفريغ أراضيها في أمريكا الشمالية في ألاسكا، ولكن الأكثر إلحاحًا نشأ بعد هزيمتها في شبه جزيرة القرم، ووجدت الحكومة القيصرية نفسها في حاجة ماسة إلى الذهب للتعويض عن ديونها المدمرة للحرب، وكانت هناك مخاوف من احتمال ألاسكا ستخسر أمام أمثال بريطانيا العظمى في حرب مستقبلية، والولايات المتحدة، التي كانت صديقة مع روسيا خلال حرب القرم، ظهرت في النهاية كمشتري واضح للأرض، وفي عام 1867، بعد التأخير الناجم عن الحرب الأهلية، وقع وزير الخارجية وليام سيوارد صفقة لشراء ألاسكا بسعر مخفض قدره 7.2 مليون دولار، أي ما يعادل فقط سنتان للفدان.

أثبتت الصفقة أنها كانت استثمارًا رائعًا، لكنها لم تكن تحظى بشعبية في البداية بين السياسيين الأمريكيين، الذين اعتاد بعضهم على تسمية ألاسكا بأنها “حماقة سيوارد” و”صندوق سيوارد”.