أهم المعلومات عن جزيرة غرينلاند

29 يناير 2024
جزيرة غرينلاند

غرينلاند هي رسميا أكبر جزيرة في العالم وهنا نتناول أهم المعلومات عن جزيرة غرينلاند  والتي تضم 56000 شخص، وحكومتها المحلية الواسعة، ولكنها أيضًا جزء من مملكة الدنمارك.

على الرغم من المسافة بين غرينلاند والدنمارك – حوالي 3532 كم بين عواصمهم – ارتبطت غرينلاند بالدنمارك سياسيًا وثقافيًا منذ ألف عام، وكانت غرينلاند مستعمرة دنماركية حتى عام 1953، عندما أعيد تعريفها كمقاطعة في الدنمارك، بالإضافة إلى حكومتها المحلية الخاصة بها، يوجد في غرينلاند ممثلان في البرلمان الدنماركي، فولكتينغ.

شعب غرينلاند

غرينلاند لديها حوالي 56000 نسمة، ومن أهم المعلومات عن جزيرة غرينلاند أن معظمهم يعيشون في 20 ٪ من البلاد التي لا تغطيها الثلوج والجليد، ووصل أول البشر الذين تطأ أقدامهم في جرينلاند منذ حوالي 4000-5000 عام من قارة أمريكا الشمالية عبر كندا، بعد أن جمد البحر في المضيق الضيق في ثول في شمال غرينلاند، ولقد هاجر ما لا يقل عن ست ثقافات مختلفة من الإنويت إلى موجات متميزة.

وينحدر عدد سكان جرينلاند الحالي من الهجرة الأخيرة، ثقافة ثول، التي بدأت في الوصول إلى  1200 ميلاديا، وفي الوقت نفسه، استقر نورسمان بقيادة النرويجي فايكنغ إريك الأحمر في جنوب جرينلاند، واختفى السكان الإسكندنافيون حوالي عام 1500 بعد الميلاد لأسباب لم يتم شرحها بالكامل.

الطبيعة في جزيرة غرينلاند

جمال غرينلاند الطبيعي مذهل، وكما يقول سكان غرينلاند غالبًا، “تشعر أنك صغير جدًا” في محيط رائع يشمل الأنهار الجليدية والمضايق والجبال والحيوانات المدهشة، والجبال الجليدية هي بعض من التكوينات الطبيعية الأكثر إثارة في غرينلاند، وفي بعض الأحيان تكون هذه الكتل العائمة المهيبة من الجليد عالية، ومن أهم المعلومات عن جزيرة غرينلاند أن الجبال الجليدية هي نتيجة للحركة المستمرة للغطاء الجليدي في غرينلاند، وحوالي 10 ٪ فقط من جبل جليدي هو فوق البحر.

وفي السنوات الأخيرة، حذر بعض العلماء من أن الغطاء الجليدي الهائل لجرينلاند يتقلص، ويعزو الكثيرون هذا إلى تغير المناخ الذي يسببه البشر، وأفاد فريق دولي في مجلة Journal of Geophysical Research Letters أن الغطاء الجليدي الذي يغطي غرينلاند يفقد ما يقرب من 110 مليون حوض سباحة أوليمبي بحجم المياه كل عام.

غرينلاند اليوم

اليوم، غرينلاند هي مزيج من الحداثة والتقاليد، ومن أهم المعلومات عن جزيرة غرينلاند أن البلد موطن للمدن المعاصرة مع المطارات المزدحمة والمتاجر المزدحمة والمؤسسات التعليمية والمقاهي المريحة ودور السينما، لكنها تحافظ أيضًا على مدنها الصغيرة ومستوطناتها التقليدية، حيث لا يزال المصدر الرئيسي للدخل هو صيد الختم.

كل شخص لديه إمكانية الوصول إلى التعليم الممول من القطاع العام، والخدمات الصحية العامة، والمعاشات التقاعدية، وتدعم الدنمارك غرينلاند بمنحة سنوية كبيرة.

ولا يزال الصيد هو المحرك الأهم لاقتصاد جرينلاند، ومع ذلك، فإن صناعة صيد الأسماك ليست قادرة على تحمل العديد من الوظائف كما كانت في السابق، وتبحث حكومة غرينلاند في طرق الاستفادة من الموارد المعدنية للجزيرة، والتي تشمل الذهب والغاز الطبيعي والماس والرصاص والزنك، والفكرة هي جذب الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع وتقديم الخدمات اللازمة.