أهم المعلومات عن الفرس البري

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن الفرس البري

الفرس البري هو حيوان ثديي كبير يقف على الأرجل الأربع، حتى أثناء استراحته، ومثل الخيول الأخرى، يوجد في الفرس حوافر وذيل منخفض الرأس ورأس ممدود وعنق وأذنان قصيرتان وخزعتان في أعلى رأس الحيوان، وهنا نستعرض أهم المعلومات عن الفرس البري.

وصف الفرس

تتميز حوافر الحيوان بواحد فقط من أصابع القدم الخارجية المطورة تطوريًا بمرور الوقت من أصابع متعددة، والتي تقع داخل غطاء الظفر السميك، ويتم تغطية الفرس بشعر قصير باستثناء الحوافر لها، مع نمو الشعر الطويل كرجل في العنق الطويل، وكذلك على ذيله، وجميع الخيول بشكل عام، لها قواطع وأسنان، والأحصنة الذكور فقط لديها الأنياب، وعيونهم كبيرة، وتقع على جانبي رأس الحيوان، مما يسمح بتحسين الرؤية المحيطية، وهذه من أهم المعلومات عن الفرس البري.

الغذاء

الحصان مثل الخيول الأخرى، هي رعاة يأكلون في المقام الأول حمية من الأعشاب، وتسمح أسنانهم من نوع hypsodont داخل الخدين بالطحن المعقد للمواد النباتية الصعبة، والفرس هو حيوان ثديي مهاجر، يرعي على العشب المتوفر، القش، وغيرها من النباتات لأنها تأتي عليه.

الموائل والمدى

من أهم المعلومات عن الفرس البري أنه كان تقليديًا حيوانًا متجولًا يعيش في مساحات من السهول الكبرى، ومن سلالة الخيول العربية والأوروبية التي تم إدخالها بطريق الخطأ إلى العالم الجديد، وعلى وجه التحديد، ينحدر الفرس البري من الخيول المستأنسة التي جلبت من قبل الإسبان والعرب، وعلى هذا النحو، فإن الفرس تختلف قليلاً عن الخيول المستأنسة التي يستخدمها المستكشفون الأسبان والغزاة بخلاف كونه وحشيًا.

وعلى هذا النحو، لا تعتبر الخيول مجرد “وحشي”، ولكن بدلاً من ذلك يتم تصنيفها على أنها “خيول مستأنسة وحشية”، وفي حين أن الأحصنة الأصلية كانت تنحدر من السلالات العربي والإسبانية، إلا أن الخيول الحديثة هي مزيج من مختلف السلالات الشائعة التي يتم إدخالها في البرية.

السلوك

يكشف أصل كلمة “موستانج” عن جزء من طبيعة الحيوان، وهي مشتقة من كلمات إسبانية والتي تعني “الماشية البطيئة”، ولا يختلف سلوك الفرس البري عن سلوك الحصان الشائع المستأنس، بخلاف عدم كبح جماحه من قبل الإنسان، ومن أهم المعلومات عن الفرس البري أن لديه استجابة قوية “قتال أو هروب”، والتي يمكن أن تؤدي إلى سلوك عدواني أو محموم بطريقة أخرى عندما يشعرون بالتهديد.

ونظرًا لانحدارهم من سلالات الخيول المحلية المختلفة، فقد تم ترويضها بنجاح من قِبل الناس كما كان منشئوهم الأصليين، ويقال إن الأحصنة تم ترويضها بنجاح من قبل الأمريكيين الأصليين الذين يعيشون في السهول الكبرى، وسرعان ما أصبحت جزءًا أساسيًا من ثقافتهم في الصيد والجاموس، وفي الأزمنة الحالية، تم اعتماد الخيول كحيوانات أليفة واستخدامها من قبل الدراجين الترفيهية.

التزاوج

هي كما الثديات، تلد الأحصنة للعيش الشباب، ويستمر الحمل حوالي 340 يومًا، وعادة ما تلد الخيول مهرًا واحدًا، مع وجود توائم نادرة، ونظرًا لكونها من الأنواع المبكرة، غالبًا ما تبدأ المشي والجري بعد الولادة بفترة قصيرة، ومن أهم المعلومات عن الفرس البري أنه في الأشهر الأربعة الأولى بعد الولادة، تشرب المهرات الحليب الذي توفره أمهاتهم، وبعد ذلك يصبحون مفطومين.

وعادة، تلد الخيول في الربيع، وتكون قادرة على التكاثر بعد بلوغها مرحلة النضج الجنسي، وتبدأ من عمر 18 شهرًا تقريبًا، ومع ذلك، فإنها تصل فقط مرحلة النضج من حيث حجم البالغين في حوالي أربع سنوات من العمر.