أهم المعلومات عن الديناصور ريكس

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن الديناصور ريكس

التيرانوصور ريكس هو نوع من أنواع الديناصور، ويعني “سحلية طاغية”، وهو ذو أقدام كبيرة وكان يسكن في وقت من عصره غرب أمريكا الشمالية، في جزيرة لاراميديا ​​القارية آنذاك، وكان لديها مجموعة واسعة، مع اكتشاف أحافيرها في مجموعة متنوعة من الأماكن بما في ذلك التكوينات الصخرية، وكان هذا النوع آخر عضو معروف في الديناصور، وكان أكبر الحيوانات آكلة اللحوم في بيئتها واحدة من أكبر الحيوانات المفترسة المعروفة، ويعتقد أن الديناصور ريكس لديه أكبر قوة عض بين الحيوانات البرية، وكان الديناصور على الأرجح من الحيوانات المفترسة في القمة على الرغم من أن بعض الباحثين يشيرون إلى أنه كان زبالًا بشكل أساسي، وهنا نتناول أهم المعلومات عن الديناصور ريكس.

أهم المعلومات عن الديناصور ريكس

شكل الديناصور ريكس

كان الديناصور واحدا من أكبر الحيوانات البرية، وأكبر عينة في متحف فيلد للتاريخ الطبيعي، الملقب سو، ويبلغ طولها 40 قدمًا وطولها 12 قدمًا في الفخذ، وقدر وزنه ما بين 8.3 و14 طن متري عندما كان على قيد الحياة، وتباينت كتلة الديناصور الكبير على مر السنين من 4.5 إلى 7.2 طن متري مع قياسات حديثة تتراوح بين 5.4 إلى 8 أطنان مترية، وكانت الرقبة قصيرة وعضلية لتقديم الدعم للرأس الثقيل وشكلت منحنى على شكل S مثل معظم الأنواع، وهذه من أهم المعلومات عن الديناصور ريكس.

وكان لدى Tyrannosaur rex إصبعان مخالبان ومشط صغير إضافي في المقدمة، وكانت الأطراف الخلفية أطول بما يتناسب مع حجم الجسم لمعظم ذوات الأقدام، وكان الذيل طويلًا وثقيلًا نسبيًا وفي بعض الأحيان كان يحتوي على 40 فقرة، للمساعدة في تحقيق التوازن بين الرأس والجذع الهائل، كما كان معظم الهيكل العظمي على الرأس مجوفًا للتعويض عن الحجم الهائل، وقد يكون لدى T. rex ريش في بعض أجزاء الجسم، وقد يكون الريش حدثًا ويتخلص من الريش في مرحلة ما، مع افتراض وجود قشور فقط لأنها أصبحت أكبر.

استراتيجيات التغذية

تظهر العديد من الدراسات أن T.rex ربما كان لديه أقوى قوة عض بين الحيوانات الأرضية التي عاشت على الإطلاق، ومن أهم المعلومات عن الديناصور ريكس أنه كان لديه قوة العض المحتملة من 18 إلى 23 طن متري، ويمكن أن تعض بقوة حوالي 8000 رطل عند الرضاعة، مما يؤدي إلى ضغط يبلغ حوالي 430،000 رطل لكل بوصة مربعة بأسنانها، وما زال النقاش حول ما إذا كان الديناصور زبالًا أم مفترسًا، وربط بعض الباحثين T.r بأقرب قريب له وهو جورجاصور، الذي كان زبالًا خالصًا.

وجادل باحثون آخرون بأنه كان مفترسًا ولم يقم سوى بمسح أو سرق قتل حيوان مفترس آخر عندما لم تتح له الفرصة، وكان هناك أيضا بعض الأدلة على أكل لحوم البشر بين أنواع الديناصور ريكس.

التنقل

يتمحور النقاش حول القدرة الحركية لـ T. rex حول قدرتها على الدوران وسرعة الخط الثابت التي كانت تتمتع بها، وقد يكون الدور بطيئًا، يستغرق حوالي ثانيتين لإجراء 450 دورة، ويعزى سبب عدم القدرة على الجري السريع إلى الجمود الدوراني لأن معظم ثقله كان بعيدًا عن مركز ثقله، ومن أهم المعلومات عن الديناصور ريكس أنه قد تنتج T. rex أقصى سرعة تتراوح بين 25 ميلاً في الساعة إلى 45 ميلاً في الساعة، ولا يدعم الباحثون الجدد السرعة بشكل أسرع من 25 ميلاً في الساعة، ومع ذلك، لم يتم العثور على أي مسار للركض، حيث يعتقد باحثون آخرون أنه لم يعمل على الإطلاق.