أهم المعلومات عن أيرلندا

29 يناير 2024
أهم المعلومات عن أيرلندا

تنقسم جزيرة أيرلندا في شمال الأطلنطي سياسيا بين أيرلندا الشمالية (جزء من المملكة المتحدة) وجمهورية أيرلندا، وهي دولة ذات سيادة، وعلى الرغم من الاختلافات السياسية، يطلق على سكان الجزيرة الإيرلنديين ويملكون ثقافتهم الأيرلندية الخاصة بهم، واعتبارا من عام 2011، كان عدد سكان أيرلندا حوالي 6.6 مليون نسمة مع 4.8 مليون يقيمون في جمهورية أيرلندا والباقي في أيرلندا الشمالية، هنا نتعرف على المزيد حول ثقافة جمهورية أيرلندا وأوجه التشابه بينها وبين جيرانها في الشمال من خلال أهم المعلومات عن أيرلندا.

أهم المعلومات عن أيرلندا

الحياة في المجتمع الأيرلندي

على الرغم من تقدم أيرلندا في العديد من النواحي، لا يزال التحيز ضد المرأة يمثل مشكلة في البلاد، وهذه من أهم المعلومات عن أيرلندا، وفي حين أن قانون البلاد يعزز المساواة بين الجنسين في مكان العمل، فإن عدم المساواة في الأجور بين الجنسين ما زالت تسبب المشاكل، كما أن النسوية تنمو أيضا في جميع أنحاء أيرلندا ولكن لا يزال يتعين التغلب على العقبات التي يطرحها التقليديون.

وتستند الزيجات في أيرلندا على العلاقات الرومانسية ونادرا ما يتم ترتيبها، والزواج الأحادي هي القاعدة والموافقة من قبل الدولة والكنائس، ومنذ عام 1995، أصبح الطلاق قانونيًا في أيرلندا، وهذه أيضا من أهم المعلومات عن أيرلندا كما أنه على مر السنين، استمر معدل الزواج في الانخفاض، واستمر متوسط ​​سن الزواج في الزيادة كما هو الحال في الثقافات الغربية المجاورة.

الميراث والحانات

ومعظم الأسر ذات طبيعة نووية، جميع الأطفال لديهم حقوق قانونية في الميراث، وفي المناطق الريفية كذلك، ومع ذلك، فإن الأبناء هم في كثير من الأحيان الورثة المفضلون للأرض والمزرعة، وتستمر العائلات الممتدة في لعب دور مهم في حياة الشعب الأيرلندي، ويتم التركيز بشكل كبير على التعليم مما يؤدي إلى مستويات عالية من معرفة القراءة والكتابة في أيرلندا.

تنتشر ثقافة الحانات في المجتمع الأيرلندي وتنتشر عبر جميع الانقسامات الثقافية، ومعظم الحانات الأيرلندية متكررة، غالحانات ليست فقط للشرب بل أيضا أماكن اجتماع واجتماعيات مهمة، وتشتهر الحانة الأيرلندية التقليدية بجوها المريح ودفئها الذي يشبه الحانة والموسيقى الأيرلندية التقليدية.

الرياضة في أيرلندا

يلعب الشعب الأيرلندي مجموعة واسعة من الرياضات، وتشمل أشهر الرياضات المشهورة في البلاد كرة القدم الغيلية، اتحاد الرجبي، الهوكي، القذف، كرة القدم، ومن أهم المعلومات عن أيرلندا أن نهائي بطولة إيرلندا لكرة القدم هو الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في البلاد، وتتضمن الألعاب التي تضم أكبر عدد من المشاركين ركوب الدراجات، والتمارين الرياضية، والسباحة، وكرة القدم الغيلية، والسنوكر أو البلياردو. وحقق المنتخب الأيرلندي لكرة القدم أداءً جيدًا في كأس العالم لكرة القدم لعام 1990، وفي حين أن بعض الألعاب الرياضية في أيرلندا مثل كرة القدم والقفز في Gaelic تضم فرقًا تمثل جزيرة أيرلندا، فإن هناك آخرين مثل كرة القدم لديهم جهازي تنظيم منفصلان يمثلان جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

الفنون المسرحية في أيرلندا

أيرلندا لديها مشهد مزدهر للموسيقى الشعبية والكلاسيكية والمعاصرة، ومن أهم المعلومات عن أيرلندا أن The Fleadh Cheoil na hÉireann هو مهرجان الموسيقى الشعبية الأيرلندية الذي يعقد كل عام في البلاد للترويج للموسيقى الشعبية الأيرلندية، وعادة ما يتم دمج العناصر الشعبية الأيرلندية التقليدية في الأنواع الأخرى من الموسيقى السائدة في البلاد.

U2، وUndertones، سنو باترول هي بعض الفرق الأيرلندية الشهيرة في العصر الحديث وتشتهر بموسيقى الروك، وموسيقى الجاز، والروك أند رول، والبوب، وغيرها من أنماط الموسيقى المعاصرة بين الشباب الأيرلندي.

وهناك عدد من أشكال الرقص التقليدية التي نشأت أيضا من أيرلندا، وتشمل كلا من عروض الرقص الفردي والجماعي، وتأثر رقص الريف الإنجليزي والرباعية الفرنسية بشكل كبير بأشكال الرقص الأيرلندية، كما إن رقصات Sean-nós والرقص الأيرلندي céilí هي بعض أشكال الرقص التقليدي للجزيرة.

الأدب والفنون في أيرلندا

على الرغم من صغر حجمها، قدمت أيرلندا مساهمات ضخمة في عالم الأدب، وبرام ستوكر، جوناثان سويفت، أوسكار وايلد، وجيمس جويس من بين جميع الكتاب الأيرلنديين المشهورين عالميا، كما أنتجت أيرلندا أربعة من الحائزين على جائزة نوبل في مجال الأدب بما في ذلك الشاعر الأسطوري ويليام بتلر ييتس والكاتب المسرحي جورج برنارد شو وهذه من أهم المعلومات عن أيرلندا، وهي لديها أيضا تراثا غنيا من الأدب الشفوي، وLeprechaun، مخلوق من النوع الخيالي المؤذي، وهو شخصية مهمة من الفولكلور الأيرلندي، ةوالأدب الأيرلندي هو ثالث أقدم الأدب في القارة الأوروبية.

ومثل الأدب، تمتلك أيرلندا ثروة كبيرة من الفن والحرف، ويرجع تاريخ أقدم أشكال الفن من البلاد إلى العصر البرونزي، وتم تطوير تقاليد محلية قوية من اللوحات في أيرلندا في القرنين التاسع عشر والعشرين.

المطبخ في أيرلندا

يعكس المطبخ الأيرلندي أسلوب الطهي الذي طوره الشعب الأيرلندي على مدى قرون من التغيير السياسي والاجتماعي، ومن أهم المعلومات عن أيرلندا أن المحاصيل التي تزرع والحيوانات التي يتم تربيتها في المناخ المعتدل في أيرلندا قد حددت بشكل كبير أنواع الطعام التي يستهلكها الشعب الأيرلندي، وقد كان للمطبخ الإنجليزي أيضًا تأثيرًا كبيرًا على المطبخ الأيرلندي، وغالبًا ما يُنظر إلى البطاطس على أنها العنصر الأساسي في المطبخ.

وتستخدم البطاطس في مجموعة واسعة من الأطباق الأيرلندية، وبعض الأطباق التقليدية والأكثر شعبية في أيرلندا تشمل الملفوف ولحم الخنزير المقدد مع البطاطس، والحساء الأيرلندي (حساء اللحم المصنوع من لحم الماعز أو لحم الضأن)، كولكانون (البطاطس المهروسة، الملفوف، والزبدة)، وفطيرة البطاطس هي أشهر الأطعمة هناك.

الويسكي الأيرلندي، والمعروف باسم ماء الحياة، والبيرة لها تاريخ طويل في أيرلندا، وتم العثور على معامل تقطير الويسكي ومصانع البيرة في جميع أنحاء البلاد، بالاعتماد على موسوعة غينيس فإن من أهم المعلومات عن أيرلندا أنها تمتلك أكبر مصنع للبيرة في العالم، في دبلن.

العرق واللغة والدين في أيرلندا

82.2 ٪ من سكان أيرلندا هم من أصول البلاد ويمثل الأشخاص من خلفيات عرقية أخرى آسيوية وبيضاء وأسود 9.5٪ و 2.1٪ و 1.4٪ من السكان على التوالي وهذه من أهم المعلومات عن أيرلندا، كما أن اللغتان الإنجليزية والأيرلندية هما اللغتان الرسميتان للبلد.

ويتم التحدث باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء الجزيرة بينما يتحدث الايرلنديون حوالي 39.8 ٪ من السكان، وخاصة من قبل الناس الذين يعيشون على طول الساحل الغربي للبلاد، والمسيحية هي دين الغالبية العظمى من السكان الأيرلنديين، حيث 78.3 ٪ من السكان تتألف من الروم الكاثوليك، ويمثل أتباع كنيسة أيرلندا 2.7 ٪ من السكان، بينما يمثل المسيحيون والمسلمون الأرثوذكس حوالي 1.3 ٪ من السكان، وجزء كبير من السكان الأيرلنديين يبلغ حوالي 9.8٪ لا يدعي الانتماء إلى أي دين، أي أنهم ملحدين.