أبرزهم صناعة أقلام الرصاص.. أهم استخدامات الجرافيت

29 يناير 2024
أبرزهم صناعة أقلام الرصاص.. أهم استخدامات الجرافيت

سنتعرف في المقال التالي على أهم استخدامات الجرافيت ويعتبر معدن الجرافيت العنصر الوحيد غير المعدني الموصلا جيدا للكهرباء، حيث يملك بريقا معدنيا، وتتراوح قوة صلابته على مقياس موس بين 1 و 2، ويوجد في الطبيعة بين رواسب الحجر الجيري، كما يعد شكل من أشكال الكَربون، ويكون أسود اللون وأيضا يميل إلى اللون الرمادي.

أهم استخدامات الجرافيت

يعمل الجرافيت كمادة تشحيم لدرجة الحرارة تصل إلى 787 درجة مئوية، حيث يتفاعل مع بخار الماء في الجو، ويكون طبقة رقيقة بين الأسطح المتجاورة ويقلل الاحتكاك بينها، كما أنه يحتوي على مادة مقاومة للحرارة، فهي تتحمل درجات حرارة عالية دون أن يحدث لها تغير كيميائي، فيتم استخدامه في عمليات صناعة الصلب، والزجاج، ومعالجة الحديد، إضافة إلى أنه بديل عن بطانات فرامل السيارات.

المواد الحرارية

وللجرافيت استخدامات عديدة ، حيث يدخل  في صناعة المواد الحرارية؛ بسبب مقاومته للحرارة العالية، وموصليته للحرارة، وانخفاض قابليته للتبلل، فيصنع طوب الأفران الحراري من مركب المغنيسيا-الكربون وهي تحتوي على 25٪ من الجرافيت، وتستخدم مركبات الألومينا-الكربون في صناعة مغارف الستيل السائل، وفوهات صب المعادن، والبوابات المنزلقة.

أقلام الرصاص

كما يستخدم الجرافيت في صناعة أقلام الرصاص، حيث أنها مصنوعة من مزيج من الطين والجرافيت،  ويساهم الجرافيت في ترك آثار على الورقة عند الكتابة عليها، بينما الطين يساهم في تماسك المادة، وكلما زادت كمية الجرافيت في القلم أصبح أثره غامقا أكثر، إضافة إلى أنه يعود استخدام الجرافيت كمادة للكتابة أو ترك أثار وعلامات معينة إلى القرن السادس عشر في شمال إنجلترا.

فرش الكربون

ويدخل الجرافيت أيضا في تصنيع فرش الكربون للمحركات الكهربائية، كما تستخدم مركبات ا”لنحاس-الجرافيت”،  ومركبات “الفضة-الجرافيت”، في كثير من التطبيقات التي تتطلب توصيلا عاليا للكهرباء، مثل تكنولوجيا السكك الحديدية، والمولدات الكهربائية لتوربينات الرياح، ومولدات التاكو.

صناعة المعدات الرياضية

ليست هذه الاستخدامات فقط، بل يدخل الجرافيت في صنع صفائح الجرافين، وهذه الألواح أقوى بمقدار 100 مرة وأخف بمقدار 10 مرات من الفولاذ، حيث يستخدم في صناعة المعدات الرياضية خفيفة الوزن والمتينة بنفس الوقت.

المفاعلات النووية

كما يستخدم في المفاعلات النووية؛ لأنه يمتص النيوترونات سريعة الحركة، وأيضا يدخل في الصناعات الكهربائية والبطاريات، فيستخدم الجرافيت البلوري في تصنيع أقطاب الكربون الكهربائية، والألواح اللازمة في صناعة بطاريات الخلايا الجافة ومنها بطاريات ليثيوم-أيون.

صناعة أنواع الطلاء

ويدخل الجرافيت أيضا في صناعة بعض أنواع الطلاء، وصناعة المساحيق التي تستعمل لتسهيل سبك المعادن وتبطين قوالب المسبوكات، و صناعة المزلجات، وذلك من مسحوق الجرافيت الدقيق المعلق في الزيت.