أهم أنواع الدببة في العالم

29 يناير 2024
أهم أنواع الدببة في العالم

تسمى الثديات التي تنتمي إلى عائلة Ursidae باسم الدببة، وتصنف هذه الحيوانات على شكل زي رسمي ولها أقارب وأنواع مختلفة، واليوم، لا يوجد سوى ثمانية أنواع من الدببة الباقية في العالم، وهي موزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وباستثناء القارة القطبية الجنوبية وأستراليا، تنتشر الدببة في جميع قارات العالم الأخرى، وفي هذا الموضوع نقدم قائمة أهم أنواع الدببة في العالم.

أهم أنواع الدببة في العالم

دب الشمس

تعيش دببة الشمس Helarctos malayanus في الغابات الاستوائية بجنوب شرق آسيا حيث تشمل مداها دول الهند وبنجلاديش وميانمار والصين ودول جنوب شرق آسيا في ماليزيا وتايلاند وكمبوديا وفيتنام ولاوس وإندونيسيا أيضًا، وهي من أهم أنواع الدببة في العالم، ومع ذلك، فقد انخفض عدد سكان هذه الدببة بأكثر من 30٪ على الرغم من النطاق الواسع، وبالتالي، يتم تصنيف الأنواع على أنها عرضة للخطر من قبل IUCN.

وهناك نوعان من سلالة دب الشمس، malayanus وeuryspilus وهي من الحيوانات آكلة اللحوم وتعتمد اعتمادا كبيرا على خلايا النحل والعسل لطعامهم، كما أنها تتغذى على الحشرات مثل النمل والنمل الأبيض والفواكه ويطلق النار على النخيل والزهور، وما إلى ذلك، وللأسف،و تعاني دببة الشمس من ضائقة شديدة بسبب القسوة البشرية وتُمسك وتحفظ في مزارع الدببة الصفراء في الصين حيث تتعرض للقسوة الشديدة، ويستخدم الدب الصفراء في إعداد الأدوية الصينية التقليدية، كما تُقتل دببة الشمس لأغراض أخرى ويتم التقاطها لتجارة الحيوانات الأليفة، وفقدان الموائل يؤدي أيضا إلى انخفاض هذا النوع.

الدب الكسلان

دب الكسلان هو واحد من أهم أنواع الدببة في العالم وهو دب غافل بالحشرات يعيش في شبه القارة الهندية، والدببة الكسيلة لها بنيات أكثر نعومة، معاطف أشعث، وأجزاء فم مكيفة خصيصًا لامتصاص الحشرات، وتتغذى الدببة على مستعمرات نحل العسل والفواكه والنمل الأبيض، ولسنوات قد استخدمت هذه الدببة كحيوانات أليفة الأداء، ولكن تم إيقاف هذه الممارسة بموجب القانون في الهند، كما تم اصطياد الدببة على نطاق واسع بحثًا عن الطعام والمخالب والباكولا.

الدب ذو النظارات

الدب ذو النظارات أو دب الأنديز هو نوع الدب الوحيد الموجود في أمريكا الجنوبية والعضو الوحيد الباقي في عائلة Tremarctinae وتم العثور على الدب الرائع في منطقة جبال الأنديز في بلدان كولومبيا وبوليفيا وبيرو والإكوادور وفنزويلا والأرجنتين، وتفضل الدببة أن تسكن الغابات الجبلية الرطبة في مداها.

ويُصنَّف الدب النظارات على أنه ضعيف لأن فقدان الموائل قد تسبب في انخفاض أعداد هذه الحيوانات، والصيد الجائر من أجل صيد الكأس وتجارة الحيوانات الأليفة وتجارة المنتجات الطبيعية والاضطهاد البشري والقتل بسبب المعتقدات السحرية والدينية، إلخ، يهدد أيضًا بقاء الدب المتفوق، الذي يعد من أهم أنواع الدببة في العالم.

الدب الأسود الأمريكي

الدب الأسود الأمريكي هو دب أمريكي أصلي، كما إنه أصغر دب في أمريكا الشمالية وأيضًا أكبر دببة موزعة على نطاق واسع في القارة، كما إنه أيضًا الدب الأكثر شيوعًا في العالم، والدببة حيوانات آكلة اللحوم مع الاختلافات الموسمية والجغرافية في النظام الغذائي.

سلالات الدب الأسود الأمريكي

تشمل سلالات أحد أهم أنواع الدببة في العالم كل من: الدب الأسود الأولمبي، الدب الأسود الشرقي، الدب الأسود بكاليفورنيا، هيدا غواي الدب الأسود، ملكة تشارلوت الدب الأسود، الدب الأسود المكسيكي، الدب القرفة، الدب الجليدي، الدب الأسود فلوريدا، الدب الأسود نيوفاوندلاند، الدب كرمود، روح الدب، دب أسود لويزيانا، دب أسود غرب المكسيك، دب أسود كيناي، ودب أسود جزيرة فانكوفر.

الدب الأسود الآسيوي

الدب الأسود الآسيوي والمعروف باسم دب القمر أو الدب الأبيض، هو دب متوسط ​​الحجم يعيش في الأجزاء الشمالية من شبه القارة الهندية وشمال شرق الصين والشرق الأقصى الروسي وكوريا وتايوان و بعض جزر اليابان، ويعد من أهم أنواع الدببة في العالم.

وأسفر صيد الدب لأجزاء جسمه وفقدان الموائل عن تصنيف الدب باعتباره ضعيفًا من قبل IUCN ولسوء الحظ، يمكن أن يشكل الدب الأسود الآسيوي العاشب إلى حد كبير تهديدًا للبشر الذين حوصرواهم وقتلوه لسنوات، وبالتالي أثار كراهية للبشر في هذه الدببة.

سلالات الدب الأسود الآسيوي

تشمل سلالات الدب الآسيوي، كل من: الدب الأسود فورموسان، الدب البلوشستان، الدب الأسود الهندي، الدب الأسود الياباني، الدب الأسود الهيمالايا، الدب الأسود التبتي، والدب الأسود أوسوري.

الدب البني

الدب البني هو أكثر أنواع الدب الموزعة على نطاق واسع في العالم والتي توجد في أجزاء كبيرة من أمريكا الشمالية وأوراسيا، بل من أهم أنواع الدببة في العالم، ويعتبر الدب البني والأنواع الشقيقة، الدب القطبي، أحد أكبر الحيوانات آكلة اللحوم التي تعيش في العالم اليوم، وعلى الرغم من أن عدد سكان هذه الدببة قد تقلص إلى حد كبير عما كان عليه في نهاية القرن العشرين، إلا أنه لم يدخل بعد الفئة المهددة في القائمة الحمراء بسبب توزيعها على نطاق واسع، ومع ذلك، فإن سلالات معينة من هذه الدببة في خطر كبير في حين أن البعض الآخر قد تم بالفعل اصطيادها للانقراض.

الأنواع المختلفة من الدب البني

تشمل أنواع الدب البني: الدب البني الأوراسي، الدب البني كامتشاتكا، الدب البني سيبيريا الشرقية، الدب البني في الهيمالايا، الدب الأزرق التبتي، الدب البني أوسوري، الدب البني السوري، الدب البني جزيرة الدل، الدب الغريزلي، الدب المكسيكي.

الدب القطبي

الدب القطبي هو واحد من أهم أنواع الدببة في العالم آكلة اللحوم التي تعيش عادة داخل حدود الدائرة القطبية الشمالية، وعلى الرغم من أن الأنواع الشقيقة من الدب البني، فقد تطورت الدب القطبي لتطوير العديد من الخصائص التي تساعدها على البقاء في البيئة القاسية حيث تعيش، والأختام هي الغذاء المفضل لهذه الدببة، وعلى الرغم من أن معظم الدببة يولدون على الأرض، فإنهم سباحون ممتازون ويقضون جزءًا كبيرًا من حياتهم في المياه الباردة في موائلهم.

وتُصنَّف الدببة القطبية اليوم كنوع مستضعف، وتغير المناخ هو أكبر عدو لهذا الحيوان، وما لا يقل عن 3 من 19 من السكان من الدب القطبي في انخفاض، وعلى الرغم من أن الصيد على نطاق واسع لهذه الدببة قد أصبح تحت السيطرة من خلال العديد من اللوائح، إلا أن فقدان الموائل لا يزال يهدد بقاء هذا النوع.

الباندا العملاقة

الباندا العملاقة هي واحدة من أكثر الأنواع شعبية من الدببة التي تعيش في جنوب وسط الصين، وهي معروفة بمظهرها المميز ولونها الأسود والأبيض وبقع سوداء مميزة حول العينين والأذنين والجسم المستدير، وتعد من أهم أنواع الدببة في العالم، وأكثر من 99 ٪ من حمية الباندا العملاقة تتكون من الخيزران، ومع ذلك، فإن الحيوانات آكلة اللحوم وربما تتغذى على الطيور والجيف والقوارض.

وعانت أجزاء كبيرة من موائل الدب من تدهور كبير بسبب إزالة الغابات والزراعة وغيرها من الأنشطة التنموية، وعلى الرغم من تسريع جهود الحفظ لإنقاذ حيوانات الباندا العملاقة، فقد تم تصنيف نوع الدب على أنه معرض للخطر من قبل الـ IUCN.