أهم أشكال الثقافة اليابانية

29 يناير 2024
أهم أشكال الثقافة اليابانية

الثقافة اليابانية قديمة ومتنوعة، إلهية وتؤثر على جوانب مختلفة من اليابان الحديثة حتى اليوم، فتشمل النظام الغذائي والمهرجانات، والرياضة والأزياء، كما أن الثقافة موجودة في البلاد وخارجها على الإطلاق، وهنا نستعرض أهم أشكال الثقافة اليابانية.

أهم أشكال الثقافة اليابانية

الناس والمجتمع

تعتبر اليابان مجتمعًا علمانيًا إلى حدٍ كبير، ويقدر شعبها العلاقات المتناغمة مع الآخرين من خلال رده، وينظر إلى الوفاء بالواجب الاجتماعي باعتباره أكثر حيوية من الفردية الشخصية، ومن أهم أشكال الثقافة اليابانية، أن النظام والانسجام والتنمية الذاتية هي القيم الحيوية الثلاث التي ترسي العلاقات الاجتماعية اليابانية، كما تؤكد الممارسات الدينية أيضًا على أهمية العلاقات المتناغمة مع البشر والكائنات الروحية والوفاء بالالتزامات الاجتماعية داخل الأسرة والمجتمع.

وفي الأساطير اليابانية، تظهر الآلهة الحب والغضب، وهذا يعني أن السلوك الذي يؤدي إلى علاقات إيجابية مع الآخرين هو المكافأة، ويعتز التعاطف، كما يتم تعليم الأطفال اليابانيين أن الإشباع يأتي من خلال الارتباط مع الآخرين، وبالنسبة للعلاقات الشخصية، يتجنب اليابانيون أيضًا التنافس والمواجهة وممارسة ضبط النفس عند العمل مع الآخرين.

المطبخ الياباني

هناك العديد من المأكولات اليابانية التقليدية المتنوعة ولكن أقدمها هو طبق Washoku الذي يمتلك أكثر من 400 عام، ويعد من أهم أشكال الثقافة اليابانية، وفي شكلها الأصيل يدعى كايسيكي، ويتكون من طبق حساء واحد، طبق رئيسي واحد، واثنين من الأطباق الجانبية.

وفي العصر الحديث، تتكون Washoku من فاتح الشهية من أزهار اللفت، وبصل سمك السلمون رو، والمحار، مع كل الضمادات الفردية، وشرائح رقيقة من الساشيمي بريم البحر، ونخيل الراهب المقلي العميق، كما تم تسجيل Washoku على قائمة التراث الثقافي غير المادي في العالم لليونسكو، وفقا لمنظمة السياحة الوطنية اليابانية، والمأكولات اليابانية التقليدية الأخرى هي سوكيياكي، تمبورا، سوشي، ساشيمي، ياكيتوري، تونكاتسو، شابو شابو، وسوبا وأودون.

الفنون والآداب

خلال التطورات المبكرة لتقاليد الرسم الياباني في القرن الرابع عشر، كان هناك تأثير صيني كبير في اللوحات، ولكن بعد أن عزلت اليابان نفسها من العالم من القرن السابع عشر إلى أواخر القرن التاسع عشر، بدأ نمط فني فريد يتشكل ويبرز حتى أصبح من أهم أشكال الثقافة اليابانية، وكان هذا النمط يحتوي على لوحات تميل نحو المجرد والطبيعة، وكان هذا النمط واضحا في اللوحات الفردية، ومشاهد الحياة اليومية، والدين، والدراسات النباتية، والحيوانات من أجل التقاط خصائص الموضوع الأساسية.

ومنذ أوائل القرن السابع عشر حتى الآن، أنتج المؤلفون اليابانيون مؤلفات آسرة، وتأثرت الأعمال الأدبية اليابانية المبكرة من خلال الاتصال الثقافي مع الصين والأدب الصيني والتقاليد الشفهية التي تم تبنيها وتسجيلها في شكل كتابي صيني في أوائل القرن الثامن، فيما كانت فترة نارا مرحلة تطور الأدب الياباني إلى فترتي هيان وكاماكورا وموروماتشي وإيدو وميجي (1868-1912)، عندما تمت الدعوة إلى توحيد اللغة المكتوبة والمنطوقة.

وفي هذه الفترة، بدأت الأشكال الأدبية تتوسع مع افتتاح اليابان لبقية العالم، وعندما حدثت الحرب العالمية الثانية، تم وضع أسس الأدب الحديث وعبّر الكتاب في أعمالهم عن إحباط هزيمة اليابان في الحرب.